: آخر تحديث
يضرب بنظريات نيوتن واينشتاين عرض الحائط

واعظ ديني: الأرض ثابتة والشمس تدور حولها!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول واعظ ديني استضافته "أوقاف الشارقة" إن الأرض ثابتة والشمس هي من تدور حولها. وقد اثارت هذه التصريحات غضباً لدى الكثير من المواطنين. 


دبي: زعم واعظ ديني ألقى محاضرة في إمارة الشارقة بدعوة من هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارة أن الأرض ثابتة ولا تتحرك، وأن الشمس هي التي تدور من حولها، محطمًا بذلك كل نظريات نيوتن واينشتاين التي تقول إن الأرض كروية.

وأضاف الواعظ الذي يدعى "بندر الخبيري" أنه وفقاً لمقتضى النصوص ومقتضى العقل في الأصل أن الأرض ثابتة، والحقيقة التي قال عنها بعض العلماء مثل الشيخ صالح الفوزان. والشمس تأتي من المشرق فأتى بها من المغرب.
 
وقال نحن في مطار الشارقة مثلاً ونريد أن نذهب في رحلة بالطائرة الى مطار الصين فاذا خرجنا من مطار الشارقة في رحلة دولية إلى الصين، فإنه وفقًا للرأي الذي يقول الأرض تدور، فلو وقفت الطائرة في السماء أليست الصين تأتي ولو كانت الارض تدور وراء الأرض فلن تستطيع أن تصل إلى الصين او تلحقها، لأن الارض تدور والطائرة تدور... ومن الأدلة أيضًا قول الرسول البيت المعمور فلو سقط سقطت الكعبة فلو الأرض تدور يسقط البيت المعمور... وهذا يدل على أن الارض ثابتة... لا يأتي شخص يقول كذا وكذا نطير به، ولذا الغرب قالوا إننا صعدنا إلى القمر، ونحن صدقناهم وهم لم يصعدوا إلى القمر، ولم يروا قمرًا ولا أي شيء، انما صنعوا ذلك في هوليوود، ونحن صدقناهم".
 
وقال مواطنون اماراتيون لـ"إيلاف" إن الأمر المثير للجدل أن دولة الإمارات تسعى بكل ثقلها حاليًا إلى تعزيز مفهوم الابتكار لدى جميع المواطنين والمقيمين على ارضها ونشر العلم والمعرفة والبحث في المستقبل، والتطلع الى الذهاب إلى المريخ، وفي المقابل تفاجئنا هيئة الشؤون الاسلامية والاوقاف في الشارقة باستضافة الواعظ الديني بندر الخبيري الذي يعود بها إلى الوراء مئات السنين في العصور الوسطى المظلمة التي تعتمد على السفسطائية في الحديث والرجعية والتخلف في التفكير. مطالبين بمحاسبة من جاء بهذا الواعظ وسمح لافكاره المظلمة أن تطرح في عقول أبناء الإمارات وشبابها وتشتت تفكيرهم وتزعزع ثوابتهم.
 
فيديو بندر الخبيري الذي يزعم فيه أن الأرض ثابتة:

آراء علماء المسلمين
 
ويتفق علماء المسلمين على أن الأرض كروية، وأن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة.
 
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية "ما يدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد، بل على المشرق قبل المغرب".
 
وقال الإمام ابن حزم رحمه الله "كروية الأرض إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها".
 
وقال الشيخ ابن عثيمين "الأرض كروية بدلالة القرآن، والواقع كروية الأرض".
 
ومن الأدلة على كروية الأرض: قوله تعالى في سورة الزمر: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ).
 
وقد استدل ابن حزم وغيره بهذه الآية. وقال الشيخ ابن عثيمين: "الأرض كروية بدلالة القرآن، والواقع، وكلام أهل العلم، أما دلالة القرآن، فإن الله تعالى يقول: (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ)، والتكوير جعل الشيء كالكور، مثل كور العمامة، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية، لأنك إذا كورت شيئًا على شيء، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية.
 
وأما دلالة الواقع فإن هذا قد ثبت، فإن الرجل إذا طار من جدة مثلاً متجهاً إلي الغرب خرج إلى جدة من الناحية الشرقية إذا كان على خط مستقيم، وهذا شيء لا يختلف فيه اثنان.
 
