: آخر تحديث
خاطب الشباب الأوروبي والأميركي في رسالة مباشرة

خامنئي: هناك من يرعبونكم من الإسلام

وجّه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، رسالة مباشرة إلى الشباب الأوروبيين ونظرائهم في أميركا الشمالية، تناول فيها الأحداث التي شهدتها فرنسا ودول أخرى في الآونة الأخيرة.


نصر المجالي: قال خامنئي في الرسالة التي وجّهها الأربعاء، إن الأحداث الأخيرة في فرنسا وما شابهها في بعض الدول الغربية أقنعتني أن أتحدّث إليكم مباشرة من دون أن أتجاهل دور والديكم، لأني أرى مستقبل شعبكم وأرضكم بأيديكم.

أضاف: أرى أن الإحساس بضرورة معرفة الحقيقة في قلوبكم أكثر حيوية ووعيًا. وكذلك فإني لا أخاطب الساسة والمسؤولين عندكم، لأني أتصور أنهم بعلمٍ ودرايةٍ منهم فصلوا درب السياسة عن مسار الصدق والحقيقة.

وقال المرشد الإيراني الأعلى للشباب الغربي إن حديثي معكم عن الإسلام وبصورةٍ خاصةٍ عن الصورة التي يعرضونها عن الإسلام لكم. ونوّه خامنئي بأنه قبل عقدين وإلى يومنا هذا، أي بعد انهيار الإتحاد السوفيتي تقريبًا، جرت محاولات كثيرة لإعطاء هذا الدين العظيم موقع العداء المخيف، "وللأسف فإن عملية إثارة مشاعر الرعب والفزع والنفور واستغلالها لها ماضٍ طويل في التاريخ السياسي للغرب".

إثارة الرعب
وقال: لا أريد هنا أن أتعرّض إلى ما يثيرون من أنواع الرعب في قلوب الشعوب الغربية، وعند استعراضكم العابر للدراسات التاريخية والنقدية المعاصرة، ستجدون كيف تؤنب الكتابات التاريخية الأعمال الكاذبة والمزيِّفة للدول الغربية تجاه سائر الشعوب والثقافات.

وأشار خامنئي إلى أن تاريخ أوروبا وأميركا يطأطئ رأسه خجلاً أمام سلوكه الإسترقاقي والإستعماري وظلمه تجاه الملوّنين وغير المسيحيين، ثم إنّ المؤرخين والباحثين لديكم عندما يمرون على عمليات سفك الدماء باسم الدين بين البروتستانت والكاثوليك أو باسم القومية والوطنية إبان الحربين العالميتين الأولى والثانية يشعرون بالمرارة والإنحطاط.

وتابع يقول: وهذا بحد ذاته يدعو إلى التقدير، ولست أستهدف من خلال استعادة قسم من هذه القائمة الطويلة جَلد التاريخ، ولكني أريد منكم أن تسألوا كل مثقفيكم ونخبكم لماذا لا يستقيظ الوجدان العام في الغرب دائمًا إلا مع تأخير عشرات السنين وربما المئات من السنين؟، ولماذا كانت عملية النظر في الوجدان العام تتّجه نحو الماضي البعيد وتهمل الأحداث المعاصرة؟.

لماذا نجدهم في موضوع مهم من قبيل أسلوب التعاطي مع الثقافة والفكر الإسلامي يمنعون من تكوّن وعي عام لديكم؟. واستطرد خامنئي: أنتم تعلمون جيدًا أن التحقير وإيجاد حالة النفور والرهاب الموهوم من الآخرين تشكل أرضية مشتركة لكل تلك الإستغلالات الظالمة. "وأريد الآن أن تسألوا أنفسكم لماذا استهدفت سياسة نشر الرعب والنفور القديمة الإسلام والمسلمين بقوة وبشكل لا سابقة لها؟، لماذا يتّجه نظام القوة والسلطة في عالمنا اليوم نحو تهميش الفكر الإسلامي وجرّه إلى حالة الإنفعال؟".

مشاريع القوى الكبرى
وتساءل مرشد الثورة الإيرانية في رسالته: هل هناك مفاهيم وقيم في الإسلام تزاحم برامج ومشاريع القوى الكبرى؟، وما هي المصالح التي تتوخاها هذه القوى من وراء طرح صورة مشوّهة وخاطئة عن الإسلام؟، ولهذا فإن طلبي الأوّل منكم أن تتساءلوا وتتحرّوا عن عوامل هذا التعتيم الواسع ضد الإسلام.

