: آخر تحديث

ردود الفعل الأوروبية على رفض البرلمان البريطاني اتفاق بريكست

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اعتبر الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء أن رفض البرلمان البريطاني الاتفاق المبرم بين لندن وبروكسل حول بريكست يزيد من مخاطر خروج بريطانيا من التكتل بدون اتفاق.

- الاتحاد الاوروبي-

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود-يونكر: "أدعو بريطانيا الى إيضاح نواياها في أسرع وقت ممكن. لم يعد هناك الكثير من الوقت".

أضاف "اتفاق الخروج هو تسوية منصفة ويشكل أفضل اتفاق ممكن. يحد من الاثار المسيئة لبريكست على المواطنين والشركات في مجمل انحاء أوروبا". انه يشكل الحل الوحيد لضمان خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي".

تابع "مخاطر خروج بريطانيا بشكل غير منظم تزايدت مع التصويت. ورغم اننا لا نرغب بمثل هذا الاحتمال، إلا أن المفوضية الأوروبية ستواصل أعمالها بشكل طارئ للمساعدة على ضمان أن يكون الاتحاد الاوروبي مستعدا بشكل كامل" لذلك.

- رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك: "اذا كان من المتعذر التوصل الى اتفاق، ولا أحد يريد أن يكون هناك أي اتفاق، اذن من سيتحلى بالشجاعة لقول ما هو السبيل الوحيد الايجابي؟".

- كبير المفاوضين الاوروبيين حول بريكست ميشال بارنييه اعتبر الاربعاء أن مخاطر خروج بريطانيا بدون اتفاق "لم تكن أعلى مما هي عليه الان".

وكان صرح الثلاثاء أنه "يعود الآن الى الحكومة البريطانية القول ما هي المرحلة المقبلة. الاتحاد الاوروبي سيبقى موحدا ومصمما على التوصل الى اتفاق".

- ألمانيا-

اعتبر وزير الخارجية الالماني هيكو ماس الاربعاء ان تأخير موعد بريكست الى ما بعد 29 مارس "لن يكون له أي معنى" بعد تصويت البرلمان البريطاني.

وقال ماس في مقابلة صحافية إنه سيكون هناك معنى لتمديد الموعد فقط "اذا كان هناك سبيل لبلوغ هدف التوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا". وأضاف "في الوقت الراهن، ليست هناك غالبية في البرلمان البريطاني تؤيد وجهة النظر هذه". 

واعتبر أولاف شولتس نائب المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل "إنه يوم مرير لأوروبا. جميعنا مستعدون بشكل جيد، لكن بريكست قاسيا سيكون الخيار الأقل جاذبية للاتحاد الأوروبي وبريطانيا". 

وأعربت أنغريت كرامب-كارنباور زعيمة الحزب الديموقراطي المسيحي والخليفة المحتملة لميركل عن "الأسف العميق" للقرار البريطاني. وكتبت على تويتر "بريكست قاس سيكون أسوأ الخيارات"، وحضت الشعب البريطاني على عدم التسرع" في أي شيء".

- فرنسا-

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان "الضغط بات لديهم" في إشارة الى البريطانيين.

وقال "يجب في مطلق الأحوال أن نتفاوض معهم حول فترة انتقالية لان البريطانيين لا يمكنهم تحمل أن تتوقف الطائرات عن الاقلاع او الهبوط على أراضيهم كما إن متاجرهم تؤمّن إمداداتها بنسبة 70% من أوروبا القارية".

أكدت الوزيرة الفرنسية المكلفة الشؤون الأوروبية ناتالي لوازو الأربعاء أن ارجاء موعد بريكست المقرر في 29 مارس "ممكن قانونيا وتقنيا" إذا طلب البريطانيون ذلك. وقالت "حاليا ليست سوى فرضية، لان (رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا) ماي لم تطلب ذلك أبدا ولا فعل أحد من أوساطها".

- ايرلندا-

أعلنت الحكومة الإيرلندية انها ستكثف استعداداتها لاحتمال حصول بريكست بدون اتفاق. وقال بيان صادر من دبلن "للأسف، نتيجة تصويت الليلة تزيد من مخاطر بريكست غير منظّم. وبالتالي، فان الحكومة ستستمر بتكثيف استعداداتها لمثل هذه النتيجة". 

- ايطاليا-

رئيس الوزراء الايطالي جوسيبي كونتي "في انتظار أن توضح الحكومة البريطانية نواياها للمرحلة المقبلة، ستواصل الحكومة الايطالية العمل بشكل وثيق مع المؤسسات والدول الاعضاء الاخرى في الاتحاد الاوروبي للحد من العواقب السلبية لبريكست".

وأضاف أن ايطاليا "تواصل وتكثف جهودها لكي تكون مستعدة لكل السيناريوهات بما يشمل سيناريو خروج بدون اتفاق في 29 مارس".

- النمسا-

اعتبر المستشار النمساوي سيباستيان كورتز "في مطلق الاحوال، لن تكون هناك اعادة تفاوض على اتفاق الخروج".

- اسبانيا-

رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز رأى أن "خروجًا غير منظم سيكون سلبيا للاتحاد الاوروبي وكارثيا لبريطانيا".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا: لا أدلة على مزاعم إيران بشأن الناقلة
  2. موجة حر تسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة
  3. ميركل تحيي ذكرى محاولة اغتيال هتلر بدعوة لمناهضة التطرف
  4. طهران تندد بـ
  5. تعرف على الجزر الإيرانية ورأس مسندم العمانية التي تتحكم في مضيق هرمز
  6. إيران تتجاهل الدعوات للإفراج عن ناقلة النفط البريطانية
  7. الشيخ محمد بن زايد يزور الصين... للمرة الرابعة!
  8. الخطوط البريطانية تعلق رحلاتها الى مصر
  9. الكلاب المدرّبة أفضل صديق للأفغان في مكافحة الألغام
  10. إيران تبث شريطا دعائيا عن احتجاز الناقلة البريطانية
  11. دعوة أوروبية لإنهاء سياسة المهادنة لنظام طهران
  12. هنت لظريف: إيران اختارت طريقًا خطيرًا
  13. شاب سوري يتخلى عن هدوء برلين للالتحاق بجبهات المعارك في إدلب
  14. اعتقال قاتل نائب القنصل التركي في أربيل
  15. لندن تستدعي القائم بالاعمال الايراني بشأن ناقلة النفط
  16. المرأة السودانية تواصل الكفاح من اجل المساواة بعد الاطاحة بالنظام
في أخبار