أسامة مهدي: فيما ينتظر العراقيون انتهاء الفترة الدستورية لتسمية مرشح لرئيس الحكومة العراقية الجديدة مع انتهاء اليوم الاحد فأن المشهد السياسي يزداد تعقيدا بين ترشيح تحالف موال لايران لوزير التعليم العالي لتولي المهمة ورفض الرئيس صالح للضغوط ومعارضة ساحات الاحتجاج والصدر للترشيح .. فيما يشن طلبة العراق اليوم اضرابا عاما عن الدوام.

وستكون الساعات المقبلة حاسمة في تحديد ملامح المشهد السياسي لحقبة ما بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التي يخشى ان تتفجر قتالا اهليا بين اللاعبين الرئيسيين على الساحة السياسية حيث رشح تحالف البناء الموالي لايران وزير التعليم العالي قصي السهيل لرئاسة الحكومة المنتظرة وسط تحذير الصدر ومعارضة شديدة من متظاهري ساحات الاحتجاج في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب التي تشهد تظاهرات رافضة لهذا الترشيح.

الرئيس صالح يرفض الضغوط: لم تعد تنفع

وقد أكد فرهاد علاء الدين مستشار الرئيس العراقي ان برهم صالح يتعرض لضغوط لترشيح الشخصية التي ستشكل الحكومة وقال في توضيح له إن "مصدر الضغوطات المباشرة و غير المباشرة على رئاسة الجمهورية هو عدم الانصياع لتكليف المرشح التابع لجهة من المعادلة البرلمانية يقابلها معارضة قوية من الجهة الأخرى".

وأشار إلى أن هذه الجهات السياسية قد اغفلت الكثير من المسائل المهمة التي لابد ان ينتبهوا اليها بدل الهجمة على رئاسة الجمهورية ومنها ان الكتل السياسية لم تحسم او تسمي الكتلة البرلمانية الأكبر منذ اليوم الأول لانعقاد البرلمان الجديد منتصف العام الماضي فتم تكليف عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة من خلال التوافق والان عندما اصبحوا بحاجة للكتلة الأكبر يطلبون من رئيس الجمهورية ان يسميهم الكتلة الأكبر بدل مجلس النواب او المحكمة الاتحادية وهذا خطأ كبير.

وأضاف مستشار الرئيس العراقي في بيان اطلعت عليه "إيلاف" اليوم ان اتساع رقعة الانقسامات داخل الكتل وإحدى نتائج هذه الانقسامات هو عدم نجاحها في اختيار مرشح مقبول من كل الأطراف فتوجهت كل جهة بترشيح شخص وفي الوقت نفسه يريد فرضه على الاخرين من دون امتلاكه الصفة القانونية كما سماها الدستور وهو ان يكون المرشح من الكتلة الأكبر او متفقا عليه من قبل الكتل كما حصل مع عبد المهدي.

اعتصام طلبة النجف

ونبه إلى أن الكتل السياسية تعودت ان تحصل على ما تريد من خلال الضغط على الجهات المعنية وتناست بأن الضغوطات ليست أداة تعمل في كل الأحيان وها هي ضغوطاتهم لم تجدِ نفعا مع رئاسة الجمهورية فتحول الضغط الى تهديد بالعزل متناسين بأن عزل رئيس الجمهورية لا يعدوا كونه شعارا غير قابل للتطبيق بالصيغة القانونية.

وبين مستشار الرئيس صالح ان الكتل السياسية الضاغطة تريد تكليف مرشحها بغض النظر عما يريده الشارع والمرجعية و الكتل البرلمانية الرافضة وهذه المعادلة لا يمكن تجاهلها من قبل رئيس الجمهورية عند التكليف لهذا السبب فإنه من الأفضل الاتفاق على شخصية مقبولة من قبل الأكثرية (وليس الكل) لكي يتم تمريره في البرلمان وبدون حرق الشارع حيث نرى ساحات التظاهرات لهم بالمرصاد.

وشدد علاء الدين بالقول "من الاجدر ان تفكر الكتل السياسية بشكل أوسع وتقدر الوضع السياسي العراقي والإقليمي والدولي فالمعادلة القديمة أصبحت غير مجدية ولا بد احتساب ما تريده المرجعية والمتظاهرون و الكتل المعارضة قبل المضي بالضغط على الرئيس لاختيار مرشحهم فهو لن يقبل به.

