: آخر تحديث
تفاعل المغردون على #داعية_ينفي_دوران_الأرض

نظرية "الأرض لا تدور" تثير شهية قراء إيلاف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تفاعل القراء على نفي الشيخ بندر الخبيري نظرية دوران الأرض، فأرسلوا الكثير من التعليقات إلى إيلاف، كما غرد الكثير منهم على وسم #داعية_ينفي_دوران_الأرض بتويتر.

بيروت: شغل الواعظ الديني بندر الخبيري العرب والعجم بمداخلته المتلفزة، التي نفى فيها دوران الأرض حول الشمس. وهو ساق على ما يقول دلائل، منها ما وضعه في خانة "المنطق"، ومنها ما ردّه إلى القرآن.
 
هذا ما قاله
 
ففي سياق تأييده لمقولة ثبات الأرض، قال في محاضرة ألقاها في الشارقة، بدعوة من هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف فيها: "نحن في مطار الشارقة مثلًا، ونريد أن نذهب في رحلة بالطائرة الى مطار الصين، فإذا خرجنا من مطار الشارقة في رحلة دولية إلى الصين، فإنه وفقًا للرأي الذي يقول إن الأرض تدور، لو وقفت الطائرة في السماء، أليست الصين تأتي، ولو كانت الطائرة تدور وراء الأرض فلن تستطيع أن تصل إلى الصين او تلحق بها، لأن الارض تدور والطائرة تدور".
 
أضاف: "من الأدلة أيضًا قول الرسول البيت المعمور فلو سقط سقطت الكعبة فلو الأرض تدور يسقط البيت المعمور، وهذا يدل على أن الارض ثابتة".
 
أوردت "إيلاف" كلام الخبيري في مقالة تناولت الآراء المختلفة في هذا السياق، فأتى الكثير من التعليقات مؤيدًا أو رافضًا، موجبًا التبصر أو مفضلًا الهزء والسخرية.
 
تصحيح معلومات
 
من التعليقات على مقالة "إيلاف"، أرسل معلق سمى نفسه "سامي جونز": كتب: الأخ كاتب المقال الذي يدعي العلم والتنوير، لا بأس أن تؤمن بكروية الأرض إنما أن تكتب مقالًا فيه شيء من العلمانية دون أي بحث أو تفتيش عن الحقائق هو تضليل بنفس نسبة تضليل شيخ الدين الذي تحاول أن تصحح معلوماته. فلا نيوتن ولا اينشتاين تحدثا عن كروية الأرض لأنها بالنسبة لهما كانت من الأمور البديهية، وإنما من اثبت أن الأرض تدور حول الشمس هو عالم فيزياء بولندي إسمه نيقولا كابرنيكوس، وأثبت نظريته الفيزيائي الإيطالي غاليليو باستعماله المنظار، ام من جهة كروية الأرض التي تحدثت عنها فقد كانت معروفة قبل كابرنيكوس وقبل غاليليو وقد قام بقياس محيطها العالم اليوناني اراتوستين الذي عاش في الأسكندرية حوالى 200 عام قبل الميلاد، واعتمد كولومبس على حقيقة كروية الأرض في رحلته التي اكتشف فيها العالم الجديد عندما حاول الوصول الى الهند بالدوران حول الأرض. لذا وجب التنويه".
 
محط نقاش
 
وكتب المعلق "عبد العزيز": "أذكر أنني ذهلت عندما سمعت أن القرآن يقول إن الشمس تدور حول الأرض بعكس ما كنت أتعلمه في المدارس السعودية في حصة العلوم على وجه الخصوص. ولأنني تربيت في بيئة محافظة بدأت أحاول التوفيق بين العلم والقرآن، وبدأت أتخيل أن الكواكب تدور حول الشمس باستثناء الأرض التي لها مجرى مختلف، وأتخيل أن الشمس ليست ثابتة في مكانها بل تجري ككرة مقذوفة في الفضاء - وهذا يوافق نظرية التوسع الكوني - وتدور حول الأرض بطريقة توهم الانسان بأن الأرض هي التي تدور حول الشمس، بينما العكس هو ما يحدث. ألا يمكن أن يحدث ذلك؟ الموضوع علمي ومحط نقاش وليس فكرة إيديولوجية يتحتم علينا الدفاع عنها بكل ما أوتينا من قوة، بل والسخرية من مخالفيها".

