الحياة: الأحد: 10. 07 . 2005
المقدسي: بن لادن رفض طلب الزرقاوي تدريس كتبي لأنصاره
ونصحت أبو مصعب بتفادي قتل المدنيين وضرب الكنائس ومساجد الشيعة
أجرى الحوار: مروان شحادة، ميسر الشمري:
أكد أحد ابرز منظري التيار السلفي الجهادي ابو محمد المقدسي (عاصم طاهر برقاوي)، في حديث لـ «الحياة» قبل إعادة اعتقاله بأقل من 24 ساعة الثلثاء الماضي بعد أيام قليلة من الافراج عنه، ان آخر لقاء بينه وبين ابو مصعب الزرقاوي (احمد الخلايله) كان بعد الافراج عنهما سنة 1999 وقبيل سفر الاخير الى افغانستان، مشيراً الى ان ابي مصعب اتصل به من باكستان وافغانستان وابلغه تحيات قائد تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن وذكر له انه عرض على بن لادن فكرة تدريس مؤلفات المقدسي للمنتمين الى تنظيم "القاعدة" فرفض.
ووصف المقدسي رسالته الى أبو مصعب بعدما انتقل الى العراق بأنها رسالة مناصحة" تحفظت خلالها عن مسألة قتل المدنيين وضرب الكنائس ومساجد الشيعة". ونفى ان يكون وتياره من دعاة الغلو في التكفير وتكفير الناس بالعموم، لافتاً الى انه اصدر رسالة في هذا الخصوص حذر فيها من الوقوع في الغلو في التكفير وفي ما يأتي نص الحوار:
يوصف التيار السلفي الجهادي الذي تعد أحد منظريه في العالم بأنه تيار تكفيري متشدد؛ هل لك أن توضح المرتكزات الفكرية التي ميزت تياركم عن بقية المدارس الفكرية الإسلامية في العالم؟
- تهمة وصفنا بالجماعات التكفيرية المتشددة تارة وبالإرهابية تارة أخرى في وسائل الإعلام المختلفة، اول من روج لها الحكومات بهدف تنفير الناس عن دعوتنا خصوصاً ان أطروحتنا كلها تتركز وتتميز بتناولها موضوع الحاكمية، التي نرى بها تعطيلاً لشرع الله تمارسه الحكومات، محاولة منها لخلط الأوراق للتنفير عن دعوتنا وفكرنا وللترويج لرفضه بدعوى أننا نكفر المجتمعات والناس بالعموم، ونحن براء من هذه التهم الباطلة، بل على العكس تماماً فقد حذرنا في كثير من كتاباتنا من الغلو في التكفير وتكفير الناس بالعموم، ومن أشهر مؤلفاتنا حول هذا الموضوع رسالتنا الثلاثينية في "التحذير من أخطاء التكفير"، علماً أن على رأس أولويات هذا التيار دعوة الناس إلى التوحيد، ونركز في هذا المجال على نواقض التوحيد المعاصرة مثل أن يصرف التشريع لغير الله عز وجل، والتحاكم إلى القوانين الوضعية وتعطيل حكم الله، وهذا ما يطلق عليه بالحاكمية في مصطلحات العصر والتي هي جزء أساس من التوحيد.
وماذا عن تكفير المجتمع؟
- لم اتبن ولم احمل يوماً من الايام فكرة تكفير المجتمعات في البلاد الاسلامية، ولا تكفير الناس بالعموم، بل ان كتاباتنا واضحة في التحذير من التكفير ومن مثل هذه الاخطاء التي أصلها الغلو في التكفير والجهل بالدين، ورسالتي الثلاثينية تتناول هذا الموضوع الحساس بكل جوانبه وهي من أكثر الكتب التي يقرأها الشباب على موقعي على الانترنت.
وموضوع تكفير الشيعة؟
- راج هذا الموضوع منذ الحرب العراقية - الايرانية، مستنداً بذلك الى فتاوى ومواقف بعض "العلماء" أو بالاصح "المشايخ" التي توافقت مع مواقف الانظمة الحاكمة، أما أنا فلا أكفر عموم الشيعة، وهذا من الاخطاء التي تورط فيها بعض الشباب من الطرفين السنّي والشيعي، وهذه الفتنة الطائفية حذرت منها لأنها تصب في تحويل مسار مقاومة وصراع المحتل وإضعاف الامة الاسلامية، والاستمرار في نهب خيراتها، وهذا ما يتمناه المحتل الاميركي، وانصح اخوتي في المقاومة العراقية ان يمتثلوا لقول الله عز وجل "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".
انت متهم بالتحريض ومساندة الإرهاب، كتهمة التكفير، ما ردكم على ذلك؟
- هذا الذي يسمونه إرهابا هو في ديننا الجهاد في سبيل الله لقوله تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة، ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم". والجهاد فريضة من فرائض ديننا وان حاول أعداء هذا الدين تشويهه بهذه المسميات؛ واستغلال بعض الأخطاء الفردية غير المنضبطة التي لا تمثل المنهج الأصيل للجهاد الاسلامي، ومصدر لصق الارهاب بالاسلام والمسلمين يأتي ضمن الحملة الاميركية، وتبعتهم بذلك الأنظمة العربية والإسلامية، ففريضة الجهاد في الإسلام من أنقى وأعظم الشرائع، وفيها من الضوابط والتشريعات في الحرب والقتال والأسر ونحوه ما جعلها متميزة عن كافة الشرائع، فديننا يحثنا على عدم التعدي أو الظلم، أو قتل النساء والأطفال والشيوخ وحتى قطع الأشجار، أساس مسلكنا وأعمالنا ومبتغانا تحقيق مرضاة الله تعالى، لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، لأننا نريد الخير لكل البشر وإنقاذهم من عذاب ربنا.