وقال إن الأمر الثاني الذي أطلبه منكم أن تقوموا كردِّ فعلٍ لسيل الإتهامات والتصورات المسبقة والإعلام السلبي، وأن تسعوا إلى تكوين معرفة مباشرة، ودونما وساطة عن هذا الدين. إن المنطق السليم يقتضي أن تدركوا حقيقة الأمور التي يسعون إلى إبعادكم عنها وتخويفكم منها، فما هي وما هي أبعادها وحقيقتها؟.

وتابع: أنا لا أصرّ عليكم على أن تقبلوا رؤيتي أو أية رؤية أخرى عن الإسلام، لكني أدعوكم إلى ألّا تسمحوا بأن يستفيد هؤلاء من الإدعاءات المرائية للإرهابيين العملاء لهم وتقديمهم إليكم باعتبارهم مندوبي الإسلام. عليكم أن تعرفوا الإسلام من مصادره الأصيلة ومنابعه الأولى، تعرّفوا إلى الإسلام عبر القرآن الكريم وسيرة الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله وسلّم).

القرآن والحديث
وأودّ هنا أن أتساءل: هل راجعتم قرآن المسلمين مباشرة؟، هل طالعتم أقوال رسول الإسلام (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وتعاليمه الإنسانية والأخلاقية؟، هل إطلعتم على رسالة الإسلام من مصدر آخر غير الإعلام، هل سألتم أنفسكم كيف استطاع الإسلام ووفق أية قيم طوال قرون متمادية أن يقيم أكبر حضارة علمية وفكرية في العالم وأن يربي أفضل العلماء والمفكرين؟.

وطالب المرشد الإيراني الشباب الغربي بألاّ يسمحوا لهم بوضع سدّ عاطفي وإحساسي منيع بينكم وبين الواقع عبر رسم صورة سخيفة كاذبة عن الإسلام ليسلبوا منكم إمكانية الحكم الموضوعي.

وقال: واليوم حيث نرى أن أجهزة التواصل اخترقت الحدود الجغرافية، عليكم ألّا تسمحوا لهم أن يحاصروكم في الحدود الذهنية المصطنعة، وإن كان من غير الممكن لأي أحد أن يملأ الفراغات المستحدثة بشكل فردي، لكنّ كلاً منكم يستطيع هادئًا لتوعية نفسه وبيئته أن يقيم جسرًا من الفكر والإنصاف على هذه الفراغات.

التحدي المبرمج
ونبّه خامنئي إلى أن هذا التحدي المبرمج من قبل، لنوع العلاقة بين الإسلام وبينكم، أنتم الشباب، أمر مؤلم، لكن بإمكانه أن يثير تساؤلات جديدة في ذهنكم الوقاد والباحث. وختم المرشد الإيراني رسالته قائلاً: إن سعيكم إلى معرفة الأجوبة عن هذه التساؤلات يشكل فرصة سانحة لكشف الحقائق الجديدة أمامكم، وعليه يجب ألا تفوتوا هذه الفرصة للوصول إلى الفهم الصحيح وإدراك الواقع من دون حكم مسبق، ولعلّه من آثار تحملّكم هذه المسؤولية تجاه الواقع، أن تقوم الأجيال الآتية بتقويم هذه الفترة من تاريخ التعامل الغربي مع الإسلام، بألمٍ أقل زخمًا، وبوجدانٍ أكثر اطمئنانًا.

