تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
صادرات باريس ترتفع 30 بالمئة في 2018

السعودية ثالث مستورد للأسلحة الفرنسية

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

باريس: ارتفعت صادرات السلاح الفرنسي بنسبة 30 بالمئة إلى 9,1 مليارات بورو في عام 2018، ووجهاتها الأساسية هي قطر وبلجيكا والسعودية، بحسب تقرير أعدته وزارة الجيوش الفرنسية للبرلمان ونشر الثلاثاء. 

ويبقى الشرق الأوسط الوجهة الأساسية لصادرات السلاح الفرنسي. وزادت نسبة طلبيات الأسلحة الفرنسية (أي العقود الموقعة والتي دخلت حيز التنفيذ) إلى هذه المنطقة عن 50 بالمئة، بتراجع بنسبة 10% عام 2017، وفق التقرير. 

والسعودية هي ثالث مستورد للسلاح الفرنسي. وبلغت قيمة طلبياتها مليار يورو في عام 2018، بينها طلبية بقيمة 500 مليون يورو لزوارق. وبحسب رسوم بيانية مرفقة بالتقرير، بلغت قيمة طلبيات الإمارات للسلاح الفرنسي 200 مليون يورو.

وتقدّمت قطر على السعودية، حيث بلغت قيمة عقودها لشراء الأسلحة الفرنسية 2,5 مليار يورو، تضمّ عقداً ضخماً على 28 مروحية "ان اش 90"، وطلبيةً على 12 طائرة رافال قتالية. 

وتبلغ صادرات السلاح الفرنسي إلى بلجيكا 1,1 مليار يورو، وتجمع الطرفين شراكة لبيع الدبابات. 

وتؤكد فرنسا أن لديها ضمانات بأن الأسلحة التي تبيعها إلى السعودية والإمارات لا تستخدم ضد مدنيين في اليمن، وتشدد على أهمية "الشراكة الاستراتيجية" مع هذين البلدين. 

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في التقرير إن "الحفاظ على علاقات اقتصادية مع هذين البلدين، يعني الحفاظ على نفوذ في مناطق مهمة بالنسبة لمصالحنا الأمنية، ولإمداداتنا من الطاقة". 

وأضافت "تصدير معداتنا يعني تحريكاً لصناعاتنا الدفاعية". وذكرت بأن الوظائف في صناعات السلاح تمثل 13% من مجمل الوظائف الصناعية في البلاد، مع 200 ألف وظيفة. 

وتشدد الحكومة الفرنسية على نمو صادراتها من السلاح إلى أوروبا أيضاً، والتي باتت تشكل 25% من مجمل الصادرات مقابل معدل مساوٍ لعشرة بالمئة في السنوات الماضية. 

وأكدت الوزيرة أن هذا "الرقم يعكس الجهود لدعم بناء الدفاع في أوروبا"، مضيفة "خلف التصدير، بناء لا يكل للسيادة الاستراتيجية الأوروبية". 

بالإضافة إلى بلجيكا، تبرز إسبانيا من بين المستوردين الخمسة الأبرز للسلاح الفرنسي، مع عقد لشراء 442 دبابة، وآخر لشراء 23 مروحية "ان اش 90". 

وتساوي صادرات السلاح الفرنسي إلى آسيا الوسطى نسبة 15% من مجمل الصادرات، كما في عام 2017. 

وبين عامي 2009 و2018، كانت الهند المستورد الأول من فرنسا (مع طلبية لـ36 طائرة رافال)، تلتها السعودية وقطر ومصر والبرازيل. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كندا: لا اعادة انضمام روسيا الى مجموعة الثماني
  2. الحرائق في غابات الأمازون تمثّل
  3. اردوغان يتحدى الاتحاد الاوروبي 
  4. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  5. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
  6. ماذا يعني توظيف فيسبوك صحافيين لصناعة الإعلام؟
  7. ظريف يهدّد المتظاهرين الإيرانيين ضده في ستوكهولم بالقتل
  8. وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن
  9. العراق لحسم مسؤولية
  10. ماكرون: لا مستقبل لبريطانيا إلا في أوروبا
  11. طلاب هونغ كونغ يقاطعون الدراسة
  12. شجار خلال عرض مسرحي عن الهولوكست في مصر
  13. القضاء العراقي يشكل هيئات تحقيق بقضايا المغيبين والمختطفين
  14. بوريس جونسون يريد اتفاقًا حول بريكست
  15. إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع
  16. نظام أردوغان يهتز !
في أخبار