ما هي حقيقة خلافك مع أبو مصعب الزرقاوي؟
- خلافي مع ابو مصعب في العمليات الاستشهادية ليس حول مشروعيتها او عدمها بل كتبت برسالتي التي ناصحته فيها، ان العمليات الاستشهادية هي وسيلة استثنائية وليست وسيلة تقليدية اصيلة في العمل الجهادي، وتحفظت ايضاً على مسألة قتل المدنيين، وضرب الكنائس ومساجد الشيعة، ان صح ان من يقوم بها الزرقاوي.
أشار كثير من الانظمة العربية والاسلامية في المنطقة بأن ما يجري في بلدانهم يقع على عاتقك وبسبب رجوع الكثيرين ممن تأثر بحمل الفكر الجهادي بمؤلفاتك التي يتناولها الشباب، فهل تقر بتحمل مثل هذه المسؤولية؟
- انا بهذا لا أتبرأ من المجاهدين، بل أتبرأ من بعض أفعالهم الخاطئة التي يقعون بها ويفعلونها، وخصوصاً الاخطاء والافعال الظاهرة البينة، فدين الله أعز علينا واحق بالاتباع، وحماية الدعوة الجهادية من الممارسات الخاطئة التي يقتدي بها من يأتي بعدنا هي من الامور التي اخذتها على عاتقي، وهذه الدعوة ليست حكراً على شخصي.
ما تقويمك لمآل التيار السلفي الجهادي في الاردن؟
- رموز وأتباع التيار السلفي الجهادي في الاردن وفي العالم اجمع، لا يخرجون عن الخيارات الثلاثة التالية: اما ان يكونوا قد قتلوا، او ان يكونوا قد غيبوا في السجون من خلال اسرهم في ساحات القتال او اعتقالهم في البلدان التي يعيشون بها، او انهم مشتتون مطاردون في انحاء العالم، لذلك أخذت على عاتقي بعد خروجي من السجن مسؤولية مناصحة المنتمين لهذا التيار ورعايتهم وحمايتهم من البعثرة والانحراف.
مستقبل العمل الجهادي الى أين، وهل ترى في عمليات أبي مصعب الزرقاوي أي نتائج؟
- من خلال تجاربنا السابقة في جهاد المحتل في كل من أفغانستان والشيشان والبوسنة وجدنا أن من بركات هذا الجهاد أنه أحيا شباب تلك البلدان واوجد فيها صحوة مباركة، وهذا من أعظم الثمرات التي قطفها المسلمون في تلك الميادين سواء حققوا الاهداف النهائية ام لم يحققوها، ومع هذا فان تجربة أفغانستان تبين أن الآلة العسكرية مهما بلغ جبروتها وطغيانها فانها لا تستطيع كسر ارادة الفئة المؤمنة مصداقاً لقوله تعالى "كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة".
وعلى هذا فان المقاومة العراقية اذا وفقت الى أفضل الاختيارات واجتنبت كثيراً من الاعمال الاشكالية التي تصد عن الدعوة ويكون وقودها الابرياء من الشعب العراقي، فانها باذن الله ستحرج المحتل وسيكون لها من البركات على أبناء الشعب العراقي ما سينفع به الأمة ويدفع بمسيرة الصحوة والدعوة الى الأمام وأثرها سيكون على كل البلاد العربية والاسلامية، بشكل ايجابي.
ما هو قولك في عمليات الذبح المصورة؟
- عمليات الذبح المصورة يستغلها أعداء الاسلام في التنفير من الجهاد وتصوير المجاهدين على أنهم قتلة لا يفرقون بين مدني وعسكري؛ وهذا غير صحيح، وأنا كتبت في "الوقفات مع ثمرات الجهاد" ان على المجاهدين مخاطبة الناس على قدر عقولهم ومراعاة المرحلة التي يمر بها الجهاد الاسلامي، ومع هذا كله فالمجاهدون لهم اجتهاداتهم الخاصة التي تنبع مما يشاهدونه ويباشرونه، وربما يغيب عنا أبعاد ذلك مما يحتاجه المجاهدون من دب الرعب في نفوس جنود الاحتلال وإنزال الهزيمة النفسية والمعنوية في صفوفهم.
متى كان آخر لقاء جمعك بأبي مصعب الزرقاوي؟
- آخر لقاء جمعني معه كان بعد الافراج عنا عام 1999 وقبل خروجه الى افغانستان، حيث كان قد قرر الذهاب هناك للعيش في ظل حكومة "طالبان" هو ومن معه من اخوتنا بصحبة عائلاتهم، وتكلم ابو مصعب من أفغانستان وباكستان أكثر من مرة، وكان يبلغني سلام أسامة بن لادن، وذكر لي في إحدى المكالمات عن طلبه من أسامة بن لادن باعتماد تدريس كتبي ورسائلي للمنتمين لتنظيم "القاعدة" فرفض.
التعليقات