وزير الخارجية الفلسطيني في حوار مع الشرق الاوسط : قرار الحركة ليس في يد مشعل



عبد المنعم مصطفى ، سوسن أبو حسين


تزامن لقاؤنا مع وزير خارجية الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس الدكتور محمود الزهار في القاهرة مع المجزرة الاسرائيلية الجديدة ببلدة بيت حانون بقطاع غزة، كان يتابعها عبر الفضائيات التفزيونية حين التقيناه، وبعد دقائق من اللقاء تلقى الزهار نبأ مقتل زوج ابنته إثر قصف اسرائيلي، وكان طبيعيا ان ينطلق الحوار معه من تلك الوقائع وأن تتأثر أجواء اللقاء بما كنا نتابعه معا عبر الفضائيات من احداث المجزرة وحكايات من نجا منها من شهود عيان. ومع ذلك فقد تركز حوارنا مع الوزير الفلسطيني الذي بدا مهموما بما يقع في وطنه فيما لا يستطيع العودة اليه بسبب اغلاق معبر رفح، على القضايا المركزية، بدءاً من قراءة حماس للوضع الراهن وانتهاء برؤيتها الاستراتيجية للخروج منه.
* سألت وزير الخارجية الفلسطيني:

gt; إلى أي مدى ترسم حركة معبر رفح برنامجك؟

ـ المعبر هو البرنامج.. لأنني اجد صعوبة للخروج في الوقت المناسب لزيارة اي دولة وفق مواعيد محددة، هذا اولا، والأمر الثانى ان المعبر يفتح علينا بابا اقتصاديا مختلفا تماما عن الصورة الراهنة حال اغلاقه، وثالثا أنه وسيلة للتواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وكذلك التواصل بيننا وبين العالم العربي، كما انني اعتبر المعبر عليه 90% من السياسات التي يمكن تنفيذها.

gt; ما هي الدول التي تشملها جولتكم الراهنة ؟

ـ برنامج الرحلة يشمل الدول التي لم أقم بزيارتها حتى الان، مثل دول شمال افريقيا ولبنان وسورية وعمان وربما يكون لدي جولة آسيوية أعد لها حاليا.

gt; هل تحفظت دول على استقبالكم؟

ـ لم يتحفظ احد على استقبالنا، فقد زرت مصر والسعودية وكل الدول العربية، ليس لدينا مشاكل معها باستثناء الأردن التي اخترعت القصة المعروفة، وللتوضيح كان من المفروض ان ازور كلا من موريتانيا والجزائر، لكن نظرا لظروف تتعلق بالانتخابات في موريتانيا أرجأت الزيارة لوقت لاحق كما ان رئيس الجزائر ووزير خارجيتها سيكونان خارج البلاد حاليا وأقول ذلك حتى لا يخرج مجتهد للقول إن هذه الدول ترفض استقبالي.

gt; ألا ترى ان طبيعة التحرك الفلسطيني الذي تقوم به حكومة حماس هو مجرد معالجة لافرازات المشكلة الرئيسية دون مسعى لحل المشكلة ذاتها.. مثل الاكتفاء بالمعبر والدعم المادي ؟

ـ نحن نرى ان المعبر مشكلة اساسية لانه تحت سيطرة اسرائيل وهي تمنع بذلك التواصل مع عمقنا العربي والاسلامي وبالتالي عندما نتحدث عن المعبر اقصد تحقيق رؤيتنا وتسهيل الحركة وسوف يتبع ذلك تغير العملة والنمط الاقتصادي ومنظومة الضرائب الموجودة بيننا وبين اسرائيل كما يساهم المعبر في نقل الاقتصاد الفلسطيني الى مرحلة افضل.

gt; أنت تتحدث عن جولة خارجية تقوم بها لتوضيح سياستكم، والعالم يتحدث عن تشكيل حكومة فلسطينية قد لا تشكلها حماس ؟

ـ المطروح الآن ان حماس ستكون موجودة وبقوة وهي صانعة القرار وسوف تسمي رئيس الوزراء، كما ستحافظ حماس على قوتها البرلمانية بمعنى اذا كان لها الثلثان في المجلس التشريعي فسوف تحصل على نفس النسبة في حكومة الوفاق الوطني وبالتالي فان الحديث عن عدم استقبال اي دولة لوزير الخارجية الفلسطيني لأن حماس لن تكون بها هذا غير صحيح لان حماس موجودة وبقوة والذي سيرسم السياسة والبرنامج هو حماس.

gt; وأين مشروع الوفاق الفلسطيني ؟

ـ السياسة ستكون في اطار الوفاق الوطني ولكن نحن نسأل هل مشروع الوفاق يتحدث عن خروج حماس من الحكومة، ثم اننا سبق وتفاوضنا مع فتح لمدة 45 يوما كي تشارك في حكومة الوحدة.

gt; ما هي القواسم المشتركة التي يمكن ان تشارك على اساسها فتح معكم ؟

ـ موجودة في برنامج الوفاق ويجب ان يشملها خطاب التكليف للحكومة وهي:

1- برنامج الإصلاح 2- الاعتماد على العمق العربي والاسلامي 3- تحقيق الديمقراطية 4- تفعيل دور منظمة التحرير الفلسطينية خلال فترة محددة وبآليات معروفة.

