تطرقت الصحف اليومية الصادرة الخميس، إلى مواضيع متنوعة، منها انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية وارتفاعها بالمغرب، واعتراف وزير مغربي بممارسته التمييز ضد النساء، ووجود 25 مليون لاجئ في العالم، ودعم واشنطن للرباط في مبادرتها نحو الجزائر.
&
إيلاف المغرب من الرباط: انتقدت صحيفة "العلم" بشدة أسلوب الحكومة المغربية في التعاطي مع أسعار المحروقات، مشيرة في موضوعها الرئيس، إلى أنها تتهاوى في السوق الدولية، وترتفع في السوق الداخلية.

&كتبت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال، المتموقع في المعارضة، أن الحكومة تعمدت التسويق لخبر اجتماع وزيرها في الحكامة والشؤون العامة مع أصحاب شركات توزيع المحروقات.

وسجلت أن الحكومة لم تكن في حاجة إلى الاجتماع بهؤلاء في قضية رئيسية تهم الشعب المغربي قاطبة، بل إن اللجوء إلى الاجتماع بهم يؤكد أن الحكومة لا تتوفر على سياسة واضحة ودقيقة وصارمة في مجال تدبير التنافسية في تسويق المحروقات.

واستنتجت الصحيفة من كل ذلك ما وصفته بـ"خنوع وخضوع الحكومة لضغط وقوة شركات التوزيع"، مادامت الحكومة مصرة لحد الآن على عدم تسقيف أسعار المحروقات بما يضمن هوامش ربح معقولة، ويحمي المواطنين من المضاربات والاستغلال البشع.
&
وزير مغربي يعترف &بالتمييز &ضد النساء
&
اعترف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، بممارسته، على الأقل لمرة واحدة، كما أوضح، التمييز ضد النساء.
&
صحيفة "الأحداث المغربية" التي أوردت الخبر، أضافت أن الوزير المغربي اختار أن &يخرج سره إلى العلن، لعله يتخلص من تأنيب الضمير، بحضور أميرة بلجيكا أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي الملك فيليب، وأمام حضور رسمي بلجيكي، فضلا عن نساء ورجال المقاولة بالمغرب.
&وكشف العلمي، الذي كان يتحدث في افتتاح منتدى المقاولة النسائية المنظم في إطار &المهمة الاقتصادية البلجيكية بالمغرب، بالمكتبة الوطنية &بالرباط، زوال أول الثلاثاء، أنه عارض توظيف إمرأة في منصب مديرة معلوميات، لما كان الرئيس المدير العام لشركته.
ونسبت الصحيفة للوزير قوله &إنه رفض بشكل تام مقترح المديرة العامة للشركة تعويض المدير المستقيل بإمرأة من باب التمييز المبني على النوع الاجتماعي ليس إلا، وتابع إن رفضه كان مبرره الحفاظ على العنصر الرجالي في مجلس إدارة الشركة، الذي كان يضم عشرة أعضاء، ثمانية منهم نساء.
&واعتبر الوزير المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار أن تحقيق المساواة بين الجنسين ما زالت&تعترضه هيمنة ثقافة ذكورية تتأسس على التنميط والقولبة، وهو واقع، يوضح الوزير، لا ينحصر في مجتمع دون آخر، ولا يستثني&حتى دول الشمال المصنفة متقدمة.
&
25 مليون لاجئ&في العالم
&
اهتمت صحيفة "المساء" باللقاء الذي نظمته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان مع ممثلي وسائل الإعلام، مطلع الأسبوع الجاري بمدينة الدار البيضاء حول موضوع الهجرة واللجوء، عشية المصادقة على اعتماد الميثاق العالمي حول الجرة، والميثاق العالمي للاجئين خلال شهر ديسمبر المقبل بمراكش.

اعتبرت الصحيفة أن اللقاء كان مناسبة لفتح النقاش والتساؤل حول موضوع الهجرة واللجوء بحضور مسؤولين من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

&اللقاء أيضا كان مناسبة، حسب الصحيفة ذاتها، للنقاش حول موضوع، من هو اللاجئ؟ ومن هو المهاجر؟ قبل أن ينتقل النقاش إلى إبراز الدور الأساس لوسائل الإعلام في تناول هذا الملف، مع الحديث عن الحكامة الدولية للهجرة في عهد المصادقة على الميثاقين العالميين.

&ومن بين الأرقام التي تم الكشف عنها في النقاش بخصوص الإحصائيات حول اللاجئين في العالم، تم الكشف عن وجود نحو 25 مليون لاجئ&في العالم، وأن عشرة بلدان فقط تتلقى 60 في المائة، حيث تمت الإشارة إلى أن تركيا وأوغندا وباكستان هي البلدان الرئيسية المستقبلة.
&
واشنطن تدعم مبادرة المغرب نحو الجزائر
&
أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أنه على بعد أسبوع واحد قبل موعد اللقاء التشاوري الأول، الذي ستحتضنه مدينة جنيف السويسرية بين أطراف النزاع حول الصحراء، عبرت واشنطن عن دعمها &المبادرة المغربية، المتمثلة في دعوة الجزائر إلى إحداث آلية سياسية ثنائية لحل الخلافات.

&وأوردت الصحيفة تصريحا لنائب وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية ، ديفيد هال، أول من أمس بالرباط التي حل بها، قال فيه إنه يثمن مبادرة الملك محمد السادس للانفتاح على الجزائر، ودعوتها إلى الحوار لما يفيد مستقبل شعوب المنطقة.
&
وأضاف المسؤول الأميركي أن بلاده تدعم جهود المبعوث الأممي من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء، مؤكدا أن المغرب يحظى بالاهتمام بحكم دوره، وما يزخر به من إمكانيات.