اعلن مسؤول في جهاز حماية المنشات النفطية في ليبيا ان فرق الاطفاء تمكنت الاحد من اخماد النيران التي اشتعلت في خزانات للنفط في شمال البلاد جراء اصابتها بقذائف خلال هجوم لتنظيم الدولة الاسلامية.
&
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس "تم اليوم اطفاء الحرائق التي اشتعلت في خزانات النفط بعد نحو ثلاثة ايام من اصابتها بقذائف"، مضيفا "اصيب عنصران من جهاز الاطفاء بحروق طفيفة، بينما اصيب عنصر ثلاث بحالة اختناق محدودة".
&
وهاجم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية فجر الخميس منطقة تضم خزانات للنفط في رأس لانوف الواقعة في قلب "الهلال النفطي" في ليبيا والتي تبعد نحو 650 كلم شرقا عن العاصمة طرابلس.
&
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير هذا القطاع منذ عقود انه نتج عن الاشتباكات جراء الهجوم "اصابات مباشرة لحظيرة خزانات ميناء رأس لانوف النفطي الأمر الذي أدى الى اشتعال النيران بالخزانات المملوءة بالنفط الخام".
&
واوضح مسؤول امني في راس لانوف ان الخزانات التي طالتها النيران عددها اربعة "واجمالي ما تحتويه يقدر بنحو مليوني برميل من النفط الخام".
&
ويسعى تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) للتمدد وتوسيع نفوذه الى المناطق المحيطة بها والغنية بآبار النفط، حيث يشن منذ اسبوعين هجمات متواصلة تستهدف راس لانوف والسدرة المجاورة في محاولة لاقتحام اكبر موانئ تصدير النفط الليبية والسيطرة عليها.
&
وتملك ليبيا أكبر احتياطي نفطي في افريقيا يقدر بحوالي 48 مليار برميل. وكان انتاجها يقدر بنحو 1,6 مليون برميل في اليوم في 2011، لكنه انخفض بمقدار الثلث منذ ذلك الحين.