تشرع "إيلاف المغرب" في جولتها عبر الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة بصحيفة "أخبار اليوم" التي أفادت أن معطيات جديدة كشفت أن الجيش الأميركي يتخلص من الجهاديين المغاربة المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، حليفة أميركا فوق الأراضي السورية، من خلال تسليمهم إلى الحكومة العراقية، حيث يواجهون عقوبات شديدة تصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد.

إيلاف المغرب من الرباط: أوضحت الصحيفة ذاتها أن هذه الإستراتيجية الأميركية تهدف، وفق تقارير غربية، إلى التخلص من أي تهديد محتمل للجهاديين المغاربة في حالة أطلق سراحهم أو تمكنوا من الهروب من مراكزالاعتقال التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا.

وذكرت الصحيفة أن قوات سوريا الديمقراطية، تطالب إلى جانب أميركا، السلطات المغربية وغيرها من الدول التي لديها رعايا في تلك المخيمات، بترحيلهم لتخفيف الضغط على المخيمات التي تعاني من الاكتظاظ والازدحام ونقص التغذية والتطبيب.

وتأكد حسب الصحيفة ذاتها أن أميركا سلمت إلى حدود الساعة، وفي سرية تامة 30 مقاتلا أجنبيا داعشيا من بينهم مغاربة، إلى الحكومة العراقية بعد اعتقالهم في أواخر 2017 وخلال عام 2018، وفق تقرير لوكالة رويترز.

"التأشيرة".. دفع مبالغ مالية مسبقة للحصول على الموعد

كتبت صحيفة "المساء" أن المواطنين المغاربة الراغبين في حجز مواعد للحصول على الموعد، للحصول على تأشيرة "شنغن" من القنصليات الإسبانية بالمغرب، سيصبح مفروضا عليهم دفع رسوم الخدمة مقدما، فيإجراء جديد سيبدأ العمل به ابتداء من 10 يونيو المقبل، بعد أيام من توجيهاتهامات إلى هذه المراكز بابتزاز المغاربة والحط من كرامتهم.

وتبعا لمقتضيات هذا المعطى الجديد سيصير واجبا على المغاربة الذين يحجزون موعدا الدفع مسبقا للمركز المكلف "فيزا" إسبانيا، في إجراء جديدلتحديد مواعيد تأشيرات "شنغن".

وحسب الصحيفة ذاتها، يجب دفع رسوم خدمة المركز في غضون ثلاثة أيام من تحديد الموعد، وإذا لم يتم السداد في غضون 72 ساعة سيتم إلغاء الموعد تلقائيا، وفق موقع المركز المكلف.

الكشف على نسبة الكحول لدى السائقين بعد رمضان

في المجال الاجتماعي، ومن أجل توفير السلامة على الطرقات التي تشهد حوادث سير قاتلة، قالت "المساء" أيضا إنها علمت من مصادر متطابقة أن أجهزة الكشف عن نسبة الكحول لدى السائقين ستكون جاهزة بعد رمضان مباشرة.&

ويتضح من تفاصيل الخبر، أن تعليمات أعطيت لرؤساء المناطق ومسؤولين أمنيين بضرورة الحفاظ على الأجهزة الجديدة، علما أن أي ضرر أو إتلاف للأجهزة سيعرض صاحبه للمتابعة.

وأبرزت مصادر "المساء" كذلك أن رجال الأمن المكلفين حوادث السير وفرق الأمن المعنية بالسير والجولان سيتوفرون على نوعين من الأجهزة الخاصة بكشف نسبة الكحول المنبعث من الفم، أحدهما أصفر والآخر أزرق.

وسيتم الاعتماد على الأول لمعرفة ما إن كانت النتيجة إيجابية أم سلبية، فيما سيتم الاعتماد على الثاني كوسيلة لتحديد نسبة الكحول عن طريق النفخ في الجهاز للكشف عن مستوى تشبع الهواء المنبعث من الفم بالكحول.

مصطفى الرميد: خلاف الغالبية إيجابي

تطرقت صحيفة "الأحداث المغربية" إلى الخلافات التي تلقي بظلالها الرمادية الثقيلة على أداء مكونات الغالبية، ونسبت لمصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، قوله إن هذا الخلاف "إيجابي".

واستدرك الرميد متمنيا :" ألا يؤدي إلى خلاف يستمر في الزمن، ويؤدي إلى إهدار الزمن التشريعي"، مضيفا:" القانون التنظيمي للإضراب وقانون الأمازيغية يجب أن يخرجا في أقرب وقت ممكن".&

وكشف الرميد، في تصريح صحفي، أنه يتوقع أن يحصل انفراج قريب يسمح بتجاوز الخلافات بين الغالبية والمعارضة، خاصة فيما يتعلق بتعثر بعض القوانين التنظيمية.

وقال المتحدث ذاته: "الخلاف في البرلمان موجود ولكنه يبقى صحيا، والتوافق سيحصل قريبا بين الغالبية والمعارضة، لأن الأمر يتعلق بمشاريع مجتمعية كبيرة"، على حد تعبيره.