5- واذا اتفق على استئناف المفاوضات يقوم بها ابو مازن .. ولكن مرجعية هذه المفاوضات لن تكون منظمة التحرير لانها غير موجودة وان تكون المرجعية للمجلس التشريعى او للاستفتاء الشعبي.

gt; تحدث رئيس الوزراء اسماعيل هنية مؤخرا في حوار مع laquo;الشرق الاوسطraquo; عن محددات لحماس في تشكيل الحكومة القادمة وسماها ستة ابعاد، ماذا تعني وهل يمكن اعتبارها شروطا؟

ـ هي ليست شروط .. وانما المشروع الوطني الفلسطيني، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وتخفيف المعاناة عن ابنائه وقطع الطريق على اي اقتتال داخلي وحماية الوحدة الوطنية والبعد الرابع ينص على تزامن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مع انطلاق المحادثات حول اعادة بناء منظمة التحرير وبشرط ان يكون ذلك قبل شهر فبراير القادم.

gt; ما هي رؤيتكم لإعادة بناء منظمة التحرير ؟

ـ اولا حتى نعرف ما هو البناء، لا بد من معرفة ما هو موجود حالياً.. وعليه نرى ان الميثاق الوطني الفلسطيني غير موجود، اذن نحتاج لميثاق جديد. ثانيا - اللجنة التنفيذية الحالية غير شرعية والمجلس المركزي لم يجتمع منذ عام 1996 والمفروض ان يجتمع كل سته اشهر او سنة. ثالثا - المجلس الوطني لم يجتمع منذ نفس العام السالف الذكر، اذن لا توجد منظمة حتى الان، والاكثر من ذلك ان اللجنة التنفيذية عدد اعضائها 18، منهم اربعة متوفون وستة مسجلون على انهم مستقلين في حين انهم رؤساء في فتح، من بينهم زكريا الآغا مسؤول مرجعية فتح في غزة، وغسان الشكعة واميل جرجوني.... وبعد ذلك من بقي في اللجنة التنفيذية؟ وعليه هل ممثلي كل الشعب الفلسطيني لا يتجاوز الستة أسماء ! gt; إذن هناك شروط لحماس لإعادة بناء المنظمة ؟

ـ ليست شروطا، انما هو اتفاق توصلنا اليه في مارس (اذار) عام 2005 وهو اعادة بناء المنظمة ولكنهم في فتح شردوا منا وهربوا. والان تم وضع هذا الاتفاق من جديد بحيث يكون هناك ميثاق، أي laquo;برنامج وآلية لتنفيذهraquo; ويكون للشعب الفلسطيني تمثيل حقيقى، ثم نشرع بعد ذلك فى بناء اقتصاد مستقل عن اسرائيل، ومؤسسات اجتماعية تم تدميرها، وكذلك اقامة مشروع اسكان للمنازل التي هدمت ومشروع استثمار للاراضي التي كانت مستوطنات، وبالفعل رفعنا أيدي الذين استولوا على اراضي المستوطنات وأعدنا ترتيبها ليتم تأجيرها بقيمة 800 دولار سنويا للقطعة الواحدة وهذا البرنامج سوف يسفر عنه منتج زراعي نحتاج الى تصديره، ولذلك نحتاج لترتيب الاوضاع مع مصر والدول العربية وفق رؤية تساعدنا على اعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني.

gt; ما هي رؤيتكم للتسوية ؟

ـ ليس بيننا وبين اسرائيل تسوية.

gt; نقصد تسوية الأزمة بين فتح وحماس ؟

ـ ستكون وفق برنامج الوفاق الوطني وبعد ذلك نتفق على التفاصيل من سيكون رئيس الوزراء ونائب الرئيس والوزراء والمهم ان يبقى المشروع ويتم تنفيذه.

gt; هل انتهى الخلاف بين الرئيس محمود عباس وخالد مشعل ؟

ـ أبو مازن جاء الى قطاع غزة مرتين او ثلاثة بعد ان كان مقاطعا له، والامور ليس كما يصورها البعض بانها ابومازن ومشعل.

