طرح الإشتباك الأخيرفي الجنوب مع إسرائيل والرد العسكري الأخير من قواعد عسكرية للجيش في منطقة العديسة تساؤلات حول تأثير الرد من قبل الجيش اللبناني على إسرائيل على علاقة لبنان بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية.

إيلاف من بيروت: طرح الإشتباك الأخير في الجنوب مع إسرائيل مع خرق قواعد الاشتباك والقرار 1701 والرد العسكري الأخير من قواعد عسكرية للجيش في منطقة العديسة تساؤلات حول تأثير الرد من قبل الجيش اللبناني على إسرائيل على علاقة لبنان بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، خصوصًا أن تلك الدول معروفة بعلاقتها الاستراتيجية مع إسرائيل، وتعتبر من الداعمين لسياستها الشرق أوسطية.

فالولايات المتحدة الأميركية من أكثر الدول المنغمسة في تسليح الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى في السنوات الماضية، وقد زوّدت الولايات المتحدة الأميركية القوى المسلحة اللبنانية بسلاح، ساعد الجيش على مهامه القتالية وحروبه على "الإرهاب".

يعتبر النائب السابق فادي كرم في حديثه لـ"إيلاف"، أن الجيش اللبناني أثبت كما كنا متوقعين أنه القادر والوحيد الذي يستطيع أن يحمي اللبنانيين من دون استثناء، واليوم بالفعل اعتُبر الجيش اللبناني حتى من قبل جميع الدول في العالم ومن قبل الأميركيين، اعتبر هو الأفضل لمحاربة الإرهاب، وأثبت قدرته على التماسك وعلى طرد الإرهابيين من الأراضي اللبنانيّة، يومًا بعد يوم، وبرهن على بسالة كبيرة، وهو جيش قتالي بامتياز مزوّد بالسلاح والذخيرة، وقادر على حسم المعارك، وليس فقط الدفاع عن مراكزه.

ويؤكد النائب السابق نضال طعمة في حديثه لـ"إيلاف"، أن لبنان بدأ يتسلح بالسلاح المتطوّر من أميركا وفرنسا، وأن الوحدة الداخلية الموجودة بمؤازرة الجيش اللبناني تساهم في صد "الإرهابيين"، ومع كل ذلك فإن الجيش اللبناني قام بعمل بطولي في صد "الإرهاب"، وخصوصًا في ما رأيناه في عرسال سابقًا، وإذا تأمن السلاح المطلوب للمؤسسة العسكرية، فالجيش سيصل إلى صد كل هجمات التنظيمات "الإرهابية".

تسليح الجيش
ماذا عن تسليح الجيش اللبناني من قبل الولايات المتحدة الأميركية.. هل يستمر، وهل هذا الأمر كافٍ اليوم؟. يقول كرم إن التسليح يتطوّر، وثقة الدول العالميّة والعربيّة بالجيش اللبناني وقدرته على التماسك قوية أيضًا، ولن تتأثر، وهي كلها أمور يكتسبها الجيش اللبناني مع الوقت، بناء على إدارته للأمور، وبناء على قيادة الجيش، وبناء على معاركه على الجبهات وقدرته على مجابهة التحديّات العسكريّة.

المدماك
عن تسليح الجيش، يقول النائب السابق إسماعيل سكرية لـ"إيلاف" إن هذا يشكل المدماك في وجه الجماعات "الإرهابية"، وتبقى الإرادة والقرار السياسي هما الأهم.

يشير سكرية إلى أن الجيش يسلّح جيدًا من أجل المخاطر الداخليّة، لكن لما هو أكبر من ذلك، فهو بحاجة إلى التسليح أكثر.