وأما كلام أهل العلم فإنهم ذكروا أنه لو مات رجل بالمشرق عند غروب الشمس، ومات آخر بالمغرب عند غروب الشمس، وبينهما مسافة، فإن من مات بالمغرب عند غروب الشمس يرث من مات بالمشرق عند غروب الشمس إذا كان من ورثته، فدل هذا على أن الأرض كروية، لأنها لو كانت الأرض سطحية لزم أن يكون غروب الشمس عنها من جميع الجهات في آن واحد، وإذا تقرر ذلك فإنه لا يمكن لأحد إنكاره، ولا يشكل على هذا قوله تعالى: (أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ. وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ. وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ. وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) لأن الأرض كبيرة الحجم، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة، فهي بحسب النظر مسطحة سطحاً لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية، لأن جسمها كبير جدا.
 
نظرية اينشتاين
 
أشهر ما ميز النظرية النسـبية قولها بتوحـيد الزمـان والمكـان، وأنهما وجهان لعملة واحدة، وغير ثابتين على الدوام، بل هما في حركة مستمرة متغيرة. ويعتبر أن مجرى زماننا المعاش هو حالة من حالات الفيزياء المعقدة. 
 
ويقول إنه مع ازدياد السرعة يتباطأ الوقت، أي يتباطأ إيقاع الساعة نفسها المجردة من كل الأحاسيس البشرية، وليس مجرد الإحساس بالوقت، وما ينطبق على الوقت ينطبق أيضًا على الطول، أي قياس المسافة التي تتقلص بزيادة السرعة وفق قانون معين. وكما تهاوى الزمان والمكان بمفهومهما المطلق والثابت، وقام على أنقاضهما مفهوم النسبية، حصل ذات الشيء مع الكتلة والطاقة.
 
فالكتلة والطاقة حسب النظرية النسبية هما تعبيران عن ذات الشيء، فالطاقة هي مادة متحررة، والمادة طاقة مجمدة، وقانون حفظ الطاقة يجب أن يشمل المادة بنفس الوقت.
 
والنظرية النسبية نظرية فيزيائية طبيعية، تبحث في مواضيع الزمان والمكان والسرعة والتسارع والجاذبية والكتلة والطاقة والمادة، ولكنها تنظر إليها من زاوية أخرى مختلفة تمامًا.
 
نظرية نيوتن
 
كان الناس قبل نيوتن يشاهدون الأشياء، وهي تسقط على الأرض فيظنون أن الأرض بطريقة ما تجذب الأشياء لتسقط نحوها، ولكن نيوتن عندما سقطت التفاحة على رأسه اهتدى إلى فكرة أن الجذب متبادل بين الأرض والتفاحة، وبما أن الأرض أكبر بكثير من التفاحة فمن الطبيعي أن تجذب هي التفاحة إليها، وظاهرة الجذب ليست موجودة فقط بين الأرض وما عليها من أجسام، بل هي موجودة بين الأجرام والكواكب، ولهذا اعتقد نيوتن بوجود قوة في الكتل المادية تشدها إلى بعضها البعض، واعتبرها خاصية من خصائصها وسمّاها قوة الجاذبية، ووضع لها قانونه الشهير بأن قوة الجاذبية بين أي جسمين تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وتناسبا عكسيًا مع مربع المسافة بينهما، ومن هذا المنطلق تكون قوة الجذب بين الشمس والكواكب هي التي تسمح للأخيرة بالدوران ضمن أفلاك معينة، إذن فقد افترض نيوتن وجود هذه القوة لتفسير ظاهرة دوران الكواكب حول الشمس.