يميزها بحنكته
 
وأرسل "خوليو" التعليق الآتي إلى "إيلاف": "يا شيخ الأرض أكيد تدور وسأقول لك كيف نصل للصين: عندما نركب الطائرة وكما تعلم أن الطيار ومعه طاقم الطائرة خبراء ومدربون جيدًا، فهم بعد التحليق يجعلون الطائرة تدور بعكس دوران الأرض، وعندما تمر الصين من تحتهم ويميزها الطيار القائد بخبرته فيتكلم معهم بالصيني، وعندما يتأكد، يأمر المضيفة بأن تذيع لربط الأحزمة، إن كان الركاب من غير الذين آمنوا، أما إن كانوا من الذين آمنوا فيأمر المضيف بأن يتكلم معهم لأنك تعرف جيداً أنّ صوت المرأة عورة وقد يحدث شيء لا تحمد عقباه إن كان صوتها جميلًا، بعدها تبدأ عملية الهبوط بالسلامة. يا أيها الذين آمنوا خجلتونا. استيقظوا يا ناس" .
 
ويسأل "يرجس شويش": "لماذا لا يسأل الشيخ نفسه حين يكون هو على متن الطائرة التي تفوق سرعتها 500 ميل بالساعة فهل سرعته صفر بالنسبة إلى الطائرة أم سرعته اكبر من الصفر, عندما يكون الشيخ على الارض التي تدور حول نفسها هو ايضًا يدور معها لكن سرعته هي صفر بالنسبة الى الارض، ولهذا لن تأتي الصين الى طائرة تقف مكانها، بل ستكون المسافة ثابتة بينهما لا تتغير ما دامت الطائرة ثابتة في كبد السماء".
 
لا تنفيها
 
وعلّق "عمر": "هناك خلط في تفسير الآية، فهي لا تنفي دوران الارض حول الشمس، لأن الكون مترابط، فالقمر يدور حول الارض والارض وباقي المجموعة الشمسية تدور حول الشمس، والشمس وكواكبها تدور في فلك آخر، وهكذا فالآية الكريمة تؤكد دوران الشمس، والاكثر اعجازا في الآية انها حددت أن لكل كوكب ونجم مدارًا او فلكًا يدور فيه، فالآية الكريمة لا تنفي دوران الارض".
 
وأرسل معلقة "محايدة" تقول للشيخ: "أول عربي صعد إلى القمر هو الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1985، فكيف يا شيخ لا تصدق الرحلة وواحد من ديارك وأهل بلدك قام بالرحلة والتقط الصور؟ هل سيرضى بالشهرة الهوليوديه؟ ناسا تملك صخور القمر التي حتما تختلف عن صخور الارض بخاصية الإشعاع كما انها كثيرة الزجاج... يا شيخ الامارات تستعد الى الصعود الى المريخ في ابتكاراتها... ارفع معنوياتنا قليلًا نريد تشجيعًا... نريد ان نسبق العالم" .
 
مطالعة علمية
 
وأرسل معلق لم يذكر اسمه مطالعة علمية: "يقول تعالى عز من قائل وهو خالق الكون والكون بقبضته: (وَٱلشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ ٱلْعَزِيزِ العليم)، (لاَ ٱلشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ ٱلقَمَرَ وَلاَ ٱلَّليلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)، والشمس بالفعل تجري في فلك مداري حول مركز مجرة درب التبانة بسرعة قدرها 782000 كيلومتر أرضي في الساعة الزمنية الأرضية، يلزمها 226 مليون سنة بالزمن الأرضي لكي تكمل دورة واحدة حول مركز مجرة درب التبانة وآخر دورة مكتلمة للشمس كانت عندما كانت الدايناصورات تمشي على الأرض ، وقد أكملت الشمس حتى الآن عشرين دورة فلكية حول مركز المجرة، وبقى لها 31 دورة وبعدها ينقضي عمر الشمس حيث تستهلك وقودها الغازي المكون من الهايدروجين وتتمدد في حجمها ثم تتهاوى كتلتها على نفسها وتنفجر في نوڤا وتتناثر الكتل المتبقية من مجموعتنا الشمسية في الفضاء، ومن هذه المواد المتناثرة ما يقع تحت جاذبية النيپيولا وهي مواقع ميلاد النجوم ومنها سوف تولد وتتكون شموس جديدة".
 