 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نموذج مصغر للتسلط الديني
سالار باپیر - GMT الخميس 22 يناير 2015 08:05
لا تحتاج أن تنصح الأوروبيين، إنهم متعلمين أحرار و بأمکانهم التفکير و التمييز بين الصح و الخطأ. أحسن لك أن توفر أبسط الحقوق للشباب الإيرانيين الذين ليس لديهم حتی حق إختيار ملبسهم!! بالمناسبة بلدك، أيران، کان منبع العلم و المعرفة و الفلسفة قبل الإسلام، الکن أنظر ماذا حصل بعد ذلك؟!! کفاکم إنکار الحقيقة، فالدين يسمم کل شيء.
2. يعظ !!!!!!
مصرية - GMT الخميس 22 يناير 2015 08:24
تصدق صدقتك !!!!!!!!! الرجل يتصنع دور الحمل الوديع وهو يقدم للشباب التفاحة المسمومة ويطلب منهم اخذ قضمة واحدة ليتذوقوها !!!!!!!!! الرجل يسألهم هل راجعتم قران المسلمين مباشرة .. والأجابة نعم .. عندما يتلوه جماعة قبل ان يجزوا رقاب بعض الابرياء !!!!! أليس ما يتلونه هو قرآن ام ماذا !!!!!!!! هل طالعتم أقوال رسول الأسلام ..نعم .. يوزعها الدواعش فى شكل بيانات عن كيفية اتباع سنته فى حز الرقاب و قتل المخالف وتوزيع الأسيرات وشرائهن ووطئهن وأمور من هذا القبيل !!!!!!!!!!! هل أطلعتم على رسالة الأسلام من مصدر اخر غير الأعلام .. نعم ..من المسلمين والبلاد الأسلامية ( ويالها من رسالة ) !!!!!!!!!!! عدا قلة قليلة البلاد الأسلامية تعتبر قنابل موقوتة جاهزة للأنفجار على أهيف سبب فى اى وقت !!!!! العالم ليس فى حاجة الى من يرعبه من الأسلام فالمسلمين يقومون بذلك بأفضل صورة فى افلام رعب مستمرة ( خاصة بعد دخولنا فى مرحلة الذئاب المنفردة ) !!!!!! نقول للمرشد خامنئى العاطفى .. رسالتك قد تؤثر فى بعض المغيبين ولكن بنو دينك سينفذون عملية جديدة ضد أبرياء لتخرج وفى عينيك براءة الاطفال لتقول لهم .. منهم لله .. ولاد الحرام ماسابوش لولاد الحلال حاجة !!!!!!!!!!
3. طبيب يداوي الناس وهو عليل
sa3eed salem - GMT الخميس 22 يناير 2015 08:38
يدعو السيد خامنه إي شباب أوروبا للبحث عن حقيقة الاسلام من مصادره ويذكرهم إن لديهم إمكانية البحث ألان بفضل الانترنت و إمكانيات التواصل. لكنه يتناسى إن نظامه ورجال مخابراته يفرضون الحدود على الانترنت في إيران و يحرمون شباب إيران من إمكانية التواصل مع العالم و إمكانية الحصول على المعلومات. لا بل و يعتقلون مستخدمي الانترنت الذين يعبرون عن رأي أو فكرة لا تعجبهم.
4. مشاهدة أعمالكم كافية
[email protected] - GMT الخميس 22 يناير 2015 08:45
مشاهدة أعمالكم كافية للخوف من الدين الحنيف وبصورة خاصة أعمال رجال الدين وأقوالهم المليئة بالكره والحقد ناهيك عن مئات الأسئلة المتعلقة بالدين الإسلامي حيث تجيبون عليها بمكر وخبث وتكفي نظرة على كيفية تعاملكم مع مواطنيكم ليتضح للجميع ما هدف هذه الديانة وعندما يكون مظهرك كالبطه وكلامك كالبطه ومشيتك كالبطه فلا بد من أن تكون بطة فكفى .
5. رأي
محمود حمدان - GMT الخميس 22 يناير 2015 08:54
هل سيذكر خامنئي لهؤلاء الشباب مشاركة دولته العتية بذبح أخوة لهم في سوريا صار تعدادهم مليون قتيل وبتشريد 13 مليون وبأنه هدم بفتواه أربعة ملايين منزل. هل سيذكر بأن الخميني قاد حرباً ضد العراق سقط فيها مليون مسلم وكلفت 800 مليار دولار؟ وهل سيذكر عندما يتحدث عن حرية الفكر بالإسلام بأن الإمام الخميني وضع مكافأة بقيمة 3 مليون دولار لمن يأتي له برأس سلمان رشدي؟ هل سيذكر لهم بأنه يؤمن بمفاخذة الرضيعة؟
6. يا ايها الولي ...
سامي - باريس - GMT الخميس 22 يناير 2015 11:11
وهذا محسوب لك ... إظهار الاسلام السني مرعبا ومجرما وقاتلا ...... وانت ملاكا يا أيها المجوسي ..... إن من عمل حالش ( حزب الله في لبنان و شام ) ... هل يذكرك بشئ ، أم داعش وعلى نفس الوتيرة دولة الاسلام في العراق وشام ) ... نعم ... نعم .... ...... لكن لايصح الا الصحيح والدولة التي تقام على العصبية تموت بالعصبية وهذا مالم يذهب عقلكم الفئوي التخريفي اليه يا ذوي الذكاء المحدود ومن ثم هلا حسبتها 120 مليون شيعي بين مليارد ونصف المسلم ماذا يفعلون الغرب بيعرف ايران وماذا تفعل ايران في العلن وفي الكواليس وفي الخفاء : تريد تكفيريين وجمعتهم بالمال من شتى قطاعات الجريمة ولم تترك شيئا : يمكنك شاهدت الخميني كيف لم ير الانتصار على العراق ....
