قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

كييف: نبّه الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشينكو الجمعة خلفه فولوديمير زيلينسكي إلى أن عليه ألا يثق في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وألا يعقد معه اجتماعًا ثنائيًا، قبل ثلاثة أيام من اجتماع مرتقب بينهما.

كتب بوروشينكو الذي هزمه زيلينسكي في انتخابات العام الجاري في مقال رأي "لا تثق في بوتين. أبدا وفي أي شيء. بوتين يتلاعب بكل شيء: المحتوى والحقائق والأرقام والخرائط والمشاعر. هو يكره أوكرانيا والأوكرانيين".

تابع في مقاله المنشور في صحيفة "أوكرانيسكا برافدا" اليومية "أنصحك بصدق أن تتفادى عقد اجتماع شخصي مع بوتين، وإذا كان ذلك مستحيلًا، قاوم تلاعبات وإطراءات كي جي بي"، في إشارة إلى جهاز الاستخبارات الروسي.

سيلتقي زيلينسكي، الذي انتخب في شكل مفاجئ رئيسًا للبلاد في مايو الفائت، بوتين للمرة الأولى الاثنين لإجراء مباحثات بشأن الأزمة في أوكرانيا بوساطة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

القمة هي الأولى بهذه الصيغة منذ العام 2016، ويترقبها كثيرون في أوكرانيا أملًا في إنهاء النزاع الدامي، فيما ينظر إليها آخرون بعدم ارتياح وقلق خشية أن يقدم زيلينسكي تنازلات مهينة بمواجهة شخصية سياسية بحجم بوتين. وفي نهاية نوفمبر، أشاد بوتين بزيلينسكي الذي اعتبره "شخصًا لطيفًا وصادقًا".

والجمعة، أبلغ المتحدث باسم بوتين ديميتري بيسكوف الصحافيين أنّ بوتين يتوجّه إلى باريس "بنية جادة" وخطط لعقد اجتماعات ثنائية مع قادة الدول الثلاث، إضافة إلى مناقشة الأزمة في أوكرانيا.