تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
بعدما وصلت الأمور بينهما إلى مستوى غير مسبوق من التعقيد

حزب الله غير راضٍ عن باسيل... وهذه هي الأسباب

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تشير المعطيات إلى أن الأوضاع وصلت إلى مستوى غير مسبوق من التعقيد بين حزب الله والتيار الوطني الحر، خصوصًا مع الحديث عن أن حزب الله غير راضٍ عن رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل.

إيلاف من بيروت:  مع الحديث عن تأزم العلاقة بين باسيل وحزب الله، كيف يمكن وصف العلاقة اليوم بين الحليفين الاستراتيجيين، أي العونيين وحزب الله؟.

لا أزمة
يؤكد النائب قاسم هاشم في حديثه لـ"إيلاف" أن لا أزمة بين التيار الوطني الحر وحزب الله، وهذا ما أعلنه قادة الفريقين على كل المستويات، سواء عبر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أو رئيس الجمهورية الجنرال ميشال عون والمندوبين، ولكن طبعًا التباين في وجهات النظر يمكن أن يكون إزاء أي قضية تُطرح، وهو أمر طبيعي، حتى داخل الفريق والحزب الواحد، حول بعض القضايا، وهو أمر عادي أمام الأزمات الحالية، وهي كثيرة، على المستوى الوطني، وعلى مستوى ما يحيط بلبنان. قد يكون هناك تباين في القراءات، وفي كيفية معالجة بعض القضايا.

وثيقة التفاهم
ولدى سؤاله بأن البعض اليوم بدأ يطلب في التيار الوطني الحر إعادة إجراء قراءة لتجربة وثيقة التفاهم، ألا ترى بذلك بداية أزمة بين الفريقين؟. يجيب هاشم: "لا أبدًا، ومن قال إن كل التيار الوطني الحر بكل مستوياته، قد يكون مقتنعًا بالوثيقة أو بالعلاقة بشكلها الكامل، وهذا أمر طبيعي، وهذا ما تبيّن خلال الفترة الأخيرة، خلال بعض التباينات في المواقف إزاء طرح بعض الأمور، وطبيعي أن يكون هناك نقاش، فهذه مسألة النقد الذاتي إزاء أي علاقة بين الفرقاء السياسيين أو داخل الحزب الواحد، فدائمًا يكون هناك تناقض في الكثير من القضايا. 

يتابع هاشم: "تُدرج الكثير من القضايا في مستويات معيّنة قد تظهر نوعًا من التباين في أسلوب طرحها، ولكل أسلوبه في التعاطي ومقاربة الأمور، ومن الطبيعي جدًا أن من له رؤية ومنهجيّة معينّة في العمل السياسي ومقاربة الأمور ألا يكون هناك تماهٍ كامل وتطابق في المقاربات وفي قراءة المواقف ومنهجيّة العمل، هل يكون ذلك مستغربًا؟. أبدًا، وهذا ليس حزبًا واحدًا، ولا ينتمي إلى عقيدة واحدة. هناك نوع من التحالف قد تكون فرضته الظروف العامة، وفي لحظة معيّنة قد لا يستمر، فنحن نعرف تمامًا أن أي علاقة سياسيّة تقوم على المصالح وتقاطعها، فليس غريبًا أن تكون هناك علاقة بين أي قوة سياسيّة، وألا تكون أبدية ومتماهية إلى أبعد الحدود، وفي كل التفاصيل الدقيقة، لأنه عندما نصل إلى التفاصيل، لا شك أنه سيكون هناك تباين واختلاف في الكثير من المقاربات.

اتفاق وتباين
أين يتفق الفريقان وعلى أي أمور أساسيّة؟، يجيب: "يتفقان على أمور تمس القضايا الداخلية الوطنية، ومتفقان على مسألة "المقاومة"، وهو أمر أصبح واضحًا، ومقاربة ما تتعرّض له المنطقة من استهداف، وبقراءة أولية لمقاربة هذه القضايا، إلا أنه قد يكون هنالك تباين في تفاصيل هذه الأمور.

كما هي
من جهته، يرى النائب السابق نبيل نقولا في حديثه لـ"إيلاف" أن العلاقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر لا تزال كما هي، لأنها ليست مبنية على أمور مرحلية، وجانبية.

