قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أعلن صحافيون كبار في تلفزيون "بي بي سي" تمردهم على قرار الإدارة اقتطاع 10 دقائق من نشرة الأخبار المسائية، وإعطاء هذا الوقت المستقطع إلى البرامج الشبابية.

إيلاف: أشارت صحيفة "الغارديان" إلى أن أسماء كبيرة في تلفزيون "بي بي سي"، بينها محرر شؤون الشرق الأوسط جريمي باون، ومراسلون كبار في الخارج، وجّهوا رسالة إلى مدير عام "بي بي سي" توني هول، يحثونه فيها على إعادة النظر في القرار.

رسالة إلى المدير العام
أُعلن قرار خفض الوقت المحدد لنشرة أخبار الساعة العاشرة مساء للعاملين في "بي بي سي"، في محاولة لاستدراج المشاهدين الشباب إلى متابعة قناة "بي بي سي الأولى" عبر عرض برامج شبابية، بدلًا من برنامج إخباري واحد طويل.

رفض محرر شؤون الشرق الأوسط جريمي باون التعليق على الرسالة التي وجّهها إلى المدير العام قائلًا إنها رسالة خاصة، لكنه اكتفى بالتصريح: "نحن جميعًا نريد أن تكون (بي بي سي) على أفضل ما يمكنها أن تكون، ولهذا الغرض نجري الكثير من النقاشات الداخلية حول ما يحدث".

نتفليكس تهديد جديّ
ولفتت صحيفة "الغارديان" إلى أن مدير عام "بي بي سي" اتخذ موقفًا "متشددًا" في إصراره على التغييرات. ونقلت الصحيفة عن مصدر في "بي بي سي" قوله إن المدير العام "تلقى رسائل من عدد من أكبر الأسماء في الأخبار التلفزيونية، وهذا أثار قلقه، لأنه نزل وتحدث معهم". أضاف المصدر أن القرار "أثار قدرًا كبيرًا من التململ والغضب".

تأتي هذه الخطوة وسط تكهنات بشأن مستقبل مديرة قسم الأخبار فران أنزورث، في وقت تواجه "بي بي سي" تحديات مختلفة، مثل تنامي شعبية "نتفليكس"، وتراجع جمهور "بي بي سي" من الشباب.

استبعدت مصادر في "بي بي سي" أن يكون الهدف من هذا التغيير خفض النفقات، قائلة إنه يعكس اعتقاد المسؤولين بأن المشاهدين الشباب سيعودون إلى متابعة التلفزيون الحي، إذا عُرضت برامج في وقت مبكر من المساء.

لن يحدث فارقًا
وقال مصدر من نشرة أخبار العاشرة إن هذا المبرر غير مقنع، "وليس هناك دليل على أن دعوة المشاهدين إلى متابعة برامج في الساعة 10:35 مساء بدلًا من الساعة 10:45 ستحدث فارقًا".

أظهرت أخيرًا أرقام نشرتها شركة إيندرز أناليسيس لأبحاث السوق والإعلام والاتصالات أن متوسط الوقت الذي يقضيه الشباب من الفئة العمرية من 16 حتى 34 سنة في متابعة البرامج التلفزيونية الحية انخفض بنسبة 13 في المئة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، ويُعزا سبب الهبوط كله تقريبًا إلى تنامي شعبية خدمات بث أفلام الفيديو، مثل نتفليكس ويوتيوب.

سيدخل التغيير الجديد حيز التنفيذ ابتداء من مارس، قبل أسابيع قليلة على خروج بريطانيا رسميًا من الاتحاد الأوروبي. وكان الوقت المخصص لنشرة أخبار العاشرة مساء على تلفزيون "بي بي سي" مُدد في عام 2015. وقال مدراء المؤسسة في حينه إن القرار سيوفر "نطاقًا أوسع لإيضاح الأحداث التي تؤثر على البلد، والمساعدة على فهم العالم المتغير من حولنا"، وإن الأبحاث أظهرت أن المشاهدين "يريدون المزيد من خدمتنا الإخبارية المسائية".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.theguardian.com/media/2019/feb/14/anger-over-bbc-plan-to-cut-news-at-ten-by-10-minutes