: آخر تحديث
لم يعلن أي طرف بعد مسؤوليته عنها

من هي "جماعة التوحيد الوطنية" المتهمة بارتكاب اعتداءات سريلانكا؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كولومبو: قبل أن توجه السلطات في سريلانكا الاثنين أصابع الاتهام إلى "جماعة التوحيد الاسلامية" بالمسؤولية عن سلسلة الاعتداءات التي ضربت البلاد الأحد، لم تكن هذه المجموعة متهمة بأكثر من تخريب معابد بوذية قبل أشهر عدة.

ويعتبر مفاجئا الى حد كبير انتقال "جماعة التوحيد الاسلامية" من مواجهة الرهبان البوذيين المتطرفين، الى تنفيذ اعتداءات انتحارية ضخمة استهدفت فنادق وكنائس يوم عيد الفصح.

ومع مواصلة التحقيقات، أعلنت السلطات السريلانكية حتى الان اعتقال 24 شخصا قد يكونون متورطين في اعتداءات الاحد التي اوقعت نحو 300 قتيل ولم يعلن أي طرف بعد مسؤوليته عنها.

واعلنت السلطات أن هذه الجماعة مسؤولة عن موجة الاعتداءات الضخمة هذه، وأكدت انها تسعى لمعرفة ما اذا استفادت من دعم خارجي. وقال متحدث باسم الحكومة "لا نرى كيف يمكن لمنظمة صغيرة في هذا البلد أن تكون قادرة على القيام بكل هذا".

واعتبر مركز صوفان للدراسات حول الأمن في العالم، ومقره نيويورك، أن التخطيط الدقيق للاعتداءات المنسقة في سريلانكا يشبه كثيرا "الاعتداءات التي تقوم بها عادة مجموعات سلفية جهادية، خاصة المجموعات المحلية التي تتلقى دعما خارجيا".

ويرى مركز صوفان أوجه شبه بين اعتداءات سريلانكا وتلك التي ضربت اندونيسيا خلال عيد الميلاد عام 2000 وقام بها تنظيم محلي متطرف بالتعاون مع تنظيم القاعدة، كما تشبه أيضا اعتداءات انتحارية استهدفت عام 2005 فنادق في العاصمة الاردنية.

وتابع المركز أن "هذه الاعتداءات هدفها توتير الوضع بين المجموعات الطائفية وزعزعة حكومات الدول التي تقع فيها".

ويسعى تنظيما القاعدة والدولة الاسلامية منذ سنوات عدة الى التحرك داخل المجموعات الاسلامية في شبه القارة الهندية. والشعار المستخدم لتجنيد الانصار هناك هو تعرض المسلمين في هذه المناطق للاضطهاد.

وتسلطت الاضواء للمرة الاولى على "جماعة التوحيد الوطنية" عندما قام أنصارها بتخريب تماثيل بوذية في ديسمبر الماضي، ما أثار غضب البوذيين الذين يشكلون أكثرية في سريلانكا.

وسبق ان اعتقلت سلطات سريلانكا مرارا عبد الرازق المسؤول في هذه الجماعة بتهمة الحض على الكراهية الدينية.

وفي يناير الماضي ضبطت الشرطة السريلانكية نحو مئة كيلوغرام من المتفجرات الشديدة القوة واعتقلت اربعة اسلاميين متطرفين على علاقة بمكان العثور عليها. الا أن السلطات لم تذكر بالاسم أي مجموعة اسلامية متطرفة على علاقة بالمتفجرات.

ويدور حاليا جدل في سريلانكا حول ما اذا كانت السلطات قد اتخذت الاحتياطات الامنية الكافية في البلاد لتجنب وقوع اعتداءات من هذا النوع.

وتسربت معلومات صحافية تفيد بأن الشرطة تبلغت قبل عشرة ايام معلومات تفيد بأن "جماعة التوحيد الوطنية" قد تكون في طور الاعداد لارتكاب اعتداءات واسعة في سريلانكا.

وحصلت فرانس برس على نص وثيقة يتضمن هذا التحذير مع الاشارة الى ان المعلومات الواردة فيها مصدرها "وكالة استخبارات أجنبية".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هناك مخطط لاشعال فتنه عرقيه - ومدهبيه وطائفيه .. في اسيا
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 22 أبريل 2019 22:06
في كل حقبه سيخترعون سيناريوا جديد لنا - وهذا لم يعد سرا ...
2. هل هي مؤامرة ام مخطط؟
صالح - GMT الثلاثاء 23 أبريل 2019 06:52
هل هي مؤامرة ام مخطط؟ من يخونه تفكيره ويحاول ان يدخل هذا الارهاب في باب التخطيط والتمريط والمؤمرات يجب ان يدخلها من باب ان الذين يقومون بهذه الجرائم هم ارهابيون يدفعهم ضعف دينهم الى الغضب والانتقام من الاديان الخرى بارتكاب مجازر ومذابح ضد الاديان الاخرى, وكيف نفسر المجازر والمذابح التي يرتكبها اشخاص ومجموعات ومنظمات لا بل رجال دين في الكثير من الاحيان( بتحريضهم وتعاليمهم) في نيجيريا والسودان ومصر والعراق وسوريا ولبنان وتركيا وجميع البلاد الاوروبية وامريكا, اننا لسنا بلهاءليظهر علينا احدهم بمخطط ويصور لنا نفسه بانه اعلم من الاخرين وقد رأى نور الحقيقة بمخططه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  2. في كنيس
  3. السعودية تعترض طائرة مسيرة تحمل متفجرات أطلقها الحوثيون على مطار نجران
  4. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  5. الجسم المشبوه في
  6. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
  7. هل ستكون
  8. الحكومة البريطانية تؤجل تصويت النواب على مشروع قانون بريكست
  9. فرنسا تبدأ بتنفيذ خطتها لتوطين أيزيديين عراقيين
  10. ستورمي دانيالز تتهم محاميها بسرقة أموالها!
  11. لصقة مرنة قادرة على تبريد أو تدفئة الجسم
  12. لندن تجمد حساب ابنة بشرى الأسد
  13. بريطانيا وهولندا تعطيان إشارة انطلاق الانتخابات الأوروبية
  14. عبد المهدي يؤكد دخول العراق والكويت مرحلة تصفير المشاكل بينهما
  15. اعتقال متعاطف مع حركة حماس في الولايات المتحدة
  16. خطة أميركية جديدة ضد إيران ... هذه مطالب واشنطن
في أخبار