إيلاف من لندن: وافق حزب العمال البريطاني المعارض على دفع "تعويضات كبيرة" لسبعة موظفين سابقين رفعوا دعوى قضائية ضد الحزب في خلاف معاداة السامية، وعلم أن التعويضات بلغت نحو 500 ألف جنيه إسترليني.

وأصدر الحزب المعارض اعتذارا قاطعا في المحكمة العليا لإدلائه بتعليقات "كاذبة وتشهيرية" حول سبعة من المخبرين الذين تحدثوا في برنامج بانوراما بي بي سي (BBC Panorama) العام الماضي حول معاداة السامية داخل الحزب.

وانتقد الأفراد السبعة طريقة تعامل قيادة الحزب في عهد الزعيم السابق جيرمي كوربين مع الشكاوى. وقال حزب العمال إنهم اتهموا خطأً "بسوء نية" وتسببوا في "ضيق وحرج وإيذاء" من قبل الحزب.

وكان المشتكون الذين كانوا مسؤولين عن التحقيق في سوء سلوك مزعوم من قبل أعضاء الحزب، بمقاضاة حزب العمل على "ادعاءات تشهيرية وزائفة" ضدهم.

وحسب ما استمعت له المحكمة العليا البريطانية، اليوم الأربعاء، كان المشتكون من أعضاء الحزب وهم: كاثرين باكنغهام، مايكل كريتون، صموئيل ماثيوز، دانيال هوغان، لويز ويذرز غرين، مارثا روبنسون وبنيامين ويسترمان، قلقين من أن الحزب أظهر "عدم التزام" بالتحقيق بشكل صحيح في معاداة السامية داخل الحزب.

اعتراف
وعقب جلسة الاستماع، أصدر حزب العمال "اعتذارًا غير مقيد" لجميع السبعة المشتكين، مضيفًا: "نسحب دون تحفظ جميع مزاعم سوء النية والخبث والكذب"، واعترف الحزب في بيانه بأنه "قبل بث برنامج بانوراما بي بي سي في يونيو 2019، أصدر حزب العمال بيانًا صحفيًا تضمن ادعاءات تشهيرية وزائفة حول هؤلاء المبلغين. وتابع البيان: "نود أن نعتذر دون تحفظ عن الكرب والإحراج والأذى الناجم عن نشرها. لقد اتفقنا على دفع تعويضات لهم."

وأضاف البيان: "نحن نعترف بالسنوات العديدة من الخدمة المتفانية والملتزمة التي قدمها المبلغون إلى حزب العمال كأعضاء وكموظفين. نحن نقدر إسهامهم القيم على جميع مستويات الحزب".

وقال المحامي ويليام بينيت (QC) في جلسة المحكمة القصيرة التي عقدت يوم الأربعاء: "كان المبلغون السبعة ينتقدون بشدة نهج حزب العمال في معالجة معاداة السامية في صفوفه".

ومن جهته، قال مارك هندرسون، ممثل حزب العمال، للمحكمة: "يقر حزب العمال بأن هذه الادعاءات بشأن المدعين غير صحيحة، ونحن نسحبها ونتعهد بعدم تكرارها. إن حزب العمال موجود هنا اليوم لتصحيح الموقف علنا ​​والاعتذار للمطالبين عن الكرب والإحراج اللذين سببهما لهم."

اعتذار
كما اعتذر حزب العمال إلى جون وير، الصحافي الذي أعد برنامج البانوراما لـ(بي بي سي) لاتهامه زوراً بـ "التحريفات الخبيثة المتعمدة والمصممة لتضليل الجمهور".

قال المحامي بينيت إن الحزب زعم أن الصحافي وير "اخترع اقتباسات وأخلاقيات صحفية مستهترة و ... عمد إلى الترويج للأكاذيب" سعيا وراء "نتيجة محددة سلفا للسؤال الذي طرحه برنامج بانوراما". وأضاف أن الحزب وافق على دفع "تعويضات كبيرة" للسيد وير.

يشار إلى أن زعيم الحزب السابق جيرمي كوربين كان ادعى أن تحقيق (بانوراما بي بي سي) عن معاداة السامية كان يحتوي على "العديد من عدم الدقة". وقال محامي المدعين مارك لويس في بيان: "اليوم في المحكمة العليا، تراجع حزب العمل عن مزاعمه الكاذبة التي قدمها حول برنامج بانوراما متسائلاً عما إذا كان العمل معاديًا للسامية.

زعامة ستارمر
يشار إلى أنه منذ توليه زعامة حزب العمال خلفا لكوربين في أبريل 2020، تعهد السير كير ستارمر بجعل معالجة معاداة السامية واحدة من أهم أولوياته.

وفي الشهر الماضي، أقال ريبيكا لونغ بيلي من منصب وزيرة خزانة الظل لتقاسمها "نظرية المؤامرة المعادية للسامية".
وبعد قرار الأربعاء في المحكمة العليا، شدد حزب العمل في بيانه على القول: "تحت قيادة كير ستارمر وأنجيلا راينر، نحن ملتزمون بمعالجة معاداة السامية داخل الحزب".

وأضاف: "كانت معاداة السامية وصمة عار على حزب العمل في السنوات الأخيرة. وقد تسبب في مستويات من الحزن والضيق غير مقبولة ولا يمكن تصورها بالنسبة للكثيرين في المجتمع اليهودي، وإذا أردنا استعادة ثقة المجتمع اليهودي، يجب علينا إظهار تغيير في القيادة".

وقال الحزب: "وهذا يعني أن تكون مواقفنا منفتحة وشفافة وتحترم حق المُبلِّغين والصحافة الحرة وحرية التعبير التي تشمل الحق في الاعتراض على الأشياء المكتوبة أو المنشورة. نحن عازمون على تحقيق هذا التغيير".

ترحيب
ورحبت حركة العمل اليهودية (JLM) باختتام القضية، مشيدة بـ "شجاعة" المخبرين "الذين لفتوا انتباه الجمهور إلى حجم التمييز ضد أعضاء حزب العمال اليهود".

وقالت الجماعة في بيان: "إن القضية كانت انعكاسا محزنا للدور التاريخي الذي سعى حزب العمال إلى ملاحقته وإسكات موظفيه السابقين بسبب التحدث علنا ضد العنصرية".

وأضافت: "لقد سلط برنامج بي بي سي بانوراما الضوء على فشل حزب العمال في العمل وثقافة الإنكار المتنامية التي سعت إلى انتصار أولئك الذين واجهوا التمييز."

وفي الأخير، قالت حركة العدل والمساواة أنه "في ظل قيادة جديدة لحزب العمال، نأمل أن يستمر الحزب في إظهار هذه الرغبة في التغيير والعمل بشكل حاسم ضد معاداة السامية".