أكد رئيس الحكومة العراقية إصرار حكومته على مواجهة الضغوط والعراقيل الاقتصادية، في أثناء إطلاقه مبادرة هدفها تأمين العمل للخريجين الجدد والعاطلين عن العمل.

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاثنين ان حكومته تواجه ضغوطات وعراقيل وتحديات لكنها مصرّة على تجاوز المحنة موضحا ان النظام الاقتصادي في البلاد ما زال أسير الإنظمة الشمولية في الإدارة مبينا ان معالجة التحديات الإقتصادية تحتاج لاصلاح جذري وخطط طويلة الأمد لتجاوزها.. بينما رعى مبادرة لتعيين الخريجين والعاطلين عن العمل.

جاء ذلك خلال اجتماع للكاظمي مع الكتل السياسية بحضور رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ووزيرا المالية علي علاوي والتخطيط تم خلاله بحث محاور الورقة البيضاء الإصلاحية الخاصة بتجاوز التحديات الإقتصادية التي يمر بها البلد لاسيما ما يتعلق بالجانب المالي.

أشار الكاظمي في كلمة له الى حجم التحديات التي تواجه العراق، سواء على المستوى الصحي وتداعيات جائحة كورونا، او على المستوى الإقتصادي والأزمة المالية الخانقة، او على مستوى التحديات الأمنية الكبيرة حيث أكد انه وعلى الرغم مما تواجهه الحكومة من ضغوطات وعراقيل - الا انها مصرّة على العمل الجاد لتجاوز المحنة كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

الورقة البيضاء

بين رئيس الوزراء ان الحكومة كلفت بواجبات محددة تتوج بإجراء إنتخابات مبكرة، وقد تم تحديد موعد لها، كما تم الانتهاء من قانون الإنتخابات، والعمل متواصل مع مفوضية الإنتخابات والجهات المعنية، لإجراء الانتخابات في موعدها، وبذلك نكون قد استجبنا الى إرادة شعبنا ومرجعيتنا الرشيدة.

واكد ان معالجة التحديات الإقتصادية مهمة ليست سهلة، وان الإزمة الحالية منهجية، لا تتعلق بهذه الحكومة وإجراءاتها، وهي تحتاج الى إصلاح حقيقي وجذري وخطط طويلة الأمد لتجاوزها.. مشدداً على ضرورة التكامل في العمل ما بين السُلطات لتحقيق هذه الاهداف.

استعرض الكاظمي ورقة الإصلاح، وبين أنها ورقة أولية تحتاج الى جهود الجميع لتطويرها، والإستفادة من الخبرات الموجودة، من اجل ترجمتها الى واقع عمل طويل الأمد. وأكد ان الورقة البيضاء تمثل بداية الإصلاح الإقتصادي، وعلى الرغم من كونها مطولة وتضم بعض الإجراءات، لكنها ستكون قاعدة يتم الاستناد اليها في تطوير رؤية البلد المستقبلية ..معرباً عن أمله بأن يناقش مجلس النواب هذه الورقة الإصلاحية ويقرها من حيث المبدأ لتكون إطاراً عاماً لعمل حقيقي وجاد يمكن ان ينهض بالإقتصاد العراقي.

تتضمن الورقة البيضاء للاصلاحات والتي اطلعت على مضمونها "ايلاف" خمسة محاور يتضمن الاول تحقيق الاستقرار المالي المستدام والثاني تحقيق اصلاحات اقتصادية كلية والثالث تحسين البنى التحتية الاساسية والرابع توفير الخدمات الأساسية فيما تضمن الخامس تطوير الحوكمة والبيئة القانونية.

مبادرة توظيف

في اعقاب الاجتماع فقد رعى الكاظمي اطلاق مبادرة (توظيف) لفرص العمل في العراق وعقد اجتماعاً مع اعضائها حيث تم بحث اهمية المبادرة في الوقت الراهن والخطط التي وضعت من اجل توظيف الشباب في سوق العمل.

اكد أن المبادرة خطوة بالإتجاه الصحيح لمعالجة البطالة التي تفاقمت بسبب السياسات التوظيفية الخاطئة والمتراكمة. واوضح أن النظام الإقتصادي في العراق مازال أسير الإنظمة الشمولية في الإدارة ولم يتطور ليتلاءم مع الدستور الأمر الذي ساعد في تضخم وترهل هيكل الدولة.

وشدد على دعمه لمشروع تفعيل مجلس الخدمة الإتحادي وعدم جعله يقتصر على تحقيق العدالة في التعيينات الحكومية فقط وإنما ايضا توسيع مهامه لتشمل المساعدة بالتوظيف في شركات القطاع الخاص.. مبينا الحاجة الى إجراءات غير تقليدية لتحقيق التوازن المطلوب في تشغيل الشباب في مؤسسات القطاع العام والخاص، بعد توفير فرص العمل الفعلية المنتجة.

دعا الكاظمي المؤسسات كافة الى التعاطي مع هذه الخطوة وتذليل العقبات أمامها وتطوير العمل بما يمكّن هذه المنظومة من تحقيق الإتصال المطلوب مع كل المؤسسات في القطاعين العام والخاص.

موقع إلكتروني

أعلن احمد ملا طلال المتحدث باسم الكاظمي عن فتح موقع الكتروني للعاطلين والباحثين عن فرص للتقديم عليها. وقال خلال مؤتمر صحافي في بغداد الاثنين تابعته "ايلاف" "ان هناك مبادرة حكومية لفتح موقع لتقديم على فرص العمل بعنوان (توظيف) والتقديم عليه سيكون عبر 4 خطوات بسيطة".

واوضح ان "الموقع يتوفر على فرص عمل بكامل تفاصيلها وفتح بالتعاون مجلس الخدمة الاتحادي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية.. منوها الى ان الموقع سيحقق العدالة والانصاف في استثمار العمالة العراقية .

وبين ملا طلال انه منذ اسابيع يعمل مجلس الوزراء على تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي من أجل توفير الوظائف للشباب العاطلين والخريجين.

ارتفاع البطالة

يشار إلى أن نسبة البطالة في العراق في أواخر سنة 2019 كانت 22% ولكن هذه النسبة ارتفعت لتصل إلى 40% من بين سكان البلاد البالغ عددهم 37 مليون نسمة وذلك نتيجة تفشي فيروس كورونا وحظر التجوال.

هناك مليون و600 الف عاطل عن العمل في البلاد مسجلون في وزارة العمل والشؤون الاجتماعي بينهم 8 آلاف خريج حاصل على شهادة الماجستير وألفي خريج من حملة شهادة الدكتوراه .

اصدرت الرئاسة العراقية الأحد قانونا لسد العجز المالي الذي تواجهه الدولة والبالغ 40 مليار دولارحيث تم احتساب سعر برميل النفط بـ41.51 دولار فيما تم الكشف عن وجود ربع مليون موظف فضائي.

يشير القانون الى ان الأسباب الموجبة لاصداره يأتي بسبب تاخر إقرار مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2020 واستمرار أسعار النفط الخام عند مستويات منخفضة ومن أجل تمويل النفقات العامة الضرورية.