ينوي جو بايدن إصدار سلسلة فورية من الاوامر التنفيذية يقلب فيها سياسة سلفه دونالد ترمب رأسًا على عقب، لحظة أدائه القسم الدستوري في 20 يناير 2021.

إيلاف من بيروت: قالت "واشنطن بوست" الأحد إن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ينوي المبادرة فورًا إلى إصدار سلسلة من الأوامر التنفيذية بعد أدائه اليمين الدستورية في 20 يناير المقبل، تقلب القرارات التي اتخذها الرئيس السابق دونالد ترمب، وأولها وفقا لمقربين من بايدن يتعلق بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس المناخية، والتراجع عن قرار الانسحاب من منظمة الصحة العالمية.

كما سيلغي بايدن حظر السفر الذي فرضه ترمب على بعض البلدان، وسيعيد البرنامج الذي يسمح لمن قدموا إلى أميركا "أرض الأحلام" بشكل غير قانوني حين كانوا أطفالًا بالبقاء فيها.

وتنقل الصحيفة عن مقربين من بايدن أنه ربما يضطر إلى الاعتماد إجراءات تنفيذية يعيد بها توجيه الوكالات واللوائح الفيدرالية، في سبيل تبني موقف عالمي مختلف غن الموقف الذي اعتمده سلفه ترمب، في ظل التحدي الذي قد يواجهه في الكونغرس لدفع تشريعات رئيسية.

وقالت الصحيفة إن كبار مستشاري بايدن صرفوا وقتًا طويلًا، يمتد شهورًا، في العمل الهادئ على أفضل الطرائق لتنفيذ أجندته، مع استعداد المئات من المسؤولين للعمل داخل الوكالات الفيدرالية المختلفة. فقاموا بصوغ دليل يساعد بايدن على توجيه قراراته وتلبية الوعود التي أطلقها في خلال حملته الانتخابية.

على جبهة محاربة كورونا، سيشكل بايدن الاثنين فرقة عمل تتألف من 12 شخصًا، يرأسها الجراح العام السابق فيفيك مورثي، وبين أعضائها المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء ديفيد كيسلر، والدكتورة مارسيلا نونيز سميث من جامعة ييل. .