عدد التعليقات 181
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. متخلف
كريم البصري - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:07
علاج هذا الشيخ ان يأخذ الى حدود الجاذبية الأرضية بمركبة فضائية وعندما يرى الارض من بعيد يرمى للأرض بعدها من غير مظلة، لان البشرية لا تحتاج هكذا متخلفين.
2. سؤال للشيخ
ولد قطر - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:12
انا ممكن اصدقك لو اعطيتني جواب للسؤال-----لكن قبل هذا- اتعجب كيف ملائكة يعطون رأيهم او انتقاد لما سيقوم به الله بخلق أدم-وكان هذا حوار اخذ وعطا -واذا الله عالم الغيوب والنفوس فكيف استمع للملائكة بالاستفسار؟؟؟ اما السؤال---قلي لي عن هبوط أدم على الارض من عدمه---اقول الاتي---- أدم ذكر بالقران والكتب الاخرى كالتوراه والانجيل اي العهدين القديم والجديد--وذكروا بهما انه بالارض حوالي 5850 سنه!! وهنا خلل كبير بالزمن--يعني جاء بزمن قريب-وهذا مخالف للعقل -لان النقل غير صحيح----سؤالي لماذا لم يذكر متى هبط الى الارض- بصراحة-هذا اذا هو حقيقه-----لماذا---لان هناك عشرات الانواع من الانسان -انتهوا واخرهم انسان نياندرتال في اوربا-والتقى بالانسان الحالي اي نحن--هيوموسبيان -قبل 35 الف سنه- الان منهم هؤلاء ( يختلفون عنا في الجينات والكروسومات)--كيف وصلوا الى الارض-لا اريد قصة التفاحة --لماذا لانهم كانوا بدائيين اما أدم كما ذكر وعلمه الاسماء كلها--لماذا لم يعلم الذين سبقوه---وهل هؤلاء من تطور الثديات او القرود العليا-من 8 مليون سنه---نريد جواب شافي؟ او شرح يثبت العكس على ما قلته؟؟تحياتي -
3. مشمئز
مشمئز - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:15
العتب ليس عليه وانما على الذي سأله, اعطي لامثال هذا الذي اطلق لحيته الساحه وسيخبرك باي شي متناقض مع العقل. يا ريت احد يخبر الشيخ الجليل ان النظارات التي يلبسها بدعه لانها اعتراض على ارادة الله, اليس كذلك؟ وهل النظارات التي يلبسها استلهمت من روايات الشيخ الفلاني ايضا؟؟ جتكم ستين يله
4. عقول العلماء مسمومة
جاك عطالله - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:17
العرب اتوكسوا من ساعة ما سموا الفقيان علماء دين وقالوا لحوم العلماء مسمومة والحقيقة ان عقولهم هى المسمومة وادى النتيجة-
5. العلم الربانى
جاك عطالله - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:25
وما اوتيتم من العلم الا قليلا
6. إلى الشيخ
ن ف - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:29
لدي سؤآل يا شيخ، أطال الله في عمرك.. وهذا السؤآل حيرني جداً جداً وهو: من أي جهة تشرق الشمس؟ والسؤآل الآخر هو: هل يُعتبر الأكل والشرب في رمضان من المفطرات؟ وماذا تقول في الجهل والعياذ بالله؟ وما معنى التخلّف؟ وما معنى أن الإنسان لا يفقه ما يقول؟ وأخيراً، ألا تظنُّ أنّ جهلكَ مقدساً؟
7. أبارك الله فيك يامولانا
Adel - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:35
بس أية لزوم الفتاوى العلمية, أنت كدة هتفتح علينا فتحة وأتوقع رقم قياسى فى عدد التعليقات يكسر الرقم القياسى لعدد المعلقين على فتوى قتل الميكى ماوس.....( على فكرة البولندى نيكولاس كوبرنيكوس وليس نيوتن هو أول من وضع فرضية دوران الأرض حول الشمس أسحاق نيوتن أكتشف الجاذبية بعد ذلك بمائة سنة ووضع قوانين الحركة لتكتمل الصورة بالمعادلات الرياضية) خسارتك يامولانا فى القرن ال21 , لو هذة الفتوى كانت فى القرن ال15 كانت تبقى أخر حلاوة.
8. الله ينقص من امثالك
اشورية - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:37
هو يقصد الارض ثابتة وداعش يدور حولها!!! العرب ناقصين تخلف حتى يطلع واحد مثل هذا يزيد من تخلفهم وجهلهم!
9. كريم 1
MAZIN - GMT الإثنين 16 فبراير 2015 23:45
لم يتكلم الرجل خطأ. لانه رجع للقران مصدر الاعجاز العلمي عند مسلمين واستند للاية (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [يس: 38].أي ان الاض ثابته والشمس تدور.
10. كلام الشيخ موجود
القران والله اعلم - GMT الثلاثاء 17 فبراير 2015 00:04
كلام الواعظ الديني موجود في القران والله اعلم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ممر
  2. الأمير جورج يحيي عيد ميلاده مرتديًا قميص المنتخب الإنكليزي
  3. موسكو: هذا هو مفهومنا للأمن الجماعي في الخليج
  4. محمد بن زايد يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والصين
  5. البحرية الأميركية: إسقاط طائرتين إيرانيتين مسيرتين الأسبوع الماضي
  6. فرنسا: مبادرة أوروبية لتشكيل مهمة مراقبة بحرية في الخليج
  7. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  8. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  9. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  10. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  11. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  12. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  13. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  14. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  15. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
في أخبار