موسكو: افادت وسائل اعلام روسية الاحد نقلا عن مصادر رسمية، ان اجهزة الامن اوقفت مجموعة من الجهاديين كانوا يخططون لاعتداءات في اماكن عامة في موسكو وسان بطرسبورغ.

واعلن جهاز الامن الاتحادي (كي جي بي سابقا) السبت انه اوقف عشرة مواطنين من دول آسيا الوسطى على صلة بتنظيم الدولة الاسلامية كانوا يخططون "لسلسلة اعمال ارهابية وتخريب في موسكو وسان بطرسبورغ".

وبحسب موقع فونتانكا-رو الاخباري فان الاشخاص السبعة الذين تم توقيفهم في سان بطرسبورغ، اشتبه بتخطيطهم لهجمات على مركزين تجاريين. من جهتها قالت صحيفة رسيسكايا الحكومية نقلا عن مصادر في اجهزة الامن، ان الموقوفين "خططوا لهجمات ارهابية مشابهة لسيناريو باريس" في اشارة الى اعتداءات 13 نوفمبر 2015.

واضافت الصحيفة ان المخطط يتضمن "تفجيرا متزامنا لعدة عبوات ناسفة في اماكن مزدحمة. في الاثناء يطلق بعض الارهابيين النار من اسلحة الية على الجمهور". واكدت الصحيفة ان الاشخاص الموقوفين شكلوا "مجموعة ارهابية محترفة".

وبحسب جهاز الامن الاتحادي فقد تم اثناء توقيف المجموعة حجز اربع قنابل واسلحة نارية وصواعق وذخيرة ومعدات اتصال. واضاف ان العملية نفذت بالاشتراك مع اجهزة الامن في طاجيكستان وقرغيزستان.

وتابع ان الموقوفين اعترفوا بانهم كانوا على اتصال مع قيادات جهادية في الشرق الاوسط. وبحسب سلطات طاجيكستان وقرغيزستان، هناك الف مسلح طاجيكي ونحو 500 قرغيزي في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.