برازافيل: تعهّدت البلدان الأفريقية خلال إجتماع إقليمي لمنظّمة الصحة العالمية، بالقضاء على كلّ أشكال شلل الأطفال المنتشرة في القارة، كما أُعلن في مؤتمر صحافي إفتراضي.

وذكر مؤتمر لفرع منظّمة الصحة العالمية في أفريقيا بأنّ القارة اعتُبرت "خالية من شلل الأطفال البرّي قبل سنة، بعد أربع سنوات متتالية من دون إصابات جديدة" وجهود حثيثة لتلقيح الأولاد.

وذكر بيان صدر في ختام الإجتماع السنوي للّجنة الإقليمية لمنظّمة الصحة العالميّة في أفريقيا أنّ عدّة بلدان تواجه حاليًّا ازديادًا في أحد أنواع شلل الأطفال "ناجمًا عن سلالة لقاحيّة"، خصوصًا "في المجتمعات التي لم يتلقَّ فيها عدد كافٍ من الأطفال اللّقاح".

وقالت المنظمة إنّ "ارتفاع الإصابات العام الماضي يعزى بجزء منه إلى الإضطرابات التي طالت حملات التلقيح ضدّ شلل الأطفال إثر وباء كوفيد-19".

ومع بدء انتشار الجائحة "أُوقفت حملات التلقيح ضدّ شلل الأطفال أو أُرجئت"، وفق ما قالت الطبيبة ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليميّة للمنظّمة في إفريقيا.

مرض معدٍ

وبحسب المكتب الأفريقي لمنظّمة الصحة العالمية، تمّ تلقيح نحو مئة طفل في أفريقيا ضدّ هذا المرض منذ تموز/ يوليو 2020.

وشلل الأطفال مرض معد حادّ يطال خصوصًا الأولاد ويضرب النخاع الشوكي وقد يؤدّي إلى شلل دائم.

وكان يعدّ مرضًا مستوطنًا في عدد كبير من بلدان العالم إلى أن تمّ تطوير لقاح مضاد له في الخمسينات.

وقد عقد وزراء الصحة في أفريقيا جلسة مخصّصة للتصدّي لانتشار هذا المرض في سياق الدورة الحادية والسبعين لإجتماع اللّجنة الإقليمية لمنظّمة الصحة العالمية في أفريقيا التي انطلقت أعمالها الثلاثاء.