واشنطن: استفسر دونالد ترامب في العام 2020 عن إمكانية قصف مختبرات تهريب المخدرات في المكسيك مع وزير الدفاع في إدارته مارك إسبر، حسبما أفاد هذا الأخير في كتاب سيصدر في 10 أيار/مايو.

وبحسب مقتطفات من الكتاب نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، كان ترامب يعتبر حينها أن الولايات المتحدة يمكنها أن تدّعي أنها ليست من وجه مثل تلك الضربة الصاروخية على الأراضي المكسيكية، بحسب إسبر الذي شغل منصب وزير دفاع في إدارة ترامب بين تموز/يوليو 2019 وتشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وكان ترامب قد استفسر مرّتين عمّا إذا كانت القوات المسلّحة قادرة على "إطلاق صواريخ على المكسيك لتدمير مختبرات المخدّرات"، حسبما كتب مارك إسبر في كتابه "ايه سيكرد أوث" A Sacred Oath ("قَسَم مقدّس")، مؤكّدًا أن أقوال ترامب جعلته عاجزًا عن الكلام.

وكان دونالد ترامب قد قرّر طرد مارك إسبر في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بعد أيام على إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكانت العلاقات بين ترامب ووزيره متوتّرة منذ أن اعترض هذا الأخير علتًا قبل أشهر على نشر الجيش لقمع التظاهرات المناهضة للعنصرية في البلاد.

وفي مقتطفات أخرى من مذكّراته، كتب إسبر أن، على هامش هذه التظاهرات في حزيران/يونيو 2020، قال ترامب بغضب داخل المكتب البيضاوي "ألا يمكنكم ببساطة إطلاق النار عليهم؟ أطلقوا النار على ساقيهم أو شيء من هذا القبيل".