طرابلس: طلبت ليبيا الاربعاء من منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الطوارىء الصحية للحد الاقصى في هذا البلد الذي يحتاج ثلث سكانه لمساعدة صحية عاجلة.

وقال وزير الصحة الليبي رضا العوكلي في مؤتمر صحافي في جنيف "نطلب اليوم من منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الطوارىء لنظامها الصحي في ليبيا الى المستوى الاعلى اي المستوى الثالث".
&
واكد طارق جاساريفيتش المتحدث باسم المنظمة "تلقينا الطلب والتقى الوزير المديرة العامة" لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان والمنظمة "ستدرس الطلب".
&
واعلنت المنظمة مستوى الطوارىء الثالث الذي ينص على مساعدة قصوى في مستوى الكادر الطبي والادوية في خمس ازمات هي العراق وسوريا واليمن وجنوب السودان ووباء ايبولا.
&
واوضح الوزير ان "نظام الصحة الليبي تضرر بشدة بسبب الحرب في ليبيا" مشيرا الى ان ما بين 60 و70 بالمئة على الاقل من المستشفيات اغلقت او لم يعد بامكانها العمل بشكل سليم.
&
كما افاد ان ليبيا بحاجة الى ثلاثة ملايين دولار يوميا لشراء الادوية.
&
واشار الى ان ليبيا متضررة من قرار البنك الدولي تصنيفها "بلدا غنيا" بحكم انها دولة مصدرة للنفط. وقال "قبل سنوات عدة كنا نصدر 1,7 مليون برميل يوميا، الان نحن نصدر اقل من 300 الف برميل يوميا" علاوة على الاثر السلبي لتراجع سعر الخام على الاقتصاد الليبي.
&
واضاف "حين تكون مصنفا بلدا فقيرا يمكنك ان تطلب المساعدة من منظمات اخرى".
&
كما اعرب عن الاسف لتصنيف ليبيا كبلد ينطوي على "مخاطر عالية جدا" لان ذلك يعرقل قدوم العاملين الانسانيين اليه.
&
وبحسب منظمة الصحة العالمية فان 1,9 مليون من ستة ملايين ليبي بحاجة الى مساعدة صحية عاجلة في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من نقص في الكوادر الصحية والادوية والتلاقيح، بحسب جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا.
&
وتغرق ليبيا منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 في الفوضى وسط صراع على السلطة وانتشار المجموعات المسلحة.