قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دونكاستر: هاجم زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر الثلاثاء "عدم كفاءة" رئيس الوزراء بوريس جونسون وحكومته، وقدم نفسه على أنه الحل البديل في المملكة المتحدة التي تضررت بشدة من فيروس كورونا وتقترب من مرحلة حساسة بشأن بريكست.

واختتم ستارمر (58 عاما) مؤتمر حزبه الثلاثاء بخطاب تم بثه من دونكاستر (شمال). وهو انتخب في ابريل زعيماً للحزب الذي مني بهزيمة مريرة في انتخابات ديسمبر 2019 ويعاني من الانقسامات وبخاصة حول خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وكرر المحامي والمدعي العام السابق اتهاماته للحكومة بـ "سلسلة من الاخفاقات" في استجابتها لأزمة كوفيد-19، التي أودت بحياة ما يقرب من 42 ألف شخص في المملكة المتحدة، في حصيلة هي الأعلى بين الدول الأوروبية.

وتحدث عن جونسون قائلا "إنه ببساطة ليس جادًا"، مضيفاً "إنه لا يرقى إلى مستوى الوظيفة".

وتابع "عندما كان بوريس جونسون يكتب مقالات غير جديرة بالاحترام عن انحناء الموز، كنت أدافع عن الضحايا وألاحق الإرهابيين"، في إشارة إلى مقال عن المعايير الأوروبية.

وأشار ستارمر "عندما طُرد من إحدى الصحف لاختلاقه اقتباسات، كنت أحارب من أجل العدالة والقانون".

ويبذل ستارمر أسبوعياً جهوداً كبيرة في مساءلة رئيس الحكومة أمام البرلمان، وهو بذلك يظهر نفسه بأنه ملائم لمنصب رئيس للوزراء.

وأظهرت استطلاعات للرأي، ومنها استطلاع أجرته "يوغوف"، نُشر قبيل انعقاد المؤتمر، بأن حزب العمال والمحافظين متساويين من حيث نية التصويت، بنسبة تبلغ 40 بالمئة.

وأضاف "حان الوقت لأخذ النصر على محمل الجد"، بالنظر إلى الانتخابات المقررة في 2024.

وحول بريكست، رأى ستارمر أن الفشل في التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة - التي تتفاوض عليها لندن وبروكسل منذ شهور - سيكون من مسؤولية جونسون، قائلاً "لن يستطيع أن يلوم إلا نفسه، هذا الفشل سيقع عليه".

ومنذ وصوله إلى رئاسة حزب العمل، انصب اهتمام ستارمر على إدارة مسألة معاداة السامية داخل الحزب، مع الحرص على تمييز نفسه عن سلفه جيريمي كوربن، المتهم بغض النظر عن هذه القضية.