تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
اعتبرتها "تدخّلا سافرا" في شؤونها

السعودية تدين قرارات الكونغرس الأميركي

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: استنكرت المملكة العربية السعودية  الموقف الصادر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأميركي مؤكدة رفضها التام لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو التعرض لقيادتها ممثلة بخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده بأي شكل من الأشكال أو المساس من سيادتها أو النيل من مكانتها.

وشدد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، على ان المملكة إذ تؤكد حرصها على استمرار وتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية، فإنها تبدي استغرابها من مثل هذا الموقف الصادر من أعضاء في مؤسسة معتبرة في دولة حليفة وصديقة تكنّ لها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده كل الاحترام، وتربط المملكة بها روابط استراتيجية سياسية واقتصادية وأمنية عميقة بنيت على مدى عشرات السنين لخدمة مصالح البلدين والشعبين.

واكدت المملكة مجددًا رفضها التام لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو التعرض لقيادتها، مشددة على أن مثل هذا الموقف أيضًا لن يؤثر على دورها القيادي في محيطها الإقليمي وفي العالمين العربي والإسلامي وعلى الصعيد الدولي، وأنها كانت ولا زالت تلعب دوراً ريادياً في العالمين العربي والإسلامي، ولها مكانة خاصة في قلوب كل المسلمين مما جعلها ركيزة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وحجر الزاوية في الجهود الرامية لإحلال الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وقال المصدر: "كما تتمتع المملكة بدور قيادي في استقرار الاقتصاد الدولي من خلال الحفاظ على توازن أسواق الطاقة على نحو يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء".

وأضاف:  وكان لإسهام المملكة في قيادة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب في الميادين العسكرية والأمنية والمالية والفكرية الأثر البالغ في دحض التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة وغيرهما، وحماية أرواح العديد من الأبرياء حول العالم، وذلك عبر تأسيسها وقيادتها للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، وفي هذا السياق تتخذ المملكة موقفاً حازماً إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية في مواجهة النشاطات الإيرانية السلبية عبر حلفائها ووكلائها التي تهدف لزعزعة استقرار المنطقة".

وجاء في البيان ايضا: "وفي الوقت نفسه تواصل المملكة بذل الجهود لكي تتوصل الأطراف اليمنية إلى حل سياسي للأزمة اليمنية يقوم على قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل بما في ذلك الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي والتي قادت بدعم المملكة العربية السعودية إلى الاتفاقات التي تم الإعلان عنها مؤخراً في السويد".
وبينت المملكة أنها تولي الوضع الإنساني في اليمن أهمية بالغة وتقوم عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات كبيرة للشعب اليمني في كافة المناطق اليمنية، كما تتعاون المملكة مع المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة لإيصال المساعدات للمحتاجين.

وقال المصدر المسؤول في وزارة الخارجية السعودية: "لقد سبق التأكيد على أن ما حدث للمواطن / جمال خاشقجي هو جريمة مرفوضة لا تعبر عن سياسة المملكة ولا نهج مؤسساتها، مؤكدة في الوقت ذاته رفضها لأي محاولة للخروج بالقضية عن مسار العدالة في المملكة".

واختتم البيان بالقول: "والمملكة إذ تحرص على الحفاظ على علاقاتها مع الولايات المتحدة الأميركية وتعمل على تطويرها في كافة المجالات، وتثمن موقف الحكومة الأميركية ومؤسساتها المتعقل حيال التطورات الأخيرة، فهي تدرك أن موقف مجلس الشيوخ الأميركي يرسل رسائل خاطئة لكل من يريد إحداث شرخ في العلاقات السعودية الأميركية، وتأمل المملكة ألا يتم الزج بها في الجدل السياسي الداخلي في الولايات المتحدة الأميركية، منعاً لحدوث تداعيات في العلاقات بين البلدين تكون لها آثار سلبية كبيرة على العلاقة الاستراتيجية المهمة بينهما".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل هناك تدخل اكبر من هذا ؟
كندي - GMT الأحد 16 ديسمبر 2018 23:49
لماذا لم تقطع المملكه علاقاتها مع الولايات المتحده بعد كل المواقف الاعلاميه والرسميه ( الكونغرس ) منها وكل هذا التدخل في شؤونها الداخليه ؟ سبق لها ان قطعت علاقتها مع كندا لموقف اقل من هذا بكثير ولا يقارن بالحمله الاعلاميه والرسميه الهائله الامريكيه ضد قياداتها ، فلماذا التقطع العلاقات وتؤكد انها دوله ذات سياده لا تقبل التدخل بشؤونها ؟ .
2. نورت المحكمه ياسرحان
abu ahmedq - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 04:27
لن تقطع المملكه علاقاتها مع الولايات المتحده رغم كل المواقف الاعلاميه والرسميه ( الكونغرس ) منها وكل هذا التدخل في شؤونها الداخليه ؟ ممكن قطع علاقتها مع كندا لانها دولة لاتحترم حقوق الانسان !!ولكنها تؤكد انها دوله ذات سياده لا تقبل التدخل بشؤونها ؟ .
3. إذا أمريكا تريد قطع العلاقات
I sent USA some Coffins - GMT الخميس 20 ديسمبر 2018 18:11
هذه فرصة لن تتكرر للمملكة العربية السعودية لاستباحة دماء العدو الصهيوني في فلسطين للوصول إلى التحرر الاقتصادي الكامل لشعوب المنطقة العربيةحرروا فلسطين من العدو الصهيوني و انهوا الحكومة الفاسدة في العراق و أسقطوا بشار الأسد رداً على كل هذه التهجمات من الكونجرس الأمريكيأنا نفسياً مستعدو ممكن أغير إسمي إلى I buried the Zionists with my own handsسيكون لي الشرف لتحرير الأرض من المحتل الصهيوني


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. انتحار الملياردير إيبستين يطيح بمدير السجون الأميركية
  2. التحالف العربي يُنفذ عمليات عسكرية نوعية في صنعاء
  3. الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بريكست
  4. لقاء ماكرون - بوتين... رغبة في التقارب رغم الخلافات
  5. الصين تستخدم تويتر وفايسبوك ضد متظاهري هونغ كونغ
  6. تجربة أميركية ناجحة لصاروخ تقليدي متوسط المدى
  7. بريطانيا تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق
  8. الصين تريد تحويل شينزن إلى
  9. الكويت ترفض اقتراح معاهدة عدم الاعتداء
  10. ماكرون لبوتين: وقف إطلاق النار في إدلب أمر ملح
  11. ترمب يؤكد اهتمامه بشراء جزيرة غرينلاند من الدنمارك
  12. البحرين ستشارك بتأمين الملاحة في الخليج
  13. الأمم المتحدة: تفجير مقرنا في بغداد نشر هجمات في أنحاء العالم
  14. النواب الأردني يدعو لإلغاء اتفاقية وادي عربة
  15. جولة ظريف في شمال أوروبا تشجع النظام على تصدير الإرهاب
  16. قراء
في أخبار