تعهد إيمانويل ماكرون وتيريزا ماي وجاستن ترودو الثلاثاء أمام الأمم المتحدة أن تتمكن كل الفتيات في العالم من تحصيل العلم في المدارس بحلول 2030، وخصوصًا في أفريقيا، حيث العقبات لا تزال كثيرة أمام تحقيق ذلك.

إيلاف: أعربت رئيسة الحكومة البريطانية عن الأسف قائلة "اليوم هناك 130 مليون فتاة لم يذهبن إلى المدارس في العالم"، وذلك خلال مشاركتها في مؤتمر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة مع الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الكندي.

وأعلن المسؤولون الثلاثة أن الشراكة العالمية للتربية سيكون لها صندوق بقيمة 2.5 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات بفضل تمويل دولهم الثلاث، وأيضًا النروج والإمارات وهولندا.

تقاليد متشددة
تعمل الشراكة التي أُطلقت في العام 2002 في نحو 60 دولة نامية من أجل تعزيز البنى التربوية. وصرح ماكرون "إنه تحدٍّ هائل، إذ يجب العمل على إلتحاق 440 مليون طفل أفريقي بالمدارس" بحلول 2030.

وبعدما ذكّر الرئيس الفرنسي بأن 63% من الأميين في العالم هم من النساء، شدد على وجود العديد من "العقبات" أمام تحصيل الفتيات للعلم، مثل الفقر والحمل المبكر والعنف الجنسي والمعايير الاجتماعية "الصارمة جدًا".

من بين الإجراءات لمواجهة هذا الوضع، تعزيز مشاريع قوانين لضمان 12 عامًا من التعليم الأساسي بشكل مجاني، والوقاية من الحمل المبكر، والتصدي للأفكار المسبقة المرتبطة بالجنس.
&