الجمعة: 2006.11.10

quot;التشاورquot; بين السجال الحاد وتدوير الزوايا

بيروت - الخليج

علمت ldquo;الخليجrdquo; ان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري افتتح جلسة ldquo;التشاورrdquo; امس، التي تخللها سجال حاد بين الأطراف، ومحاولات لتدوير الزوايا ضمانا لاستمرار الحوار، بتلاوة النص الحرفي لرسالة ليندا مطر باسم لجنة حقوق المرأة ونتائج اجتماعه بالهيئات الاقتصادية التي نقل عنها أنها طيلة حياتها، المهنية لم تواجه وضعاً سيئاً ومشابهاً.
ثم تحدث السنيورة عن الاستعدادات لعقد مؤتمر إعادة إعمار لبنان فأشار الى مشاركة 100 شخصية عربية، وأن جميع حكام البنوك المركزية العربية أجمعوا على إبداء هواجسهم من الوضع السياسي معتبرين ان هذا المؤتمر هو الفرصة الأخيرة للبنان ودعا الى إدراك أهمية هذا الموضوع.
ميشال المر: قال انه باشر التحرك بلقاء مع ميشال عون وبلور تصوراً نال موافقته عليه، وهو: حالياً تتألف الحكومة من 24 وزيراً موزعة بين 16 للأكثرية، و8 معارضة، وإذا اضيف عليها وزيران كاثوليكي ودرزي تكون 26 موزعة 9 للمعارضة و17 للأكثرية، وان حصة عون موزعة كالآتي: 2 للتيار الوطني الحر و2 لحلفائه اضافة الى خمسة للشيعة.
وليد جنبلاط: لن اشارك اذا كنتم تريدون استهداف شارل رزق وطارق متري، ولا أريد درزياً.
أضاف المر ان بري تقبل الفكرة وقال انها قد تكون طريقاً لايجاد مخرج، مشيراً الى ان سعد الحريري استمع اليه وطلب مهلة الى الغد، مؤكداً انه لم يتصل بحزب الله لانه لا يملك شيئاً، ولهذا السبب جمد الاتصالات وانه شرح الفكرة للدكتور جعجع فاستساغها.
سمير جعجع: لا مانع من تمثيل عون ب 4 وزراء.
جنبلاط: على مهلك، يجب مناقشة الأمر.
وتابع جعجع: وفي ما يتعلق برزق ان موقفي مثل موقف وليد بك، هذا الوزير لا يمس.
المر: الفكرة من حكومة ال 26 وزيراً ان ثلثها يساوي 6ر8 يعني اي تسعة وزراء وان الثلث المعطل هو الثلث زائد واحد يعني عشرة وعندها لا احد يملك الثلث المعطل.
بري: هذا الكلام غير دقيق. الدستور يقول ان الثلث المعطل هو أكثر من الثلث، وان المادة 65 من الدستور تنص على ان القرارات تتخذ بالثلثين وان المادة 69 تعتبر الحكومة مستقيلة إذا فقدت أكثر من ثلث اعضائها. إذاً 6ر8 هي أكثر من الثلث، في حكومة 24 وفي حكومة 26 يعني ان 9 وزراء هم أكثر من الثلث وبالتالي يمثلون الثلث المعطل.
وسأل بري: هل من جديد عند الشيخ سعد؟
الحريري: لا شيء عندي أقوله ومازلنا نتشاور.
أضاف: قال الحكيم (جعجع) نحن مع دخول الجنرال (عون) الى الحكومة لكن المشكلة اننا داخلون حتى نختلف وليس لنتفق لأن هناك فريقاً يعتبر أن الفريق الآخر يريد أن يفرض القرارات على رغم ان المرحلة السابقة اثبتت ان هذا الفريق يتخذ كل قراراته الاساسية بالتوافق، ان المشكلة ليست في دخول الجنرال انما في الهواجس والثقة بين الطرفين، وان حلها اما ان يكون بمناقشة ونعيد الثقة او ان نرضخ لمطالب الاقلية او ان تستقيل الأكثرية وتتفضل الاقلية وتشكل الحكومة وتقر المحكمة الدولية وتعقد باريس،3 ونحن نقدم لها كل مساعدة وكلامي ليس تهديداً. إذا لم تحل مشكلة الهواجس والثقة لن يحل شيء ونحن في 3 جلسات لم نناقش المشكلة الاساسية.