تغريدات
 
وامتد السجال بين مؤيد دوران الأرض ومعارضه إلى تويتر، منبر النقاش الأول هذه الأيام، فانتشر وسم #داعية_ينفي_دوران_الأرض، الذي تحول إلى ساحة مبارزة، رغم أن الكثير من المغردين تجنبوا أخذ المسألة بجدية.
غرد الدكتور محمد البراك فقال: "لم يأت في الكتاب والسنة نفي دوران الأرض، ولكن جاء إثبات جريان الشمس، فمن التكلف الجزم بنفي ما لم تنفه الشريعة".
وقال المغرد أحمد سلمان: "غاية ما في الأمر أننا حملنا النص على غير وجهه الصحيح، فتكون المشكلة في فهمنا للنص لا في اصل الدين".
أما المغرد نايفكو فكتب: "بالرغم من ان السؤال فيه مغالطة، ابن عثيمين قال لو أثبت العلم ذلك، سنأول الآيات لتتماشى مع العلم".
 
وعقب المغرد مالك نجر على المسألة فقال: "العلم ليس نقل الأقوال عن الآباء والأجداد بدون عقل، لدينا طابعات تفعل ذلك، العلم هو القدرة على النقد والتحليل".
وأخذ محمد عبدالله الحربي على الشيخ الخبيري وصم غيره بالعقلاني، "بينما هو استخدم عقله في تفسير ظواهر فلكية، وحتى الأمور الغيبيه كالبيت المعمور، فسرها بعقله".
وكأن المغرد حماد العنزي أراد ختام الجدل المستمر، فكتب: "طالب الحق تكفيه آية ويعتقد بها، وصاحب الهوى لو أتيت له بألف آية وآية لن يصدقك، فهذا شأن الله".


