قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤدي انخفاض مستوى فيتامين دي الى هشاشة العظام والى الكساح عند الأطفال، وتوجد كميات محدودة من هذا الفيتامين في الأسماك الدهنية والبيض والحبوب المعززة بالفيتامينات.

لندن: شددت السلطات الصحية في بريطانيا على ضرورة ان يتناول الجميع مكملات فيتامين دي في الخريف والشتاء حين تكون اشعة الشمس غائبة في الغالب، ويحدد تقرير حكومي جديد الكمية التي يُنصح بتناولها بـ 10 مايكروغرام من فيتامين دي يومياً، لكنّ مسؤولين اعربوا عن قلقهم من ان هذا القدر لن يتوفر عن طريق النظام الغذائي وحده، لا سيما عندما تكون اشعة الشمس التي تسهم في انتاج فيتامين دي نادرة.

ويمكن ان يؤدي انخفاض مستوى فيتامين دي الى هشاشة العظام والى الكساح عند الأطفال، وتوجد كميات محدودة من هذا الفيتامين في الأسماك الدهنية والبيض والحبوب المعززة بالفيتامينات. 

ولكن فيتامين دي يتوفر لغالبية الأشخاص من تأثير اشعة الشمس على بَشرتهم، وتشير تقديرات رسمية في بريطانيا الى هبوط مستوى فيتامين دي في خُمس الكبار وسدس الأطفال في انكلترا، وتوصلت مراجعة واسعة للأدلة اجرتها اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية الى أن كل شخص يزيد عمره على سنة يحتاج الى تناول 10 مايكروغرام من فيتامين دي يوميًا لحماية صحة العظام والعضلات.

ويدعو المسؤولون الصحيون الى تناول 10 مايكروغرام من مكملات فيتامين دي في أشهر الشتاء، إذا لم يكن نظامهم الغذائي كافياً لتوفيره، ويقوم فيتامين دي بتنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهي وظيفة بالغة الأهمية لنمو عظام واسنان وعضلات سليمة والحفاظ عليها، وفي الحالات القصوى يمكن ان يؤدي نقص هذا الفيتامين الى الكساح في الأطفال، حيث تصبح العظام رخوة وضعيفة ويتشوه شكلها خلال نموهم. 

صحة العظام

وفي الكبار يمكن أن يؤدي نقص فيتامين دي الى هشاشة العظام، وما يسببه ذلك من آلام شديدة في العظام والعضلات، ويجب ان يتناول الأطفال الى سن الرابعة مكملات فيتامين دي يومياً طوال العام، وكذلك الأطفال الذين تقل اعمارهم عن سنة إلا إذا كانوا يتناولون كفايتهم من حليب الأطفال، وقال البروفيسور بيتر سلبي من جامعة مانشستر إن التقرير يبدد أي شكوك بدور فيتامين دي في الحفاظ على صحة العظام ويجب ان يشجع الجميع الآن على تناول فيتامين دي لتقليل خطر الاصابة بمرض العظام وهشاشتها، وكانت التوصيات السابقة بتناول مكملات فيتامين دي تقتصر على بضع مجموعات مهددة مثل الحوامل أو الأمهات المرضعات والأشخاص فوق سن 65 سنة. 

وعلى سبيل المثال ان الأشخاص الذين لا تتعرض بَشرتهم الى اشعة الشمس أو يغطون بشرتهم حين يكونون خارج البيت يجب ان يتناولوا مكملات فيتامين دي طيلة ايام السنة، كما ينبغي ان يفكر الأشخاص السود والآسيويون في تناول هذه المكملات على امتداد ايام السنة، ونقلت اذاعة بي بي سي عن الدكتور لويس ليفي رئيس قسم علم الغذاء في مؤسسة الصحة العامة في انكلترا قوله "كنا نشعر في السابق أن الجميع يحصلون على كفايتهم من اشعة الشمس، ولكن هذه نصيحة جديدة تستند الى أدلة دُرست خلال السنوات الخمس الماضية".

ولاحظ الدكتور ليفي أن الأشخاص الذين يستخدمون مراهم الوقاية من اشعة الشمس كما توصي الشركات المصنعة لن يحصلوا على فيتامين دي، مشددا على ضرورة تعريض الجسم الى اشعة الشمس فترات قصيرة دون هذه المراهم الواقية مع التوثق من عدم الاصابة بحرقة الشمس. 

أعدت "إيلاف" المادة عن صحيفة بي بي سي

المادة الأصل هنا