موسكو: تظاهر عشرات الاف الروس السبت في موسكو احتجاجا على quot;احتلالquot; شبه جزيرة القرم وعلى سياسة الكرملين، وذلك تلبية لدعوة المعارضة، في الوقت الذي دافع تجمع منظمات قومية عن النهج الرسمي قرب الساحة الحمراء.

وقدر مصور وصحافية لفرانس برس ب50 الفا عدد المتظاهرين المعارضين في تعبئة نادرة منذ التظاهرات الكبيرة التي نظمت قبل وبعد عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين في 2012.
وكتب على يافطة كبيرة رفعت في مقدم التظاهرة التي انطلقت من ساحة بوشكين باتجاه ساحة سخاروف quot;لحريتنا وحريتكم!quot;.
وكانت الشرطة قدرت قبلا عدد المتظاهرين بثلاثة الاف شخص.
وكتب على يافطات اخرى رفعها اشخاص من كافة الاعمار الى جانب الاعلام الروسية والاوكرانية quot;لا تمسوا باوكرانيا!quot; وquot;لا للحرب!quot;.
وعلى يافطة كتب quot;لا استفتاء تحت تهديد السلاح!quot;، في اشارة الى الاستفتاء الذي ينظم الاحد حول الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا.
وقالت الا المعلمة السابقة في ال71 من العمر quot;اعتبر ان القرم جزء من اوكرانيا حتى وان كان معظم سكانها من الروس يجب ان يقوموا بتسوية مشكلاتهم مع دولتهم ولا علاقة لروسيا بالامرquot;.
واضافت quot;انها حرب واحتلال هذا امر غير مقبول من قبل دولة متحضرةquot;.
وردد متظاهرون quot;لا لسلطة اجهزة الاستخبارات!quot; وquot;نفالني!quot; اسم المعارض الاول لبوتين الموضوع في الاقامة الجبرية في موسكو.
وفي الوقت نفسه، تجمع الاف الاشخاص، 15 الفا بحسب الشرطة، قرب ساحة الثورة والكرملين تلبية لدعوة منظمات قومية رافعين يافطات داعمة لبوتين.
وقال الخطباء quot;لن يكون هناك ميدان في موسكو!quot;، في اشارة الى اسم ساحة الاستقلال في كييف حيث افضت تظاهرت دامت ثلاثة اشهر الى سقوط الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش نهاية شباط/فبراير الذي لجأ الى روسيا وقيام نظام مؤيد للغرب.