: آخر تحديث
مناشدًا سنة لبنان: فكروا في قائد قوي غير هؤلاء الضعفاء

هل يدعو خلف الحبتور الى تغيير زعامة سعد الحريري؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ناشد خلف الحبتور سنة لبنان أن يختاروا قيادة سنية صحيحة وقوية من غير القيادات الضعيفة الموجودة حاليًا، والتي لا تستطيع الدفاع لا عن لبنان ولا عن السنة.

إيلاف من دبي: غرد رجل الأعمال الإماراتي خلف أحمد الحبتور على صفحته في تويتر متأسفًا على حال السنة في لبنان. قال الحبتور في تغريدته: "مؤسف جدًا غياب القيادة السنية القوية في لبنان والتي طالما لعبت دورًا أساسيًا في قيادة البلد والحفاظ على أمنه ونموه الاقتصادي. مطلوب اختيار قيادة سنية قوية غير القيادات الموجودة حاليًا لتستعيد دور هذه الطائفة الجوهري في لبنان".

أين السنة؟

أرفق الحبتور تغريدته بمقطع مصور، تصدى فيه للواقع السني في لبنان، فقال: "كنت أسمع البارحة تصريح الأستاذ وليد جنبلاط واللواء أشرف ريفي في الدفاع عن السنة في لبنان. أنا كنت أعرف أن قوة لبنان في وجود السنة العروبيين الذين يحمون جميع الطوائف، فأين قادة السنة؟ أين الرجال الذين كانوا يرفعون الرأس في لبنان؟ أنا متأكد أنهم موجودون، لكن ينبغي أن ندعم أحدًا من السنة القادة ليقود لبنان".

أضاف الحبتور متوجهًا إلى اللبنانيين: "في موضوع أن الماروني رئيس للجمهورية، والشيعي رئيس البرلمان، ورئيس الوزراء يجب أن يكون سنيًا، يجب أن يختاروا النوعية، وليس أي مرجعية أخرى". 

تابع الجبتور: "أنا مستغرب كيف يدافعون عن السنة. أين السنة؟ أين العمق السني؟ أين قوة السنة التي كنا نعرفها سابقًا؟ موجودون، لكن يبدو أن أجنحتهم مكسورة، وهذا لا يجوز، يجب أن تفكروا في قيادة سنية صحيحة، في قائد قوي، وليس من هؤلاء الضعفاء الذين ليست لديهم القوة ليقفوا ويتكلموا ويدافعوا عن الشعب اللبناني عامة، وليس عن السنة فقط". 

والجدير ذكره أن للجبتور استثمارات كبيرة في لبنان، إذ يملك فندق "حبتور غراند اوتيل كونفنشون سنتر أند سبا"، ومدينة "حبتور لاند" الترفيهية.

كفى تعميمًا

كان جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، قد غرّد على صفحته في "تويتر" بعيد العملية الإرهابية الأخيرة في طرابلس، قائلًا: "كفى تعميم نظريات الحقد والكراهية تجاه السنة. الإرهاب لا دين له ولا هوية، ومحاربته تكون في رفع الظلم عن الموقوفين ومحاكمتهم وإنصافهم، وفي مشاريع حقيقية للتنمية في الشمال لا وهمية وفي تحسين أوضاع السجون. وفي الانتباه أن الذئاب المنفردة قد تكون على شاكلة شاكر العبسي وامتداداته".

وشاكر العبسي هو رجل الاستخبارات السورية الذي تزعم ما سمي بتنظيم فتح الإسلام، وتسبب بنشوب معركة "نهر البارد" مع الجيش اللبناني في سبتمبر 2007.

طرابلس مستهدفة

أما ريفي، فغرد: "ليست المرة الأولى التي تُستهدف فيها طرابلس بمخططاتٍ مشبوهة. نشد على أيدي الجيش وقوى الأمن لاستئصال هذا الإجرام الإرهابي الذي انتهك أمن المدينة ليلة العيد. الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى".

وغرّد ثانية: "إن ما حصل يستدعي الكثير من الأسئلة: فهل تحت غطاء عهد الرئيس عون تتم شيطنة فئة أساسية من مكوِّنات لبنان على صفحات نوابٍ في كتلته؟"، في إشارة إلى العملية الإرهابية التي حصلت في طرابلس.

