: آخر تحديث

تجربة إسرائيلية أميركية لمنظومة حيتس-3 لاعتراض الصواريخ

القدس: أعلنت وزارتا الدفاع الاسرائيلية والاميركية الثلاثاء انهما أجرتا تجربة ناجحة على منظومة حيتس-3 لاعتراض الصواريخ البالستية، المنصوبة في القواعد الجوية الاسرائيلية.

 وجاءت الاختبارات بعد يوم من تبادل إطلاق النار بين إسرائيل والقوات الإيرانية العاملة في سوريا. ومقتل 21 شخصاً جراء استهداف اسرائيل مواقع عسكرية إيرانية وسورية بالقرب من دمشق، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان .

 تم نشر منظومة حيتس-3 (السهم) في قواعد سلاح الجو في جميع أنحاء إسرائيل قبل عامين، لاعتراض الصواريخ البالستية بعيدة المدى فوق الغلاف الجوي والتي طورتها بالتعاون مع الولايات المتحدة. 

وقال بيان لوزارة الدفاع الاسرائيلية الثلاثاء إنه بعد اطلاق الصاروخ الهدف اكتشفته رادارات النظام وأطلق صاروخ حيتس الذي تمكن من اعتراضه في الوقت المناسب وأنجز مهمته بنجاح". 

وأشار البيان إلى "أن هذه التجربة تندرج في اطار مشروع تطوير الجيل الجديد لهذه المنظومة" و"نجاحها يشكل نقلة هامة على صعيد القدرات العملياتية لدولة إسرائيل في منظومة الدفاع عن نفسها ضد أي تهديدات خارجية وإقليمية محتملة فورية او مستقبلية".

وأشار البيان الى ان منظومة صواريخ حيتس تعد "عاملا مركزيا في الدفاعات الإسرائيلية المتعددة وتشكل أعلى مستوى فيها".

وتهدف منظومة حيتس-3 إلى مواجهة تهديد الصواريخ بعيدة المدى على ارتفاعات عالية. أما أنظمة اعتراض الصواريخ الواردة على ارتفاعات منخفضة فهي إما منتشرة بالفعل أو قريبة من أن تصبح عاملة.

وزار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الثلاثاء مصنع "ملام" التابع للصناعات الجوية الإسرائيلية التي تطور وتنتج صواريخ حيتس في أعقاب اختبار الصاروخ بحسب ما أعلن مكتبه 

ورحب نتانياهو بالاختبار الناجح للصاروخ وقال "إسرائيل تمتلك قدرات دفاعية وهجومية قوية جدا تعتبر من الأكثر تقدما في العالم. فليعلم أعداؤنا الذين يبتغون تدميرنا أن قبضة إسرائيل الضاربة ستصل إلى كل من يضمر لنا السوء وأننا سنحاسبهم".

واضاف نتانياهو "سنواصل تطوير منظومات الأسلحة الأكثر تقدما وتطورا في العالم بنجاح بغية ضمان أمن المواطنين الإسرائيليين وأمن دولة إسرائيل".

وفي ديسمبر الماضي أكدت إيران إجراء اختبار لصاروخ بالستي مهم مؤخراً مشيرة الى انها " تجري ما بين 40 و50 تجربة في السنة".

ونددت الدول الغربية واعتبرت الولايات المتحدة ان الصواريخ البالستية من قبل إيران قادرة على حمل رؤوس حربية نووية وأنها بذلك تنتهك الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، وانسحبت منه واشنطن في مايو الماضي.

وتقول طهران إن برنامجها الصاروخي "غير قابل للتفاوض". وتمول الولايات المتحدة جزئيا نظام حيتس الذي صمم وينفذ من قبل شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بالتعاون مع مجموعة بوينغ الأميركية.

انطلق مشروع "حيتس" في 1988 في اطار البرنامج الاميركي للصواريخ الاعتراضية المعروف باسم "حرب النجوم" (ستار وورز). تعتبر اسرائيل ايران عدوها اللدود وتعترض على التجارب الايرانية للصواريخ.

وتستهدف إسرائيل في سوريا مواقع سورية وشحنات أسلحة تقول إنها موجهة الى حزب الله اللبناني، اضافة الى مواقع إيرانية. وتؤكد إسرائيل ان الهدف هو منع ايران من ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

طلب راكب ثمل كان على متن طائرة روسية تقوم برحلة داخلية أن تغير الطائرة مسارها، والتوجه إلى أفغانستان وفق تقارير، مما أجبر قائدها على القيام بهبوط اضطراري في سيبيريا.

وهبطت الطائرة التي كان تقوم برحلة من سورغوت في غرب سيبيريا إلى موسكو، في مدينة خانتي مانسييسك. وقالت لجنة التحقيق الروسية إن الرجل الذي لم تحدد هويته كان في "حالة سكر".

وتم توقيفه بعد هبوط الطائرة في المدينة الواقعة على بعد 2600 كلم شرق موسكو. وأكد المحققون فتح تحقيق جنائي في الحادثة.

وقال المحققون في بيان "بعد أن هدد بأنه يحمل سلاحا، حاول اقتحام قمرة القيادة خلال الرحلة وطالب بتغيير مسار الطائرة". وأضاف البيان "قرر قائد الطائرة القيام بهبوط اضطراري في خانتي-مانسييسك".

ونشرت وسائل الاعلام الرسمية الروسية فيديو صوره أحد الركاب على ما يبدو، يظهر الرجل اثناء اعتقاله من جانب رجال مسلحين ملثمين داخل الطائرة.

وقال المحققون إن الرجل مقيم في سورغوت ودين سابقا بإلحاق الاضرار بممتلكات. وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء في وقت سابق نقلا عن مصادر ملاحية إن الرجل طلب تحويل مسار طائرة الركاب إلى أفغانستان.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إعتراف إيراني رسمي: نعم فشلنا في غزو الفضاء!
  2. ما هي التهديدات الكبرى التي قد تؤدي إلى فناء البشرية؟
  3. من بينها العربية: تعرف على أكثر 10 لغات انتشارا في الولايات المتحدة
  4. أردوغان يعتبر ماكرون
  5. اسبانيا تؤكد عدم تغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية
  6. في أوكرانيا الممزقة بالحرب... النساء يتدربن على القتال
  7. الموازنة الأميركية لعام 2019 تقر سريان مساعدات واشنطن للمغرب على الصحراء
  8. محمد بن سلمان يزور الأمير عبدالعزيز بن فهد
  9. التين الشوكي يعيد الأمل والأزدهار لسكان بلدة جزائرية
  10. أوروبا تحتاج لزيادة انفاقها العسكري بقيمة 100 مليار
  11. باكستان تستعد لاستقبال ولي العهد السعودي بأبهى حلّة
  12. الأردن: مقتل وجرح رجال أمن بانفجار
  13. ناسا تطلق مهمة فضائية جديدة لحل أعمق ألغاز الكون
  14. مكتب نتانياهو يسرب من وارسو شريط فيديو ضد إيران
  15. الكشف عن عودة عكسية لنازحي العراق إلى مخيماتهم السابقة
  16. حالة الطوارئ جسر ترمب الأخير للعبور إلى بناء الجدار
في أخبار