واشنطن: هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترمب النظام الإيراني بشدة في بيان أصدره لتهنئة الشعب الإيراني بمناسبة الاحتفال بعيد "النوروز"، الذي يمثل بداية العام الجديد في إيران.

وقال ترمب في رسالة التهنئة: "أتمنى عيد نوروز جميل ومبارك لملايين الناس في أنحاء العالم والذين يحتفلون بحلول الربيع"، لكنه أشار إلى أن الشعب الإيراني يرزح تحت وطأة "حكام يخدمون أنفسهم بدلاً من خدمة الناس".

ووصف ترمب الحرس الثوري الإيراني، بأنه "جيش معاد يقمع الشعب الإيراني ويسرق منه لتمويل الإرهاب في الخارج"، مشيراُ إلى أنه أنفق أكثر من 16 مليار دولار لمساندة النظام السوري ودعم المتطرفين والإرهابيين في سوريا والعراق واليمن.

وقال ترمب الذي هدد بانسحاب واشنطن من الاتفاق متعدد الأطراف مع طهران للحد من برنامجها النووي: "الشعب الإيراني يرزح تحت وطأة حكام يخدمون أنفسهم بدلاً من خدمة الناس"، متهماً الحرس الثوري بإفقار الشعب الإيراني وإلحاق الضرر ببيئته وقمع الحقوق المدنية.

وأضاف الرئيس الأميركي: "قبل 25 قرنأ دعا داريوس الأول الله أن يحمي إيران من ثلاثة مخاطر وهي، الجيوش المعادية والجفاف والكذب، واليوم يمثل الحرس الثوري الإيراني تلك المخاطر الثلاثة مجتمعة".

وأوضح ترمب، أنه على رغم البروبغندا التي يستخدمها النظام الإيراني لتزييف حقيقة كونه نظام يسرق ثروات شعبه، إلا أن الشعب الإيراني يقاتل من أجل استعادة حقوقه، مؤكداً وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني الذي يتطلع إلى ربيع الأمل، ودعمها لحق الإيرانيين في حرية الوصول إلى المعلومات.

وقال: "نتعهد بمحاسبة ومساءلة الحرس الثوري والنظام الإيراني لتنفيذهم هجمات إلكترونية في الخارج ولقمعهم المواطنين الإيرانيين الذي يحتجون ضد الاضطهاد".