أضاف الحريري: الحاج محمد رعد يقول ان عنده هواجس من اتخاذ قرارات حكومية، لكن نحن دائماً كنا نسعى الى الوفاق، ونحن عندنا هواجس بسبب مرحلة ما قبل الحرب واثناء الحرب وما بعد الحرب، وإذا عالجنا هذا الوضع بالحوار الحقيقي نجد الحل، لذلك فإن مسألة 6ر8 او غيرها أو أن تأخذوا عشرة او احد عشر وزيراً او 15 وزيراً، هذه ليست المشكلة، المشكلة ان نجد حلاً لهذه الهواجس وان لا تدخل الحكومة على خلاف، ان الهيئات الاقتصادية تقول حلوا المشكلات ولا تنزلوا الى الشارع. لنكن واقعيين انتم تطالبون وتتهمون ونحن نريد منكم ان تقولوا لنا اين أخطاؤكم. اذا انتم تقولون نريد ldquo;هيكrdquo; وألا ونحن نقول نريد ldquo;هيكrdquo; وإلا، فالبلد يخرب امام هذا الواقع.
بري: دعونا للتشاور للسماح لقوى الاقلية بزيادة مشاركتها، لذلك استعملت تعبير الثلث المشارك، حرصكم جعلكم تقولون للأقلية لا تتركوا الحكم وانتم تعرفون ان الاقلية لا تستطيع ان تحكم من دونكم، وأن النتيجة التي نريد لها هي المشاركة، تكلمنا عن الهواجس ولم نتفق عند كل نقطة، الدكتور جعجع أعطى أمثلة والحاج محمد رعد اجابه بأن لديه الهواجس نفسها. لنعد الى الهواجس ونطرحها ونأخذ الموقف منها. في ضوئها، هل ان الحل في ما يسمى الثلث المشارك نعم ام لا، وإذا وافقتم ننتقل الى البنود التي فيها عدم ثقة فإذا وصلنا الى جوامع مشتركة نحل عقدة المشاركة.
الحريري: كما قلنا اذا اردنا مناقشة الهواجس لايجاد الحلول التي تزيلها فإننا لا هاجس عندنا اسمه سلاح ldquo;حزب اللهrdquo;، وأنا انسحب من الحكومة واطرح الثقة اذا ما طرح موضوع السلاح. هناك امور ثانية يجب ان تناقش فإذا وصلنا الى حلول خذوا كل شيء.
بطرس حرب: حتى يكون هناك حكومة وفاق وطني يجب أن نتوافق على برنامجها وإذا اسكتنا الهواجس تنتهي المشكلة.
غسان تويني: ما قاله الشيخ سعد في محله تماماً دعونا نتفق على الثوابت وعندما نرى ان هناك من يسعى الى معاقبة وزير العدل على موقفه من المحكمة الدولية فهذا يبرر وجود هاجس في شأنها. بري عندما زارني المر تفاهمت معه على عدم طرح اسماء الوزراء.
المر: هذا ما حدث مع عون وبري والحريري.
رعد: انا فهمت ان الدكتور جعجع موافق على دخول الجنرال ب 3 وزراء لا اربعة لأن خمسة وزراء زائد اربعة يجعل العدد أكثر من الثلث اي تسعة، إذاً عملياً هم ليسوا مع مشاركة عون لأنه لا يقبل بأقل من 4 وزراء. إذا استعرضنا هواجسنا وهواجسكم فيجب ان نجد المعادلة لمنع حصول هواجس اخرى. نحن لا نوافق على معادلة أكثرية وأقلية نريد نظام مشاركة مع تقديرنا بأنكم لم تعودوا أكثرية. يمكننا ان نخرج من مجلس الوزراء ونعدل التوافق، ان المعادلة المقلوبة توافقية من دون ان نحور وندور. فاذا بقيت يا شيخ سعد تقول لمدة شهرين من اليوم انك مع المقاومة وسلاحها فأنت لا تزيل هواجسنا.
الحريري: مهما قلت انك مع المحكمة الدولية فلن أصدق فكيف نحل هذه المشكلة؟
رعد: اعترف بهواجسك وأنت ايضا فلتضعها الآن على الطاولة والحل في اعتماد معادلة داخل الحكومة.
جنبلاط: هناك حكومتان ودولتان في البلد.
رعد: نريد دمج الحكومتين في معادلة توافقية.
بري: يا أخ محمد رعد المعادلة ليست هنا، عندما قال عندنا هواجس المحكمة والقرار 1701 على سبيل المثال، عندما نتطرق الى المحكمة انتم تقولون انكم مع المحكمة ولكن نناقش في التفاصيل، اذا عندما يكون لدينا تصور موحد لن يكون هناك مواقف متباعدة، ونقول ان هناك مشاركة.
رعد: تحدثنا مائة مرة عن المحكمة الدولية.
الحريري: تحدثنا أكثر من مائة مرة عن السلاح، لكن تبقى هواجسكم وهواجسنا كيف نحل هذه الهواجس، التوافق يعني ان تحل هواجسك وتبقى هواجسي.
