قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: تستعد لجنة مهرجانات البترون الدولية لإطلاق نشاطاتها المتعددة لموسم صيف ٢٠٢٢ في الأيام القليلة القادمة. فكما كل عام تنظم اللجنة نشاطات منوعة وبرنامج غني يجمع بين مختلف الفنون والفعاليات الثقافية والسياحية.
فنشاطات لجنة مهرجانات البترون الدولية ساهمت في الأعوام الأخيرة، بشكل فعّال، بوضع البترون في المركز الأول على خريطة المدن اللبنانية، وجعلت من المدينة مقصداً أساسياً للمقيمين والمغتربين والسوّاح على حدّ سواء.
وهذا العام سيكون البرنامج على الشكل التالي:
9 تموز 2022: حفلة موسيقية مع لوكاس صقر وفرقته Mazeej على المدرج الروماني التاريخي العريق.
حفلة فنية منتظرة يعود ريعها لدعم نشاطات المهرجان، سيقدّم خلالها الفنان اللبناني مع فرقته أجمل ما يحمله الموروث الغنائي اللبناني والعربي بأسلوب فني تميّز به صقر على مدى الأعوام المنصرمة.

15/16 تموز 2022: المهرجان السنوي للنبيذ والبيرة "Beer Wine and Seafood Festival" الذي اعتاد عليه محبّو المهرجان وبات محطة سنوية ينتظرها الجميع، كباراً وصغاراً، لقصد المدينة بهدف التمتّع بمنتوجات البترون التي باتت معروفة ومنها المأكولات البحرية، وصناعة البيرة و النبيذ البتروني اللذين ذاع صيتهما في لبنان وفي بلدان عديدة حول العالم، لا سيما وأن منطقة البترون معروفة بتربتها المناسبة والحاضنة لإنتاج أجود أنواع النبيذ. ولا تقتصر هذه الفعالية التي تقام على ميناء البترون التاريخي بتقديم هذه المنتوجات فحسب، إذ يتسنى للزوار كما في كل عام التمتّع بموسيقى أبرز الفرق المحلية التي تحيي هذه الليالي.

21/22/23/24 تموز 2022: "Marché du Port" سوق الميناء، وهي فعالية بدأتها لجنة مهرجان البترون الدولية منذ عامين في المدينة على مستوى محترف، حيث نُظمت لدعم المنتوجات والصناعات والحرف المحلية وتنشيط الدورة الاقتصادية في المدينة وقضائها من خلال تشجيع أصحاب المشاريع والمهن الصغيرة والمتوسطة، فباتت اليوم مقصداً لأصحاب الحرف والمصممين من كافة أنحاء لبنان.

من 22 تموز 2022 وحتى 21 آب: معرض البترون للفنون "Batroun Art Fair" وهو محطة ثقافية حرصت مهرجانات البترون على إقامتها في حارات المدينة القديمة التي تتماشى مع روحية هذه الفعالية والتي أصبحت بدورها محطة سنوية لعدد كبير من الرسامين والنحاتين والمصورين الفوتوغرافيين الموهوبين. يشارك هذا العام كل من المصور الفوتوغرافي روجيه مكرزل، الرسام أندريه كالفايان، والمهندس غسان بكري.
آب 2022: استعراض الرياضات المائية "Batroun Water Sport" وهو استعراض لكافة الرياضات البحرية الغير مكانيكية التي تتميز بها المدينة تُختتم مع حفل بحري ومنسقي أغانى يشعلون أجواء خليج البحصة حماساً وفرحاً. والمميز في هذه الفعالية أن جميع مالكو هذه الأنواع من المعدات مدعوون للمشاركة فيها.
1/2/3/4 أيلول 2022: مهرجان البترون السينمائي "Batroun Mediterranean Film Festival" هذا المهرجان السنوي الذي ترك بصمة فنية كبيرة في المحطات الثقافية اللبنانية، لا سيما لعشاق الفن السابع ومبدعيه من لبنان ودول البحر الأبيض المتوسط إذ أنه يجمع كافة عشاق السينما في الهواء الطلق في حي القلعة- بيت المغترب اللبناني. يشرف عليه وينظمه د. نيكولا خباز وفريق عمله و يشارك فيه عدد من المخرجين اللبنانيين والأجانب وتتنافس فيه العديد من الأفلام القصيرة أمام لجنة تحكيم من مختصين وأسام مرموقة في عالم السينما، ليفوز من بينها الأفضل بحسب فئات
تتراوح بين "أفضل فيلم لبناني قصير"، وأفضل فيلم أجنبي قصير"، وفيلم يفوز بتصويت الجمهور . كما ويحضر هذه الفعالية سنوياً أبرز الوجوه الفنية اللبنانية من ممثلين وكتّاب ومنتجين دعماً منهم لهذه الفعالية الغاية في الأهمية.