: آخر تحديث

روسيا وأوزبكستان تعززان تقاربهما بمناسبة زيارة بوتين

طشقند: أبدت روسيا وأوزبكستان الجمعة رغبتهما في تعزيز العلاقات الثنائية في مناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس فلاديمير بوتين الى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى بعد سنتين على وفاة رئيسها السلطوي اسلام كريموف.

وأكد بوتين الذي حظي باستقبال حافل في طشقند عاصمة أوزبكستان، خلال لقاء مع نظيره الاوزبكي شوكت ميرزيوييف أن "أوزبكستان هي حليفتنا الوفية وشريكتنا الاستراتيجية. سنقوم بكل شيء لتعزيز تعاوننا".

وكتب على لوحات ضخمة نصبت في شوارع طشقند "أيها الاصدقاء الروس الاعزاء، أهلا بكم في أوزبكستان" حيث علقت أيضا الاعلام الروسية الى جانب أعلام اوزبكستان على طول طرقات المدينة. وتعود آخر زيارة لبوتين الى اوزبكستان الى سبتمبر 2016 بعد أيام على مراسم تشييع الرئيس الاوزبكي الراحل كريموف.

ودشنت روسيا من جانب آخر في موسكو نصبا في ذكرى كريموف الذي حكم هذه الدولة الواقعة على حدود أفغانستان بيد من حديد على مدى 25 عاما. وهي بادرة ثمنها كثيرا ميرزيوييف الذي انتخب رئيسا للبلاد في أكتوبر 2016 وعبر لبوتين عن "امتنانه الكبير" بصفة شخصية و"باسم الشعب الاوزبكي".

ويعقد منتدى اقتصادي روسي-أوزبكي على مدى يومين في طشقند منذ الخميس وشهد توقيع اتفاقات ثنائية بقيمة إجمالية تبلغ 27,1 مليار دولار بحسب وزارة الاقتصاد الاوزبكية.

والمحطة البارزة الاخرى في الزيارة ستكون إعطاء الرئيسين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة إشارة الإنطلاق لبناء أول محطة نووية في أوزبكستان والتي أوكلت إلى مجموعة "روساتوم" النووية الروسية.

ويفترض أن تؤمن المحطة نحو 20% من استهلاك البلاد من الكهرباء بهدف إفساح المجال أمام أوزبكستان لاستخدام غاز بكميات أقل وزيادة صادراتها منه.

وتقدر قيمة المشروع بنحو 11 مليار دولار. وقال الكرملين إن المفاعل الأول في المحطة النووية سيصبح عملانيا عام 2028.

وكان ميرزيوييف تعهد منذ وصوله الى السلطة بالقيام باصلاحات اقتصادية وسياسية مهمة. ويسعى خصوصا إلى اجتذاب استثمارات إلى أوزبكستان وكذلك السياح الاجانب بعد سنوات من العزلة.

وقال بوتين "نرى أن الوضع في اوزبكستان يتغير بشكل سريع وعميق ويجري القيام باصلاحات لازمة للاقتصاد الاوزبكي والشعب الاوزبكي".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  2. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  3. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  4. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  5. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  6. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  7. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  8. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  9. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  10. العموم
  11. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  12. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  13. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  14. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
  15. ماذا بقي من اتفاق الطائف.. وهل ثمة مخاوف جديّة من سقوطه؟
  16. السعودية تعلن تفاصيل مقتل خاشقجي
في أخبار