أين يختلف التيار الوطني الحر وأين يتفق مع حزب الله، خصوصًا مع الحديث عن تباين بين حزب الله وباسيل؟، يجيب نقولا: "من الأساس رؤيتنا للأمور الداخلية والقوانين تختلف عنهم، والكل يعرف أن حزب الله في النهاية هو حزب ديني، ونحن حزب علماني، ودائمًا الحزب العلماني لديه نظرة إلى القوانين لا تتوافق مع نظرة الأحزاب الدينية أو الطائفية، لهذا السبب الاختلاف لا أعتبره اختلافًا، بل لكل فريق وجهة نظره في هذه الأمور، ونحن وجهة نظرنا علمانية، وهم وجهة نظرهم دينية، وهذا أمر طبيعي.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الرضى مشروط أشبه برضى حافظ أسد النصيري على طلاس البرماني
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 08:19
كلام باطني لا يستحق سوى السخرية، لا علمانية ولا دينية ولا تقاطع مصالح، عصابة إرهابية ايرانية تستخدم خيال مآتة وطرطور مسيحي ماروني متطرف لتحقيق أجندة خمينية في لبنان لرميه في الهاوية. أهدافها واضحة وضوح الشمس في بيان تأسيس حزب العصابة الإرهابية ويعتبر حسن زميرة الوكيل الشرعي لخامئني دجال قم الذي يعتبر أن مكانة ولاية الفقيه فوق الدستور اللبناني، وقد صرح مراراً قائلاً : (نحن نؤمن بأن ولاية الفقيه فوق الدستور، ونعتبر تنفيذ أوامر ولي الفقيه واجبا إجبارياً). ويعتبر باسيل نفسه النائب الثاني له وقد أرخى ذقنه متشبهاً بهم ومؤكداً لما قاله دجال الضاحية من هلوسات عن الجنرال عون وعصابة الأورانج وعن أصول بعض مارونيي لبنان الذي قال : (أن ميشال عون من أحفاد علي بن أبي طالب، والكثير من الشيعة في جزين إما أسلموا أو تنصروا، ومدينة جزين أصبحت مسيحية). وحول أصول مدينة طرابلس وتركيبتها المذهبية، قال: (الكثير من الشيعة أسلموا، ومدينة طرابلس قبل ١٠٠ عام كانت للشيعة، وسكانها من الشيعة، ومدينة صيدا كانت شيعية). أي أن أهداف عصابة ايران واضحة ومهمة عون وصهره باسيل أوضح، فالمصالح المتقاطعة هنا هي المصلحة الشخصية للجنرال وصهره للبقاء في بعبدا أطول مدة ممكنة لنهب أكبر مبلغ ممكن تحسباً للهروب الثاني بعد العشاء الأخير مع دجال الضاحية والمجرم بشار أسد قاتلي أطفال سوريا ومحقي حلم الصهاينة باسرائيل الكبرى بتدميرهم سوريا ولبنان.
2. حسنًا
Gina Ahmad - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 08:26
التعقيد طبيعي فما وراء ذلك؟ وما بعد ذلك؟ ملاحظة: ما سبب كل هذه الاخطاء النحوية في هذا التقرير؟
3. كوشنر لبنان
سوري - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 11:12
حزب الله لا يريد كسر الجرة مع عون وباسيل لا يريد كسر الجرة مع الحزب ويسعى لأن يكون مثل جراد كوشنر صهر ترامب الاستفادة من السلطة ونهب المال العام. الحكم الاستبدادي يستخدم كل الأدوات المتاحة في السلطة - وهي كاسحة في النظم الحديثة - لتحقيق مصالح الطبقة الحاكمة المستبدة، سواء في مجال السلطة أو الثروة، فيقضي على كافة الأفكار الأخرى ويشوهها باستخدام المال العام الممثل في وسائل التعليم والثقافة والإعلام.
4. باسيل.حسن نصرالله. ميشال عون
libany - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 17:34
باسيل.حسن نصرالله. ميشال عون .كنت انزعج دوما لما الشباب يشتموني ويشتمون لبنان . لبنان فيه اشراف اكثر من اي مكان بالعالم العربي ويغارون على لغتهم وبلدهم وعروبتهم . بس ناس متل باسيل ونصر الله وغيرهم باعوا لبنان واهله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناقلة النفط الإيرانية تبحر
  2. ترمب يحذر الصين من مغبة قمع تظاهرات هونغ كونغ
  3. ترمب: طهران تود إجراء محادثات
  4. قوات النظام السوري تدخل مدينة خان شيخون
  5. ترمب مستاء من
  6. الديوان الأميري الكويتي: الشيخ صباح الأحمد يتعافى
  7. من هو
  8. الأردن يستدعي سفير إسرائيل
  9. ظريف يبحث
  10. جيفري إيبستين... هوس في الجنس ونقاط غامضة كثيرة
  11. بريطانيا...
  12. السعودية تؤسّس أكاديميات للفنون
  13. قصة ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة بيضاء في مصر
  14. لندن ترحب بالإعلان الدستوري في السودان
  15. إعادة فرض قيود مكثفة في كشمير
في أخبار