تستهل "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء بصحيفة "أخبار اليوم" التي كتبت أن البيت الأبيض أعلن زوال أمس الثلاثاء، أن مهندسي ما باتت تعرف إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، أي مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، ومبعوث الولايات المتحدة لعملية السلام، جيسون جرينبلات، والمبعوث الأميركي حول إيران، برايان هوك، سيزورون المغرب والأردن وإسرائيل في هذا الأسبوع.

إيلاف المغرب من الرباط: أضافت الصحيفة أن الجولة تأتي في سياق تحضير واشنطن لعقد مؤتمر خاص بالشق الاقتصادي للخطة الأميركية الخاصة بإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي، والتي تنطوي على انتزاع تنازلات كبيرة من العرب.

أشارت إلى أن المؤتمر الاقتصادي سينعقد في متم شهر يونيو المقبل في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك في ظل تعبئة دبلوماسية كبيرة من جانب واشنطن.

وفيما لم يحدد البيت الأبيض موعد وصول الوفد الأميركي إلى المغرب، قالت القناة الإسرائيلية "القناة 13" إن كوشنر سيصل إلى إسرائيل يوم الخميس المقبل، ومنها سيغادر نحو سويسرا، ثم لندن، التي سيحل فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في زيارة رسمية، ما يعني أن الوفد الأميركي سيصل إلى المغرب قبل الخميس المقبل.

السودان تعيد شحنة الذهب إلى "مناجم" المغربية
كشفت "الأحداث المغربية" أن السلطات السودانية أعادت شحنة الذهب التي تمت مصادرتها بتاريخ الثامن من شهر مايو، بعد تدخل قوات الدعم السريع التي أوقفت طائرة تنقل الذهب تابعة لشركة "مناجم" المغربية، كانت في طريقها إلى الخرطوم من منطقة قبقبة الصحراوية الواقعة في غرب ولاية نهر النيل.&

وذكرت الصحيفة أن الشركة المغربية أوضحت فور إعلان الخبر، الذي أثار جدلًا كبيرًا في حينه، أن الأمر يتعلق بسوء تفاهم وعدم تنسيق بين دوائر سودانية.

وأكدت أن شركة "مناجم" أنجزت استثمارات بلغت 90 مليون دولار، من أجل توفير مصنع بمواصفات عالمية لمعالجة الذهب، مشيرة إلى أن جميع المعايير تم احترامها في كل المراحل، وأن الشحنة قانونية وفق الاتفاقيات والعقود مع الجانب السوداني، وهو ما قاد إلى هذا الإفراج.

استمرار البحث عن منفذي السطو على سيارة المديوري
أفادت صحيفة "المساء" أن البحث مازال مستمرًا عن منفذي السطو على سيارة محمد المديوري، الحارس الشخصي للملك الراحل الحسن الثاني في مراكش، في الهجوم الذي جرى في الأسبوع الماضي بالقرب من أحد المساجد في مراكش.&

قالت مصادر الصحيفة إن المصالح الأمنية، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي وباقي الفرق المتخصصة، أغلقت منافذ المدينة نسبيًا، وشددت الحراسة على جل العربات والناقلات والسيارات المشبوهة، التي تغادر مراكش في بقية المدن المغربية.&

وأفادت المصادر عينها أنه وسط تكتم شديد استمعت فرقة أمنية أسند إليها التحقيق في الحادث، إلى شهود عيان، من بينهم حارس موقف خاص بالسيارات، وكذا تاجر تدخل لإنقاذ المديوري من بين أفراد العصابة، التي لم تتمكن المصالح الأمنية من توقيف أفرادها حتى كتابة هذه السطور.

صفقة لـ"شراء" مقعد برلماني
في خبر آخر، تحدثت صحيفة " المساء" أيضًا عن تسجيلات صوتية منسوبة إلى مستشار في حزب التجمع الوطني للأحرار، كشفت عن سلسلة من الفضائح الخطيرة التي وضعت عددًا من الأسماء البارزة في جهة الرباط في قفص الاتهام، على خلفية "التلاعب" في توزيع "البونات" المقدمة كمساعدات غذائية من طرف قيادي تجمعي معروف وطنيًا.

حسب ما أكدته مصادر متطابقة، فإن قيادة الحزب أحيطت علمًا بمضمون هذه التسجيلات الصوتية، في انتظار اتخاذ موقف بشأنها في وقت لاحق، بالنظر إلى خطورة الاتهامات الواردة فيها، وخاصة تلك المتعلقة بصفقة شراء مقعد برلماني لفائدة مسؤول بارز في الرباط، والإتجار في "بونات" المساعدة الغذائية، وكيفية تمويل الحملات الانتخابية للحزب.

وكشف المستشار التجمعي نفسه في التسجيلات، التي قال إن مضمونها سيرفع إلى عدد من الجهات لفضح ما يجري في الرباط، عن تقديم شيكات إلى منسق جهوي في الحزب، صرفت لتمويل حملة انتخابية لفائدة برلماني سابق واسم معروف في التجمع الوطني للأحرار، على أساس صفقة تمكن زوجة مسؤول بارز في الرباط من الوصول إلى البرلمان ضمن اللائحة الوطنية للنساء.