وكان النائب عدي عواد عن كتلة صادقون النيابية الجناح السياسي لمليشيا عصائب اهل الحق قد كشف امس عن جمع تواقيع لعزل الرئيس صالح من منصبه بتهمة "الخيانة والحنث باليمين وانتهاك الدستور"، على حد قوله. وقال عواد في بيان صحافي اطلعت على نصه "ايلاف" ان رئيس الجمهورية حنث باليمين ولم يحترم التوقيتات الدستورية .. مشيرا الى ان "واجب رئيس الجمهورية الاساسي هو حماية الدستور وهيبته".

وأضاف أن "رئيس الجمهورية يتحايل على التوقيتات الدستوري ولم يسمِ رئيسا للوزراء على الرغم من انتهاء المهلة الدستورية " بحسب قوله. وبين ان "كتلة صادقون النيابية جمعت تواقيع نيابية لعزل رئيس الجمهورية من منصبه لحنثه ياليمين الدستوري وتحوله من حامل لدستور الى حامي المحاصصة "، على حد تعبيره.

الناشط الدكتور عمر يوسف السلطان اختطف امس

يشار إلى أن الرئيس صالح قد قدم طلباً مستعجلاً الخميس الماضي الى المحكمة الاتحادية العليا لتعريف الكتلة الأكبر في البرلمان التي لها الحق لتسمية رئيس الحكومة الجديدة بعد استقالة حكومة عادل عبد المهدي وتقديم أكثر من طرف سياسي لمرشحين للمنصب وصلاحيات رئيس الجمهورية برفض أو قبول مرشحي الكتل في هذه المرحلة.

رجلا إيران في العراق يرشحان السهيل رسميا لرئاسة الحكومة

ومن جهته، رشح تحالف البناء الذي يضم هادي العامري رئيس منظمة بدر ونوري المالكي رئيس ائتلاف دولة القانون وهما رجلا إيران في العراق وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل رسميا لتولي رئاسة الحكومة.

وقال مصدر سياسي عراقي إن تحالف البناء قدم قصي السهيل كمرشح رسمي عنه الى الرئيس برهم صالح بعد ان قال انه الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب.

وقال التحالف في بيان عقب انتهاء اجتماع لقياداته امس تابعته "إيلاف"، لقد "قدمنا اسم مرشحنا لمنصب رئاسة الوزراء إلى رئيس الجمهورية.. موضحا "اجتمعنا لنؤكد على توجيهات المرجعية للإسراع بتشكيل الحكومة وإقرار قانون الانتخابات".. داعيا الرئيس صالح الى الالتزام بالتوقيتات الدستورية لترشيح رئيس للحكومة المنتظرة.

وكان من المقرر أن يقترح البرلمان مرشحاً قبل منتصف ليل الخميس الماضي ليحل محل عبد المهدي الذي استقال نهاية الشهر الماضي لكن مع عدم وجود إجماع بين الكتل البرلمانية وافقت السلطات العراقية على دفع الموعد النهائي إلى اليوم الأحد.

وإذا لم يحصل المرشح على أغلبية الأصوات فسيكون للرئيس صالح الحق في التقدم بمرشحه وإذا لم يقبل البرلمان هذا ينص الدستور على أن صالح سيصبح رئيساً فعليًا للحكومة المستقيلة لمدة 15 يوماً.

الصدر يحذر من حمام دم

وفور إعلان تحالف البناء للسهيل مرشحه لرئاسة الحكومة، فقد وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تحذيرا من خطورة هذا الترشيح، مشيرا الى انه سيسيل الدماء.

وكتب الصدر على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة اطلعت عليها "إيلاف" قائلا أيها الاخوة في (كتلة البناء).. ايها الأخ (قصي السهيل).. احقنوا الدم العراقي واحترموا اوامر المرجعية واحترموا ارادة الشعب واحفظوا كرامتكم".

وجاء في نص تغريدة الصدر:
السلام عليكم
‏أيها الاخوة في (كتلة البناء)
‏ايها الاخ (قصي السهيل)
‏احقنوا الدم العراقي
‏واحترموا اوامر المرجعية
‏واحترموا ارادة الشعب
‏واحفظوا كرامتكم
‏هو خير لنا ولكم وللعراق اجمع
‏‫#الشعب_هو_الكتلة_الاكبر‬
‏المواطن

كما علق مقرب من الصدر هو صالح محمد العراقي الذي يكتب احيانا نيابة عن زعيم التيار الصدري قائلا "إن الشعب هو الكتلة الاكبر ولن يكون الا ما يريد".

واضاف العراقي ردا على سؤال لاحد متابعيه بشأن الكتلة الاكبر بالقول إن "الشعب ليس الكتلة الاكبر فحسب .. بل الشعب هو الكتلة الوحيدة .. ولن يكون الا ما يريد الشعب". وشدد بالقول "دماء العراقيين غالية".