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تصحيح
بو سعيد - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 17:18
الأمير لم يهبط على سطح القمر وإنما كان أول رائد فضاء عربي يقوم بتجربة التحليق في الفضاء في ديسكفري مع مجموعة اخرى
2. كلام-وعقل
متابع--خليجي - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 17:20
لو ان سكان الارض غادروها بعد مئات السنيين-كما يتوقعها العلماء(((-وفي مقال في ايلاف-يقول العالم الفيزيائي ستيفن هوكنغ ما معناه- ان الانسان لابد ان يبحث عن كواكب في حالة ان الانسان ممكن يفني الارض باسلحة النووية-))) واقول انا لابد انها قضية محرجة--سارجع بعدين لهذه النقطة---لكن - رجال الدين يزعمون ان الله ارسل جبريل ليبلغ الرسائل--- بصراحة يعني اسمع هذا--يتبادر الى ذهني افلام هوليوودالسينس فيكشن---science fiction معقول هذا الكلام-(-طائر مادام يمتلك 600 جناح كما يقال- يعني طائر - السؤال كيف يتكلم اوانه يتشكل هيئة انسان بعد هبوطه للارض او كيف شكله نريد الحقيقية)يقطع مسافات لا نعرفها قد تكون الاف بل بلايين بل تريليونات الكيلومترات-او مليارات او بلايين او تريليونات او ارقام فلكية من سنوات ضوئية لا ندركها- بدون اجهزة او معدات ((المفروض ان الخالق متقدم علما وتقنيا وليس كما يقال دائما وبكل سذاجة كن فيكون-هذا كلام لا يجوز قوله بل تصديقه-لكي يقول لاحد انت رسول-)-شيء انا ماعرف كيف حصل كل هذا بغفلة من التاريخ من وقت ومكان-ثم تراكمت الافكار والاعتقادات الى الان----لكي اكون منصف--ساطرح سؤال واحد اذا تمت الاجابة علية علميا--بعدها كل شيء ممكن--متى هبط أدم على الارض-اما -القضية ان رجال الدين سيكونوا بوضع حرج بل سيؤدي الى انهيار العقيدة--بسبب--ان الصلاة والحج والصيام- من مقومات الدين لن تكون فعالة بالمريخ - او كواكب اخرى بسبب عدم وجود الكعبه فكيف سيتوجهون للصلاة -كما ان الحج لن يوجد والصيام لن يكون صوموا وافطروا لرؤيته----والاكثر ان القبر لن يكون به الثعبان الاقرع-وامور اخرى--عرفتم ان الاديان ستكون بموقف حرج ؟؟الامر لكم
3. شكرًا ايلاف
نورا - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 17:34
شكرًا ايلاف لانك نقلت رأيي باسم محايده سابقا ..اعتز بهذا النقل ..
4. أراد ان يشتهر
Haqi Duhoki - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 17:36
يقال ان في احدى القرى، لم يستثني أحداً من حديث ونميمة الناس سوى رجل اهمله أهل القرية بسبب هدوئه وقلة تخالطه مع الأهالي في القرية، فامتعض هذا الرجل من ذلك الاهمال الشديد، عندها ذهب وتغوط في ينبوع مياه القرية، فأصبح بعد ذلك اليوم حديث الناس الدائم.
5. جاء يكحلها عماها
jj - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 17:38
مجنون رمى حجر ببير مية عاقل ما شالو ...
6. المسيحيين والمسلمين واليه
سؤال - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 17:50
لكل من يعيش في حالة نكران لعقله ويريد ان يريح نفسه .. أسأل نفسك في زمن نزول مقدساتك ماذا كان يعتقد الناس عن الفلك و الجغرافيا؟ هل كانوا يعتقدون أن الشمس تدور حول الأرض أذا كان الجواب نعم فلا تتعجب أنها موجودة في مقدساتك ... تقبل الأمر بروح رياضية وأبحث عن معنى آخر للحياة
7. الاعجاز
الانصاري - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 18:31
الشيخ على حق فالقران لم يذكر كروية الارض ومن اثبت كروية الارض هو العلم والدبن والعلم يناقضان بعضهما البعض فمثلا بول البعير هو الذي يشفي الانسان وليست العمليات الجراحية وان أفضل العلاجات هو عندما تقع ذبابة في الشاي فقط اقلب الذبابة وسيتحول الشاي الى إكسير الحياة اما فوائد الحبة السوداء فلا تسال فحتى انها لها القدرة على الشفاء من الإيدز وهذا ما بفسر انخفاض إعداد المصابين بالايدز
8. مصيبه
ابو عنتر - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 18:31
هذا الشيخ يذكرنا بالبطل الذي ظهر مع جورج قرداحي في برنامج من سيربح المليون لما قال لجورج ان هناك اربعة حروب عالميه . قال له جورج : طيب نحن نعرف الحربين العالميتين الاولى والثانيه ولكن ممكن توضح لنا الثالثه والرابعه بين من ؟؟
9. انكار العلم بالضرورة
جاك عطالله - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 18:34
خلينا عمليين ونجيب دايما من الاخر- احنا نجيب المشايخ والفقيان ونسألهم عن كلام الفقى ده ان كانوا موافقين عليه ومؤيدين يبقى نشنقهم كلهم بامعائه بتهمة انكار ماهو معلوم من العلم بالضرورة و تجهيل وتدجيل عقول البشر - ان كانوا معترضين بدون اى تحفظ يبقى عليهم يرفدوه من المشيخة ويطلبوا قتله تعذيرا للتدجيل والتجهيل بعقول الامة فهذا ليس رأيا يقوله شخص فيناقشه اخرين وانما تجهيل وانكار للعلم سبق وان انتج داعش واخواتها عندما لم يتصد احد لهم بحزم
10. شر البلية مايضحك
سعيد الأهواني - GMT الجمعة 20 فبراير 2015 18:45
ايها الشيخ لست من علماء الفيزياء ولاالفضاء وأقحمت نفسك في أمر بدل على أنك تجهل بأنك أنت وكل شيء في الكون مؤلف من ذرات وكل ذرة تتألف من الكترونات ونيترونات وبوزيترونات والالكترونات تدور في كل ذرة حول نواتها فاذا كنت ليس عندك علم تجريبي في ذلك لايعني أن ماقاله علماء الفيزياء المتخصصون غير صحيح فهل رفضك للجاذبية والالكترونات وأن الأرض كرة معلقة في الفضاء فهل تتوقع حتى تقتنع سيقوم مراكز الفضاء بأخذك برحلة فضائية نحو القمر أو المريخ لترى بعينك أن الأرض كرة معلقة في الفضاء ولولا دورانها حول نفسها وحول الشمس لسقطت فهل تتوقع أن ينفقوا عليك وعلى أمثالك آلاف المليارات لينقلوك عبر الفضاء لترى بعينك أن الأرض تشبه برتقالة في الفضاء أم تريد أن تفعل كما فعل أحد المفسرين للقرآن بأن الأرض محمولة على قرني ثور


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  2. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  3. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  4. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  5. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  6. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  7. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  8. هل يمكن تجفيف منابع
  9. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  10. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  11. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  12. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  13. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  14. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  15. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  16. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
في أخبار