قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: تنطلق في 28 تموز/يوليو الجاري الدورة السادسة والثلاثون لمهرجان جرش للثقافات والفنون بمشاركة مغنّين وفرق موسيقية محلية وأجنبية على ما أعلن المنظمون الإثنين.

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية (51 كيلومتراً شمال عمان) من 28 تموز/يوليو إلى 6 آب/أغسطس المقبل، وفق ما أعلنت اللجنة المنظمة في مؤتمر صحافي.

وتتخلل البرنامج حفلات لمغنّين عرب بينهم عاصي الحلاني ومروان خوري وزياد برجي من لبنان وتامر حسني من مصر وفايا يونان من سوريا ومحمود التركي من العراق وماجد الرسلاني ورابح صقر من السعودية.

وستشارك نحو 80 فرقة شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية في عروض موسيقية فنية مختلفة في الساحة الرئيسية للمهرجان.

قعوار

وقال المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار في مؤتمر صحافي إن برنامج المهرجان لهذا العام يحتوي على نحو 250 فعالية فنية وثقافية وحرفية، يشارك فيها حوالى 1500 مثقف وفنان وفنانة من الأردن ودول عربية وأجنبية، وعروض ل25 فرقة فنية تقام على الساحة الرئيسية.

ويشارك في المهرجان أيضا أكثر من 50 شاعرا وشاعرة عربية وأكثر من 15 قاصا وحوالى 40 فنانا تشكيليا من رابطة التشكيليين الأردنيين.

وكان مهرجان جرش انطلق عام 1981، واستمر حتى العام 2007 ليحل محله مهرجان الأردن في عمان، إلا أنه استؤنف مجددا عام 2011.

وألغي المهرجان عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19.

وتعتبر جرش من أهم المدن الأثرية في الأردن، إذ يعود تاريخها إلى عهد الاسكندر الكبير في القرن الرّابع قبل الميلاد وهي تشتهر بأعمدتها ومدرجاتها وساحاتها ومعابدها وكنائسها، وهي من أبرز الجهات السياحية في المملكة.