لندن: سيحضر وزراء خارجية مجموعة السبع في أوائل أيار/مايو في لندن اجتماع المجموعة شخصيًا للمرة الأولى منذ بداية الجائحة، وفق ما أعلنت المملكة المتحدة التي تتولى هذا العام رئاسة مجموعة الدول الصناعية الأغنى في العالم.

وأفادت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن هذا الاجتماع المقرر عقده في الفترة من 3 إلى 5 أيار/مايو، سيوفر "فرصة حاسمة لتنشيط الدبلوماسية وجاهيًا والسعي لتأسيس نهج مشترك بين أبرز الدول الديموقراطية في العالم، بشأن التوفير العادل للقاحات" كوفيد-19.

كذلك ستشمل المناقشات تعليم الفتيات ومكافحة التغير المناخي والوقاية من انعدام الأمن الغذائي.

عُقد آخر اجتماع مباشر لوزراء خارجية مجموعة السبع في نيسان/أبريل 2019 في دينار إي سان مالو في شمال غرب فرنسا. بعدها جرت اللقاءات عبر الفيديو بسبب جائحة كوفيد.

وقالت لندن إنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة للحفاظ على سلامة المشاركين من عدوى فيروس كورونا، بما في ذلك إجراء فحوصات يومية للكشف عن أي إصابات محتملة.

وسينضم إلى وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة ممثلون عن الاتحاد الأوروبي.

كذلك دعيت إلى الاجتماع كل من الهند وأستراليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

سيعقد قادة دول مجموعة السبع قمتهم السنوية في حزيران/يونيو في كورنويل، جنوب غرب إنكلترا. وألغيت في العام 2020 القمة التي كانت مقررة في الولايات المتحدة.

وستستضيف المملكة المتحدة أيضًا مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو باسكتلندا في تشرين الثاني/نوفمبر بعد تأجيله لمدة عام بسبب الوباء.