إضراب عام لطلبة العراق اليوم دعما لمطالب المحتجين

وبانتظار اعلان االرئاسة العراقية المرشح لرئاسة الحكومة عند منتصف ليل الاحد، فقد اعلن طلبة العراق اضرابا عاما اليوم تضامنا لمتظاهري الاحتجاجات المستمرة منذ حوالى ثلاثة أشهر.

وقالت "اللجنة المنظمة لمظاهرات ثورة تشرين" في بيان صحافي حصلت "ايلاف" على نصه "يعرب ثوار تشرين والمتظاهرون في ساحة التحرير وميادين التظاهرات في المحافظات المنتفضة وجميع ابناء الشعب العراقي عن فخرهم وامتنانهم إلى جيل المستقبل القادم وأمل العراق المشرق إلى طلاب وطالبات العراق في الجامعات والمدارس الثانوية والابتدائية لمواقفهم الكبيرة في مساندة ثورة تشرين الساعية لاسترجاع الوطن من الفاسدين والمجرمين".

واضافت تقول "يا أصحاب القمصان البيضاء لقد كان إضرابكم ووثبتكم الكبيرة في نصرة وطنكم الغالي عراق الحضارات وبلاد الرافدين زلزالا هز اركان النظام الفاسد لأنكم كنتم شريان التظاهرات الذي يتدفق عطاءً وبسالة في مواجهة القمع الحكومي والميليشياوي بمظاهراتكم السلمية التي عززتم موقفها وموقف اخوانكم وأخواتكم في استمرار ثورة تشرين ومطالبها العادلة في طرد الاحتلال الايراني واستعادة الوطن من الأحزاب الفاسدة ".

فيديو شباب ذي قار يضربون صور خامنئي وسليماني وعلم اسرائيل بالاحذية

واشارت اللجنة الى انه "من أجل ذلك وإتماما لما بدأتم به، فإن إخوانكم وأخواتكم في ساحات الاعتصام يدعونكم إلى الاستمرار في إضرابكم وليكن يوم الاحد الموافق 22/12/2019 إضرابا مزلزلا في كل الجامعات والمدارس لأن ثورتكم تمر في منعطف الانتصار الفعلي للثورة وللعراق بعد فشل السلطة وأحزابها الفاسدة في إدارة شؤون العراق على مدار 16عاما ".

وقالت "يا ثوار القمصان البيضاء يا أهل الوفاء لشهداء العراق وجرحاهم الذين حملوا واياكم مستقبل العراق إن استمراركم بإضرابكم جعلهم يترنحون وهم آيلون للسقوط امام ثورتكم ثورة القمصان البيضاء ".

واوضحت "أن التعليم لن يرتقي الا بنظام سياسي وطني يبنى بكم، وترسم معالم طريقه أقلامكم الحرة النزيهة، ولأجل ذلك لن نتنازل الا باسقاط نظام المحاصصة الحزبية والطائفية؛ ولا نوافق على انتخابات مبكرة في ظل هذه الاحزاب التي ستزورها بقوانين مفصلة على مقاسها. يا أمل العراق المشرق اجعلوا شوارع بغداد والمحافظات الأخرى يوم الاحد تتزين بلباسكم الابيض الناصع لتكون رسالة مزلزلة واضحة من طلبة العراق الغيارى إلى النظام الفاسد في المنطقة الغبراء، ارحلوا فلا مكان لكم في مستقبل مشرق يقوده أبناء العراق وشبابه".

ومن جانبه أكد "اتحاد طلبة العراق" في بيان حصلت عليه "إيلاف" قائلا "لن نتراجع حتى يرجع آخر متظاهر ومعتصم الى بيته ومنتصرا بالاصلاح معلنا استرجاع الوطن للمواطن فقد اقسمنا ألا نترك الوطن ولا نتركهم الا ونحن نجني ثمار النصر للعراق".

واضاف الاتحاد الطلابي "ان نيران الفساد اوشكت ان تنطفئ بكم وبيان الانتصار على الابواب بأصراركم وعزمكم على دحر الفساد والفاسدين".

وبالترافق مع ذلك، فقد اعلن المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب عن حصيلة مواجهة الاحتجاجات التي انطلقت في الاول من اكتوبر الماضي، مشيرا الى مقتل 551 محتجا و24311 جريحا بنيران المليشيات والقوات الامنية، اضافة الى اعتقال 2777 ناشطا مدنيا.