: آخر تحديث

جنرال أميركي: انتهاء المعركة ضد داعش لا يزال بعيدًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أعلن الجنرال الاميركي جوزف فوتيل قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الخميس أن انتهاء المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "لا يزال بعيدا" وأن الجهاديين لا يزالون "غير تائبين" ومستعدين للعودة إلى القتال رغم القضاء على قاعدتهم في سوريا. 

صرح فوتيل أمام الكونغرس أن "تدمير قاعدة +الخلافة+ هو إنجاز عسكري ضخم. لكن انتهاء المعركة ضد داعش والتطرف العنيف لا يزال بعيدا، ومهمتنا لا تزال كما هي". 

وأكد أن مقاتلي وعائلات تنظيم الدولة الإسلامية الخارجين من آخر معقل لهم في شمال شرق سوريا، الباغوز، "لا يزال معظمهم متطرفين وغير تائبين أو منكسرين. ويجب أن نواصل الهجوم ضد المنظمة التي أصبحت الآن مشتتة ومفككة بشكل كبير". 

أضاف "ما نشهده اليوم ليس استسلامًا لتنظيم الدولة الإسلامية كمنظمة، بل هو قرار محسوب (للجهاديين) للحفاظ على سلامة أسرهم وقدراتهم من خلال الإفادة من الفرص التي تؤمنها مخيمات اللاجئين أو الإختباء في مناطق بعيدة بانتظار الوقت المواتي للتحرك مجددا".

أضاف أن "التطرف مشكلة جيل بأسره" وعلى المجتمع الدولي "أن يقرر كيف سيتعامل مع آلاف المقاتلين وأفراد أسرهم المحتجزين حاليا لدى قوات سوريا الديموقراطية".

قال فوتيل إنّ المرحلة المقبلة من الصراع ستكون مع "منظمة مفككة" يختبأ قادتها وعناصرها وراء الستار، لكن لا تزال تعمل بدافع ايديولوجي.

تابع إنّ "هذا سيبدو بشكل كبير مثل تمرد. سنشهد اعتداءات متدنية المستوى. سنشهد اغتيالات، سنشهد هجمات بعبوات ناسفة، سنشهد أشياء على شاكلة كمائن فيما يحاولون الظهور من خلال ذلك".

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ سبتمبر هجوماً ضد آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا حيث باتت تحاصره في بقعة داخل بلدة الباغوز. 

من شأن سيطرة هذه القوات على كامل البلدة أن تمهد لنهاية "الخلافة" التي أعلنها التنظيم في العام 2014 على مساحات واسعة كان قد سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور تقدر مساحتها بمساحة بريطانيا.

ومع التقدم العسكري لهذه القوات خرج نحو 58 ألف شخص منذ ديسمبر من مناطق التنظيم المتشدد بينهم أكثر من ستة آلاف مقاتل تم توقيفهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فرنسا تبدأ بتنفيذ خطتها لتوطين أيزيديين عراقيين
  2. تقارير حول استقالة تيريزا ماي من منصبها
  3. ستورمي دانيالز تتهم محاميها بسرقة أموالها!
  4. لصقة مرنة قادرة على تبريد أو تدفئة الجسم
  5. لندن تجمد حساب ابنة بشرى الأسد
  6. بريطانيا وهولندا تعطيان إشارة انطلاق الانتخابات الأوروبية
  7. عبد المهدي يؤكد دخول العراق والكويت مرحلة تصفير المشاكل بينهما
  8. اعتقال متعاطف مع حركة حماس في الولايات المتحدة
  9. خطة أميركية جديدة ضد إيران ... هذه مطالب واشنطن
  10. واشنطن تصدر قانونا يسمح بتحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي
  11. أمثولات
  12. أسباب صحية تضع حدا لمهمة هورست كولر في حل نزاع الصحراء
  13. الكشف عن سر شيوع الاكتئاب بين النساء
  14. استقالة الوزيرة البريطانية لشؤون البرلمان أندريا ليدسوم
  15. التحقيق مع مغنية إيرانية غنّت أمام السياح وهي ترتدي زيا تقليديا
في أخبار