وكان ردا جنبلاط وريفي أتيا بعد كلام وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حول صعود السنية السياسية على جثة المارونية السياسية، وقوله إن السنية السياسية أخذت حقوق المسيحيين، وحديثه عن معركة يخوضها لإطاحة مدير عام الأمن الداخلي "السني" اللواء عماد عثمان.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كفاكم خراب وتخريب
فول على طول - GMT الخميس 06 يونيو 2019 22:53
جناحى الأمة أينما حلوا حل الخراب والدمار ..كفى .
2. اكبر بنت حرام
حسان الشامي - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 01:31
كلامك صحيح استاذ خلف المحترم تتكلم وفى قلبك حرقة ككل اهل السنة فى لبنان والعراق وسوريا ومصر واكثر الدول العربية . ولكن بالمقابل اتسآل هل عندنا قادة سنة بكل الدول العربية او ما تبقى منها ؟ ان الغياب الكلي للقادة العرب عما كان يحاك لكل السنة بالمنطقة العربية والاسلامية والتناحر والتباعد والشخصنة والانانية فيما بينهم هو ما اوصل الشارع السني الى ما وصل اليه من تهجير وتشريد وقتل وتدمير وتفكك لأنه لا يوجد قادة وزعماء كبار على قدر المسوؤلية . المملكة العربية السعودية تتعرض لابشع انواع الابتزاز من الدول الكبرى وخصوصا من الولايات المتحدة الاميركية . شلة من الحوثيين المدعومين من ايران يقصفون اراضى المملكة العربية السعودية تحت انظار ومراقبة الاساطيل والاقمار الاصطناعية الاميركية فلم تتحرك ساكنة . اكبر عملية ابادة ومجازر بالتاريخ تعرض ويتعرض له الشعب السوري على ايدي سفاح العصر بوتين فاين المليار ونصف مليار مسلم بالعالم ؟!؟! حتى الاعلام العربي غائب كليا عما يجرى بسوريا والعراق . قصف مكة اقدس اقداس المسلمين وشرفهم ودينهم وناموسهم فاين المليار ونصف مليار مسلم بالعالم !؟!؟ لأن اميركا وروسيا وايران واسرائيل لهم ثأر على اهل السنة . اميركا بعد احداث ١١ ايلول صنفت ووصفت كل اهل السنة بالارهابيين وروسيا لها ثأر على الافغان لأنهم من فكك الاتحاد السوفيتي وداس على روؤسهم فاتهمت كل السنة بالعالم انهم هم من قضى عليهم . وايران معروفة عدائها لاهل السنة ومنذ قرون . لذلك التنسيق والتحالف بينهم جارى على قدم وساق بالعراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين وليبيا ومصر . وهذا واضح وجلي . الأمة العربية والاسلامية تتعرض لاكبر عملية تفكيك وشرذمة وكراهية وحقد عالمي حتى ان بعض القادة العرب يتخذون الموقف الحيادي او حتى الوسيط ويا للأسف لا بل يا للعار . جورج بوش الابن افتتح المزاد وباراك اوباما تابع ودونالد ترمب ملتزم التزام كامل متابعة المسيرة السوداء كلام بوش اوباما ترمب خطاب واحد تهديد ووعيد اذا استعمل السلاح الكيماوي لن نقف مكتوفي الايدي . طار ودمر العراق طارت ودمرت سوريا . مسكينة اميركا مغلولة الايدى والارجل يا حرام انها فوضاك اللااخلاقية يا بنت الحرام .
3. التدخل الخليجي سبب الخراب
كندي - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 05:27
تدخل دول الخليج سببت كل الخراب والدمار والحروب الأهليه التي نشاهدها اليوم ولبنان ليس استثناء بل انه اكثر المستهدفين ، انهم يزرعون الخراب في كل مكان يفتح لهم ابوابه وسوريا مثلا واقعيا على ذلك .
4. جبران
libany - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 19:11
جبران باسيل من الخونة وانا لبناني ماروني واعرف حق المعرفة اي سني اشرف منه واي لبناني مين ماكان انظف منه
5. انفد بجلدك يا سيد حبتور
رائد شال - GMT السبت 08 يونيو 2019 07:45
لبنان أصبح قضية ميئوس منها والمستقبل لا يبشر بخير لأسباب يعلمها الجميع ولا داع لذكرها. لبنان قادم على الخراب والتأخر وسيلحق بالعراق قريبا جدا والآتي أعظم تحت راية القمصان السوداء. نصيحة بع ممتلكاتك واستثماراتك واهرب قبل أن تخسرها دفعة واحدة.
6. الا مر لا يستحق
The canadian - GMT السبت 08 يونيو 2019 19:28
اعتقد ان الامر لا يتجاوز عملية مناورات سياسية بهدف تحسين شروط التفاوض بالنسبة للتعيينات الادارية العامة المقبلة. سوف نراهم قريبا يتبادلون الشكر والمديح والعناق. لبنان محكوم بالتوافقات. و شكرا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوشنر من المنامة: الإقتصاد شرط مسبق لتحقيق السلام
  2. صالح يبحث مع ماي مساعي نزع فتيل أزمة المنطقة
  3. ترمب يحذر إيران من رد أميركي
  4. عراقيون وعرب يحتفون بثمانينية ضياء العزاوي
  5. مصر تستهدف 19 كيانًا اقتصاديًا للإخوان وتحبط اعتداء جديدا
  6. بوتين والأمير محمد بن سلمان يجتمعان في لوساكا
  7. ملكة بريطانيا تلتقي الرئيس العراقي الخميس
  8. قوة سعودية يمنية تعتقل
  9. خبراء: الدفاعات الجوية الإيرانية يجب أن تؤخذ على محمل الجد
  10. مصر: اغتصاب طفلة معاقة عقليًا وتزويجها من مغتصبها
  11. السعودية: الإرهاب الحوثي يمثل جرائم حرب
  12. 1000 متابع كل ساعة لحساب الشيخ مكتوم بن محمد
  13. اتفاقات مهمة في لقاء القدس
  14. نازحون في شمال غرب سوريا يبيعون أثاثهم ومقتنياتهم لتأمين قوتهم
  15. الكشف عن آمر ومخطط ومنفذ الهجوم على ناقلات النفط
في أخبار