الحُديدة: بدأ الحوثيّون اليمنيّون السبت الانسحاب من ميناء الحُديدة في غرب اليمن بموجب اتّفاق تمّ التوصّل إليه في السويد مطلع ديسمبر، وفق ما أفاد مسؤول أممي، غير أنّ القوّات الموالية للحكومة أبدت من جهتها تشكيكاً حيال هذا الانسحاب.&

وقال المسؤول الأممي الذي طلب عدم كشف هوّيته إنّ الحوثيّين بدأوا الانسحاب من الميناء المطلّ على البحر الأحمر منتصف ليل الجمعة السبت (21,00 ت غ الجمعة).

من جهته، أكّد مسؤول من الحوثيّين لوكالة "سبأ" التابعة للحوثيّين أنّ هؤلاء بدأوا "تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار (الانسحاب) من ميناء الحديدة".

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان بأنّ الحوثيّين نظّموا حفلاً في هذه المناسبة.

لكنّ مسؤولاً مواليًا للحكومة اليمنيّة أبدى لفرانس برس "استغراب" مؤيّدي الحكومة حيال هذه الخطوة، سائلاً "إلى من عهدَ (المتمرّدون الحوثيّون) بالميناء، وكيف؟". وأضاف "لقد استغلّ الحوثيّون سيطرتهم على الحُديدة من أجل نشر مقاتليهم في البحريّة وخفر السواحل، وهذا مصدر قلق للحكومة الشرعيّة".&

بدوره، قال مسؤول آخر مؤيّد للحكومة اليمنيّة في بيان إنّ الأمر يتعلّق بـ"محاولة لتغيير معنى اتفاق" السويد.

وينصّ الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه خلال محادثات سلام في السويد هذا الشهر برعاية الأمم المتحدة على هدنة دخلت حيّز التنفيذ في 18 ديسمبر في الحديدة.

وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في اليمن.

ويسيطر الحوثيون منذ 2014 على الحديدة التي تحاول القوات الحكومية استعادتها منذ أشهر بدعم من التحالف العسكري بقيادة السعودية.

والتزمت القوات الموالية للحكومة بالانسحاب من أجزاء من المدينة كانت قد سيطرت عليها.

وقرّر مجلس الأمن الدولي بإجماع دوله الأسبوع الماضي إرسال مراقبين مدنيين إلى اليمن بهدف تأمين العمل في ميناء الحديدة الاستراتيجي والإشراف على إجلاء المقاتلين من هذه المدينة ووقف إطلاق النار، لتعزيز نتائج المحادثات التي أجريت في السويد.

وترأس كبير مراقبي الأمم المتحدة في اليمن الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كمارت هذا الأسبوع الاجتماع الأول للجنة المشتركة التي تضمّ فريقاً من الأمم المتحدة وممثّلين عن كلّ من الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً، وهي مكلّفة مراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار وانسحاب المقاتلين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، في المحافظة نفسها.

وبحسب الأمم المتحدة، ناقشت هذه اللجنة "المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاقية ستوكهولم التي تستند إلى ثلاثة محاور ذات أولوية هي وقف إطلاق النار، تدابير بناء الثقة لتقديم المساعدات الإنسانية، وإعادة انتشار" (المقاتلين).

ومن المتوقع عقد اجتماع جديد لهذه اللجنة في الأول من يناير لمناقشة الانسحاب الكامل، حسب ما ذكرت الأمم المتحدة في بيان..

وكتبت الأمم المتحدة "وافقت الأطراف في اليمن وكإجراء لبناء الثقة، على البدء في فتح الممرات الإنسانية المغلقة بدءا من طريق الحديدة - صنعاء، تتبعها طرق أخرى، على مراحل".&

ومساء السبت، أعلن التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ الحوثيين رفضوا "خروج قافلة إغاثية من ميناء الحديدة متجهة إلى صنعاء تتبع لإحدى منظمات الأمم المتحدة وتبلغ حمولتها 32 طنًا من الدقيق".

في المقابل، قال الحوثيون في بيان إنّه "لم يتمّ فتح طريق صنعاء-الحديدة حتى الآن لأن الطرف الآخر لم ينسحب منها بعد".


&