واشنطن: اعتبر زعيم الجمهوريين في الكونغرس الأميركي بول راين الأربعاء أنه لا يجدر بالرئيس دونالد ترمب أن يطبّق سلطة منح العفو الرئاسي على نفسه لأن لا أحد في الولايات المتحدة "فوق القانون"، مناقضا بذلك وجهة نظر ترمب القائلة بأن صلاحية الرئيس في العفو عن نفسه "حق مطلق" له.

وردا على أسئلة حول هذه القضية خلال مؤتمر صحافي، أقرّ رئيس مجلس النواب بأنه لا يملك "الجواب التقني" على هذا الجدل القانوني، مضيفا "بالطبع، الجواب هو أنه لا يجدر به القيام بذلك، وأن لا أحد فوق القانون".

وبذلك ينضم راين إلى الأصوات التي ارتفعت محذرة أو منددة، بعدما أعلن ترمب الاثنين أن لديه "الحق المطلق" في العفو عن نفسه عند الاقتضاء، وذلك في تغريدة حمل فيها على التحقيق حول التدخل الروسي في حملته الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016.

ويصعّد الرئيس الأميركي منذ أشهر هجماته على التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص روبرت مولر، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) والذي يحظى بالاحترام بين الديموقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

وكتب ترمب على تويتر "كما اكد العديد من خبراء القانون، لدي الحق المطلق في العفو عن نفسي، لكن لماذا أقوم بذلك اذا لم ارتكب اي خطأ؟".

والتحقيق الذي يشمل تواطؤا محتملا بين فريق دونالد ترمب وموسكو واحتمال "عرقلة سير القضاء" من قبل الرئيس الاميركي بمثابة سيف مصلت على ولايته الرئاسية.