سانتا كلارا: تكرم كوبا الاحد في مدينة سانتا كلارا بوسط البلاد ذكرى الزعيم الارجنتيني الثائر ارنستو "تشي" غيفارا الذي قتل قبل خمسين عاما في ادغال بوليفيا.

وسيترأس راوول كاسترو مراسم الاحتفال الذي ينظم للمرة الاولى في غياب شقيقه فيدل كاسترو الذي توفي في نهاية 2016، في المدينة الواقعة على بعد نحو 300 كلم شرق العاصمة الكوبية ودفن فيها رفات قائد الثورة واثنين من رفاقه.

والتغيير الآخر هذه السنة هو ان آخر حركتي تمرد يساريتين في القارة، "القوات الثورية المسلحة الكولومبية" (فارك) و"جيش التحرير الوطني" التي تستوحي مبادئها من "تشي" تحديدا، تقومان اما بتسليم السلاح او التفاوض حول السلام في كولومبيا.

وكان جندي بوليفي اعدم ارنستو "تشي" غيفارا الذي كان في التاسعة والثلاثين من العمر، في التاسع من اكتوبر 1967. لكن في كوبا يتم احياء هذه الذكرى سنويا في الثامن من اكتوبر يوم اسره في قرية في الانديس.

وستنظم الاحتفالات الاثنين في بوليفيا بحضور ابناء "تشي" والرئيس البوليفي ايفو موراليس الذي اتهم وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) هذا الاسبوع "باضطهاد وتعذيب واغتيال" غيفارا خلال الاشهر الـ11 من حركة التمرد التي قادها في بوليفيا.

وكانت جثة المتمرد الارجنتيني القيت في حفرة في بوليفيا وعثر عليها قبل عشرين عاما قبل اعادتها وسط مراسم تكريم الى كوبا حيث نظمت جنازة وطنية له.

ومنذ 1997، زار اكثر من 4,7 ملايين شخص ضريح "تشي" الذي يعلوه تمثال كبير من البرونز في سانتا كلارا المدينة التي تعتبره ابنها بالتبني منذ الانتصار الحاسم الذي حققه فيها في كانون الاول/ديسمبر 1958 على قوات الديكتاتور الكوبي فولغنسيو باتيستا.