جنبلاط: القصة ليست موضوع دستور او غير دستور، لماذا نختبئ خلف أصبعنا. المشكلة ليست دستورية او رقمية. ميليس لم يتهم حزب الله في جريمة اغتيال الرئيس الحريري ولا براميرتز اتهم الحزب. المفاوضات في مجلس الأمن اسقطت فكرة الجريمة ضد الانسانية لأسباب روسية - صينية -rdquo;اسرائيليةrdquo;، وغيرها، هل اصبح الموضوع يتعلق في كيفية تأمين الحصانة لرستم غزالة. العماد عون قال في تصريح له ان المحكمة الدولية طبخة بحص ولنترك الطوائف الثلاث تتفق يعني، إعادة النظر في الطائف. نحن قصتنا مثل قصة فيلم العراب. اما حكومة الثلث المعطل قبل الاثنين المقبل او نطلق عليكم رصاصة في رأسكم.
بري: يا جماعة ليس هناك تواريخ، أفهم هاجس المحكمة الدولية، ونحن حريصون على ldquo;باريس 3rdquo; ولنعمل على حمايته والتحضير له.
جنبلاط: اذا بدكم تلغوا القرار 1701 لا مانع لدي، وعودوا واستلموا الجنوب وخلصونا، حتى اذا اردت ان اناقش نظرياً موضوع السلاح لن اصل الى نتيجة. وحتى لو طالبت كل ldquo;قوى 14 آذارrdquo; إلغاء سلاح حزب الله، لن نصل الى شيء لأننا مطوقون من كل الجهات.
بري: بالنسبة لسلاح المقاومة لم تحصل اية مشكلة منذ توقف المعارك، حتى لو كانت ضربة كف.
جنبلاط: إذن ما هو المطلوب؟ المحكمة لم تقر لا في البرلمان ولا مجلس الوزراء.
تويني: اعتبر ان الحكومة التي يجب ان تؤلف، عليها ان تتضامن خلف القرارات، ولفت الى لهجة محطة ldquo;المنارrdquo; ذات المنحى التهديدي من نوع اللهم فاشهد أني بلغت وأعذر من انذر ومن منا لم يسمع كلام الشيخ نعيم قاسم؟
بري: امس الشيخ نعيم قاسم قال اتفاقنا اهم من النزول على الشارع، وإذا لم نتفق اللهم فاشهد اذا هذا إبلاغ رأي وليس تهديداً، والوضع افضل حالياً بعد الهدنة الاعلامية.
جعجع: بالنسبة الى الحاج محمد رعد قلت ان ldquo;القوات اللبنانيةrdquo; تميز بين امرين، تمثيل عون في الحكومة والحصول على الثلث المعطل. بالنسبة للجنرال لا مشكلة عندنا، وبالنسبة الى الثانية ولنقل بصراحة ضعو انفسكم مكاننا، اذا كانت لديكم الأكثرية النيابية هل توافقون بالتخلي عنها؟ ما فينا نقول اننا اصبحنا اقلية، او القبول بهذا القول. هذا غير صحيح، التجربة الامريكية امس اكبر برهان ولا نشارككم في قناعتكم بأن التغيير لمصلحتكم، هل غير بوش سياسته وادارته انطلاقاً من استطلاعات الرأي؟ هل طالب الديمقراطيون باستقالة الحكومة لأن استطلاعات الرأي اعطتهم الأكثرية، سعد الحريري يجب ألا يتحدث عن المحكمة الدولية وليتركها لنا، وكل ما حصل بالنسبة الى تعيين القاضيين شكري صادر ورالف الرياشي وكل ما هو متعلق بالمحكمة الدولية اقر في جلسات مجلس الوزراء برئاسة لحود وكان الوزير رزق يطلعه على كل التفاصيل والأمور وانظروا الى اي مذكرة من 32 صفحة صدرت عن لحود. ان رأي حزب الله مسموع في داخل مجلس الوزراء أكثر بمليون مرة من رأينا عند رئيس الجمهورية.
جنبلاط (متهكماً): اصبحنا ضد القرار 1701 وبلا قوات دولية في الجنوب وحتى بلا جيش في الجنوب وليتسلم جيش حزب الله كل لبنان ونلغي الجيش اللبناني، تتهموننا اننا وراء الفصل السابع والقوات المتعددة الجنسيات.
بري: يا وليد بك، لو كنا نشك بأنفسنا، نشك فيك.. وها هو بيان حركة ldquo;املrdquo; اليوم بشأن موقفنا من القرار 1701 والقوات الدولية.
