البحث عن قبر مهمة شائكة ... وlaquo;وادي السلامraquo; تقضم الاراضي المجاورة في الصحراء


بغداد - مشرق عباس


جادلت الحاجة سليمة مولى مطولاً لإقناع متعهد دفن الموتى في مقبرة laquo;وادي السلامraquo; في النجف الملقب بـ laquo;ابو اصيبعraquo; بحفر قبر لابنها الذي اغتاله laquo;مجهولونraquo;، قرب قبور عائلته الى الجهة الشرقية. لكن المتعهد الذي بدا معتاداً على هذا الجدال قال لها بابتسامة مهنية: laquo;من أين أوفر لك مساحة متر مربع للقبر؟ مقبرة وادي السلام ضاقت بأهلها وزحفت نحو الصحراء، وربما تصل قريباً الى الحدود مع السعودية!raquo;.

وتتسع المقابر في العراق مع اتساع رقعة العنف وتزايد اعداد القتلى، فيما يلجأ سكان محافظات بعيدة عن مقبرتي laquo;الكرخraquo; (في منطقة ابو غريب) و laquo;وادي السلامraquo; (180 كلم جنوب بغداد) الرئيسيتين الى انشاء مقابر جديدة ومنحها اسماء تدل على حداثتها.

ويؤكد laquo;ابو اصيبعraquo; ان laquo;انشاء عشرات المقابر في أنحاء العراق لم يمنع قدوم عشرات المشيعين لدفن موتاهم في مقبرة وادي السلامraquo;، وهي بين الأكبر في العالم، وتوسعت خلال السنوات الثلاث الماضية، لتزحف باتجاه الصحراء الغربية ونحو حدود كربلاء شمالاً.

laquo;ابو اصيبعraquo; اشار الى ان مكتبه والمكاتب التي ازدهر عملها خلال الحرب تستقبل نحو 100 نعش يومياً معظم من فيها قتلى.

وفي وسط بغداد، حيث مقبرة laquo;الشيخ معروفraquo; التي شيدت على تلة الى جوار مرقد الشيخ معروف الكرخي، يصعب العثور على مكان laquo;لنزيلraquo; جديد. لكن الحاج حسين الدفان، تمكن من توفير متر مربع لعائلة سعت الى دفن رجل قتل بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الباب الشرقي أمس.

وقال شقيق القتيل عبدالسلام وادي، انه اختار هذه المقبرة لصعوبة الوصول الى مقبرة الأقارب في الكرخ. وأكد انه دفع 250 دولاراً زيادة للحصول على القبر.

زائرو مقبرة laquo;شيخ معروفraquo; يؤكدون ان بعض متعهدي الدفن طمسوا معالم القبور القديمة وهيأوها لدفن ضحايا جدد حتى باتت المقبرة مكونة من طبقات كل واحدة تشير الى مرحلة جديدة.


اثر حادث غادر

سجلات متعهدي الدفن في المقابر الرئيسية تشير الى استقبالهم اعداداً تفوق ما أكدته دراسة نشرتها صحيفة laquo;ذي لانسيتraquo; أمس وأشارت فيها الى قتل نحو 650 ألف مدني عراقي منذ عام 2003، مثيرة اعتراضات الحكومات العراقية والأميركية والبريطانية ورئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد الذي شكك أمس بالدراسة، وقال: laquo;إن العدد كبير بشكل لا يصدقraquo;!

لكن laquo;ابو مشتاقraquo;، متعهد الدفن في مقبرة الكرخ، أشار الى طريقة عملية لمقارنة الأرقام، وقال: laquo;على كل قبر شاهدة دون فيها اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وسببهاraquo;. وأضاف بسخرية: laquo;عدوا القبور التي كتبت على شواخصها عبارة استشهد اثر حادث غادر فهي تشير الى قتلى الاغتيالاتraquo;.

وعلى رغم ان التوسعات التي شهدتها المقابر الرئيسية في العراق تضم غالباً ضحايا العنف بعد عام 2003، بالإضافة الى الموتى العاديين، إلا أن القديمة منها تضم ايضاً الموتى والقتلى الجدد، إذ أن عائلات كثيرة اشترت مساحات وخصصتها لموتاها في سنوات سابقة.


مقابر واسماء

وإلى الجنوب من بغداد حيث المناطق الأكثر اضطراباً، أنشأ الأهالي مقابر جديدة، أهمها مقبرة laquo;الانصارraquo; في منطقة عرب جبور لدفن مقاتلي الجماعات المسلحة، ومقبرة laquo;المجاهدينraquo; في ناحية الخضر القريبة من مدينة اللطيفية، فيما اقام انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مقابر لضحاياهم داخل مقبرة laquo;وادي السلامraquo; باسم laquo;مقبرة شهداء المهديraquo;، وأخرى في مقبرة laquo;الجديدةraquo; في كربلاء باسم laquo;مقبرة الممهدينraquo;، وثالثة في كربلاء ايضاً باسم laquo;مقبرة الغرباءraquo;، وتضم الجثث المجهولة الهوية التي يعثر عليها يومياً وتضيق بها مشرحة بغداد.

وبالإضافة الى مقبرة laquo;الكرخraquo; و laquo;محمد سكرانraquo; في بغداد و laquo;الزبيرraquo; في البصرة، فإن سنّة العراق استحدثوا عشرات المقابر داخل احيائهم، بينها مقبرة laquo;ملعب الفلوجةraquo; الشهير ومقبرة laquo;الشهداءraquo; في الرمادي، ومقابر اخرى في القائم وحديثة والصقلاوية.

وتقول لجنة الدفاع عن الحريات (غير حكومية) إنها في صدد إعداد دراسة على غرار تلك التي نشرتها مجلة laquo;ذي لانسيتraquo; تركز على احصاء ومسح القتلى في المقابر القديمة والجديدة. وفي انتظار النتائج، ارتضت الحاجة سليمة بقبر لولدها يبعد عن قبر زوجها الذي قتل هو الآخر بتفجير عبوة قبل عامين، مسافة عشرة كيلومترات. وقالت على طريقة العراقيين: laquo;المهم انه يجاور أمير المؤمنينraquo;، كونه دفن في مقبرة laquo;وادي السلامraquo;. اما عبدالسلام وادي فإنه لم يأبه كثيراً بتجديد مقبرة laquo;الشيخ معروفraquo; قبورها القديمة، وقال: laquo;المهم ان يجد اخي حفرة معلومة يدفن فيها حتى لو كانت في قبر سبق استخدامه!raquo;.