7. اللي بيتو من زجاج
ابو حسين - GMT الخميس 22 يناير 2015 11:40
هذه رســــــــــ تهديد واضحة في القراءة السياسية ـــــــــــــــــالة، معناه : لاتقربوا ايران والا ..... يا أيها الولي : لقد انتهت موضة الرهائن في الثمانينيات، وانتهت جرائم التفجير والرعب وكما ستنتهي معها أنت .. يا مرشد ...الناس اليوم بأجيال جديدة وفكر وذكاء
8. يسأل سؤال .
twinkle star - GMT الخميس 22 يناير 2015 14:19
ينطبق عليه المثل الذي يقول أن لم تستحي فقل ماتشاء ..يقول خامئني هناك ما يرعبكم من الاسلام ؟ سؤال وخصوصاً بهذا الوقت تعبير وسؤال لم اٌقرأ اغبى منه,طبعاً يرعبهم فهم لا يريدون لدولهم أن تتحول كدولكم تخلف وجهل ودكتاتورية وتسلط وتقديس اشخاص وتمجيدهم وعدا ذلك يصبحون شعوب خاضعة متخلفة جاهلة لا ارادة لها ولا مستقبل ولا حرية وتتقاتل فيما بينها وتكفر وتلعن الاخر فكل شيأ سوف يكون بيد شخص واحد سوف يسمونه المرشد الروحي وكأن الله اعطاه لذلك المرشد فقط العقل والفضيلة والتفكير وحرم الباقيين من هذه الفضيلة. ويقول المرشد (وأودّ هنا أن أتساءل: هل راجعتم قرآن المسلمين مباشرة؟، هل طالعتم أقوال رسول الإسلام (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وتعاليمه الإنسانية والأخلاقية؟، هل إطلعتم على رسالة الإسلام من مصدر آخر غير الإعلام، هل سألتم أنفسكم كيف استطاع الإسلام ووفق أية قيم طوال قرون متمادية أن يقيم أكبر حضارة علمية وفكرية في العالم وأن يربي أفضل العلماء والمفكرين؟. ) : الواحد مننا يعجز امام هكذا خرافات واكاذيب وتلفيق ودجل وشعوذة وتزوير ان يرد على هذه الامور . لكن يكفي أن أقول له ولماذا لا تعمل الان في ايران رغم سنوات حكمكم الطويلة تحت راية الاسلام التي ذكرتها .؟ ولماذا نشهد لكم يوم بعد يوم غرقكم في الجهل والتخلف والعنصرية والحقد والكراهية .؟
9. كلمةحق
عمر البكري - GMT الخميس 22 يناير 2015 15:16
ماأحوج شعوب العالم أجمع من أن تعرف الاسلام المحمدي الاصيل والصافي .بعد أن قامت الحركات الارهابية من تشويه الاسلام وخاصة القاعدة وداعش وبوكو حرام من من نشر ثقافة القتل وقطع الرؤوس وبيع النساء في الاسواق كرق كما هو معمول به في داعش ,الحركات المذكورة هي صناعة صهيونية ومع الاسف الشديد .العالم في أوربا وأمريكا يعتقد هو هذا الاسلام .ولكن الحقيقة هو أن الاسلام دين سلام وأمن وأحترام الاخر كما أمر به الله سبحانه وتعالى وكما طبقه رسول الله صل الله عليه واله
10. قمة
مهدي صالح - GMT الخميس 22 يناير 2015 16:04
تسبب في قتل مئاة الالاف ويتحدث عن التسامح والسلام. ينصح شباب الغرب ويدفع بشباب المسلمين الى قتل بعظهم, انت خربت نصف الدول العربيه من اجل مصلحة إيران. مع انه , العالم الإسلامي يحتاج لمثل هذه الرساله ان توجه للغرب , لكن ان يكون من يوجه هذه الرساله مثلك سوف يزيد الطين بله.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  2. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  3. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  4. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  5. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  6. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  7. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  8. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  9. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  10. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  11. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  12. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  13. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  14. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  15. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
في أخبار