قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: وصلت أول شحنة لقاح مضاد لفيروس كورونا من الصين الى العراق مساء الاثنين، فأطلقت السلطات الصحية التسجيل الالكتروني لتلقي اللقاح الذي عبر 70 في المئة من العراقيين عن عدم رغبتهم بتلقيه، فيما تدخل البلاد الاربعاء المقبل في حظر شامل للتجول اسبوعًا لكبح انتشار فيروس كورونا المتحور.

ووصلت الى بغداد قادمة من بغداد مساء اليوم اول شحنة من لقاح كورونا تبرعت بها الحكومة الصينية لنظيرتها العراقية حيث أوضحت السفارة الصينية في بغداد في بيان اطلعت عليه "ايلاف" ان الطائرة تحمل شحنة لقاحات مضادة لكوفيد-19 يبلغ عددها 50 ألف جرعة لقاح كتعبير عن الصداقة.

ومن جهتها اشارت وزارة الصحة العراقية الى ان هذا "يأتي نتيجة تواصلها مع جميع الشركات العالمية التي بدأت بتجارب سريرية طارئة لانتاج الادوية واللقاحات المضادة لفيروس كورونا ولاسيما الشركات العالمية في الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة والصين وروسيا وبمساعدة سفارات تلك الدول وكذلك من خلال التواصل المباشر مع الشركات المصنعة وبحضور سفراء العراق".

16 مليون جرعة من لقاح اكسفورد

قالت الوزارة انها انضمت الى تحالف كافي (مرفق كوفاكس) الذي يضم 190 دولة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية في ايلول سبتمبر الماضي لتزويد العراق بكمية تكفي 20٪ من سكان البلاد البالغ حوالي 40 مليون نسمة وبواقع 16مليون جرعة من اللقاح .

وأكدت انه تم فعلا دفع مبلغ 170 مليون دولار عن قيمة هذه الجرعات حيث ستصل أول دفعة من لقاح استرازنيكا-اكسفورد الى العراق خلال الايام القليلة المقبلة. وبينت انها تواصلت ايضا مع شركة فايزر -بايوتنيك بعد اقرار اللقاح في المملكة المتحدة البريطانية ووقعت اتفاقا مع الشركة لتجهيز العراق بمليون ونصف المليون جرعة على ثلاث دفعات.

تسجيل إلكتروني

اطلقت وزارة الاتصالات العراقية، بالتعاون مع وزارة الصحة، البرنامج الإلكتروني الخاص بالتسجيل والحجز لاخذ اللقاح مجانا.
واوضحت الاتصالات انها بدأت بتوفير المساحات الخزينة اللازمة لاستيعاب الأعداد الكبيرة المتوقعة لطلب اللقاح مع توفير جميع المستلزمات والدعم اللوجستي بالتعاون مع وزارة الصحة لإنجاح مساعيها للتخفيف من وطأة الجائحة والتي اشارت الى انها استكملت خطة لتوزيع اللقاح من خلال المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتشمل جميع المواطنين تبدأ باولويات تضم الملاكات الطبية والصحية والقوات الامنية وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة .

وكشفت الصحة العراقية ان استفتاء اجرته اجهزتها بين العراقيين اوضح ان 30 في المئة فقط منهم يرغبون في التلقح ضد فيروس كورونا كما نقلت عنها وكالة الفرات نيوز المحلية وهو ما يشير الى عدم رغبة اكثر من ثلثي منهم بأخذه.

حظر شامل للتجوال

سيدخل العراق بعد غد الاربعاء في حظر شامل للتجوال لمواجهة تصاعد الاصابات بسلالة فايروس كورونا المتحورة.

وقال مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي في بيان تابعته "إيلاف" ان الحظر سيكون شاملا لمدة أسبوع يتبعها بشكل جزئي.. ودخل.

وكان العراق قد دخل منذ 19 من الشهر الماضي حظرا شاملا للتجوال أيام الجمعة والسبت والأحد وحظرا جزئيا باقي الأيام لمدة اسبوعين اثر تفشي السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا في البلاد.

وسجل العراق الاثنين 22 حالة وفاة جديدة بسلالة فيروس كورونا المتحورة ليرتفع عدد حالات الوفاة منذ ظهور الوباء في البلاد في 24 شباط فبراير عام 2020 الى 13الف و428 حالة.

كما سجل 3599 اصابة جديدة بالفيروس لترتفع حالات الاصابة الى 699 الفا و88 اصابة.

مواضيع قد تهمك :