جعجع: اين المشكلة اذا اتت البحرية الألمانية وضبطت الساحل اللبناني وأمنته ضد اعتداء من اي كان، هل هذه مؤامرة؟ وليس من الضروري ان يكون كل السلاح الداخل من سوريا الى لبنان يعود لحزب الله، فهناك سلاح لأطراف غير حزب الله وتديرها سوريا، فأين الخيانة في كلامنا عن هذا السلاح، خصوصاً ان منظمات فلسطينية في لبنان قيادتها في سوريا، وأين الجناية التي نرتكبها؟
بري: الألمان اشتبكوا مع ldquo;الاسرائيليينrdquo;، الفرنسيون يتحدون ldquo;اسرائيلrdquo;، ليس لدينا مشكلة في ذلك، وبالنسبة للحدود مع سوريا ينتشر هناك 8 آلاف جندي لبناني.
أضاف بري: في موضوع رئاسة الجمهورية مازلت انتظر موقفاً مسيحياً موحداً ولم يأت بعد. وعدت الى مراجعة محاضر الحوار وتبين ان هناك أزمة حكم تقرر بموجبها تعليق الموضوع.
عون: انا عندي هاجس واحد. يوجد 11 مقعداً نيابياً مطعوناً فيها، هل سيبت فيهم قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.
جنبلاط: خذهم كلهم وخذ كل شيء وكل ما تريد.
الجميل: بدنا نعرف أين المشكلة مع هذه الحكومة وأين الخلل الاساسي واين اخطأت؟ هذه الحكومة لديها ثقة وقامت بما هو مطلوب منها؟ خلي محمد رعد يجيبنا على هذا السؤال، فأين الخطيئة المميتة التي ارتكبتها؟ هل تريد الحكومة فسحة للحوار او مركزاً للقرار؟ اذا اردناها فسحة حوار ستشل الحكومة بين معسكرين متناحرين، وبرغم أن والدي كان صيدلياً لم أفهم قصة 8،6 أو 9،6 هذا اختصاص اخونا ميشال (المر). يجب إيقاف هذا السجال وندرس الموضوع بهدوء طالما ابلغنا انهم سينزلون الى الشارع يوم الاثنين.
رعد: من اين اتيت بقصة يوم الاثنين هذا؟
بري: هناك اشاعات في البلد لتوتير الاجواء لسنا نحن وراءها ولا انتم وراءها، جاء ناس بالأمس وابلغوني ان قوى 14 آذار طلبت الترخيص للتظاهر يومي الاثنين والثلاثاء وانا لم اصدق.
الجميل: يوجد جو تشنج رهيب اثر المقابلة الاخيرة للسيد حسن نصر الله. ان مسودة المحكمة ستصل بعد اسبوعين فلننتظرها وندرسها جمعياً ونقرها في مجلس الوزراء، وطالما ان انتخابات الرئاسة واصلة في جميع الأحوال فلنستبق الأمور ونستبق التغيير.
حرب: هناك انقلاب على اتفاقية الطائف التي كلفت عشرات الألوف من القتلى. رأي الاقلية انها اصبحت أكثرية في مقابل رأينا ان الأكثرية اصبحت اقوى مما كانت وهذا كله لن يؤدي الى حل، يجب أن نبقى ضمن الدستور ونحاول التفاهم على تفاصيل الهواجس.
بري: ما هو المطلوب من الكلام عن الطائف وهل يعني من حديثك يا شيخ بطرس حرب ان الشيعة ضد الطائف؟ أنا قلت في مهرجان صور وفي مناسبات عدة ان الطائف هو الأساس ومحمد رعد قالها باسم حزب الله انه مع الطائف.
حرب: العماد عون طالب من على هذه الطاولة إعادة النظر في الطائف.
المر: موضوع المحكمة الدولية موضوع سهل الحل، الموضوع الصعب هو رئاسة الجمهورية، اما سلاح المقاومة فلم يعد من الجائز الحديث فيه لأن المجتمع الدولي توقف عن الكلام بشأنه. خلينا نقول لمرة واحدة فقط ان يتم انتخاب الرئيس من الشعب لأن هناك طرفا بعد 12 تموز يقول إن الأكثرية اصبحت أقلية، ولحسم الجدل خلينا ننتخب الرئيس الماروني من الشعب ولمرة واحدة وانا اوقع على هذا الاتفاق وفي خلال شهرين يمكن اجراء هذه الانتخابات.
ثم رفع بري الجلسة لمدة ربع ساعة للاستراحة وافساحاً في المجال امام مشاورات جانبية. وعاد تويني الى التأكيد أن الأزمة لا تحل الا برزمة متكاملة: انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة، على ان يسبقها التفاهم على المحكمة الدولية.
الحريري: صار فيه عدة طروحات ونقاشات بشأن الهواجس فلندرسها جميعاً ونتشاور بشأنها واقترح تأجيل الجلسة الى السبت (غداً)، لكن جعجع اعتذر عن عدم الحضور ثم سرعان ما وافق..
بري: حسناً، ويوم السبت اذا رأينا ان الأمور تسير ايجاباً نعقد جلسة لاحقة الاربعاء