gt; إلى أين وصلت قضية الجندي الاسرائيلي ؟

ـ هناك خطأ ارتكبه الاعلام العربى وعليه تصحيح ذلك لان القضية لا تتعلق بالجندي الاسرائيلي وانما بمصير عشرة آلاف اسير فلسطيني موجودين في سجون الاحتلال وبينهم من انتهت فترة محكوميتهم وفيهم نساء وأطفال لم تتجاوز اعمارهم العامين وقد فشلت كل المحاولات السابقة في اخراجهم الى أن جاءت قضية أسر الجندي حتى نفاوض عليها ومتى تجاوبت اسرائيل مع قضية الاسرى فسوف يتم حل مشكلة الجندي الاسير .. والآن نحن لا نثق باسرائيل ولن نسلم الجندي إلا بعد تحقيق الاتفاق مسبقا، وهو ألف أسير على دفعتين او حتى ثلاث دفعات، المهم وجود ضمانات حقيقية للافراج .

gt; هل حددت حماس اسماء أسرى بعينهم ؟

ـ لم نحدد، ونريد الافراج عمن هم دون سن 18 عاما، وايضا النساء وكذلك عمن يحتاج للافراج لأسباب صحية .

gt; هناك من يردد أن سلوك حماس جعل قرار الإفراج عن الجندي الاسرائيلي بيد سورية كيف ترى ذلك ؟

ـ من يتحدث عن محور مع مصر أو سورية في هذا الشأن فهو مخطئ لان الذي افشل ملف الاسرى حتى هذه اللحظة هو اسرائيل وعندما تستجيب لمطالبنا الكاملة، والتي لم تتغير، سوف تحل المشكلة.

gt; تحدثت تقارير عن ان الجانب الفلسطيني هو الذي تراجع عن التسوية في مسألة الاسرى في اللحظات الاخيرة .. ما تعليقك ؟

ـ ما حدث هو كالآتي: أولا أنا كحكومة تدخلت بصفتي، للحفاظ على حقوق الشعب والتقينا مع الاطراف المتعددة والمصريين الموجودين في غزة ومع ابو مازن ووضعنا آلية لكيفية التنفيذ، وكانت رغبتنا ان نسلم هذه المطالب لمصر وان تكون الوسيط والجهة التي تسعى للتنفيذ، وان تعرض مصر هذه المطالب على الجانب الاسرائيلى، وعندما توافق اسرائيل عليها نسلم الجندي وديعة لمصر لضمان التنفيذ، وقد تم ابلاغ مصر وابو مازن، ولكن بعد ذلك فوجئنا برئيس السلطة يقول قدموا شروطكم والجندي معا!.. ولذلك رفعت يدي وقلت لا بد من قبول الشروط اولا وبعد الموافقة نسلم الجندي لمصر لضمان التنفيذ .

gt; لماذا لم يحظ مقترح الرئيس ابو مازن بقبولكم ؟

ـ ولماذا نفقد ورقة ضغط لتنفيذ مطالبنا من خلال تسليم الجندي والشروط دون موافقة مسبقة من اسرائيل خاصة اننا لا نثق بها .

gt; هل سبق تسليم الجندي الاسرائيلي كوديعة لمصر داخل الاراضي الفلسطينية ؟

ـ هذه قصة مثل حواديت ألف ليلة وليلة، والذي حدث ان احد الاعلاميين سأل الوفد المصري عن ذلك فأجاب احدهم مازحا نعم.. ثم خرجت الاشاعات تردد ذلك.

gt; هل ستلبي حماس دعوة مصر لاستكمال الحوار الوطني الفلسطيني ؟

ـ الان نحن نريد اذا حدث اتفاق على تشكيل الحكومة ان يكون ذلك برعاية عربية او في مصر، ونرى ان ما قمنا به في مارس 2005 ضرورة، ونحن مع هذا التوجه، كما نريد اعادة بناء المنظمة باعتبارها قوة للشعب الفلسطيني ويمكن عقد المؤتمر في القاهرة او مقر جامعة الدول العربية .

gt; هل تعرض خالد مشعل لضغوط حتى لا يزور القاهرة ؟ ـ هل انتم تتصورن ان قرار حركة حماس فى يد خالد مشعل gt; فى يد من إذن.. ؟

ـ في يد الحركة الموجودة في الداخل بالضفة والقطاع وفي الخارج gt; ما هي شروطكم للاعتراف باسرائيل؟

ـ لن نعترف باسرائيل ولن نضع شروطا ولا نريد تكرار اخطاء فتح عندما اعترفت وتنازلت .. والنتيجة هى المأساة التى نعيشها حاليا.

gt; ماذا لو استمر الضغط الدولي عليكم ؟

ـ لن تغير حماس موقفها مهما وصلت درجة الضغوط.

gt; المبادرة العربية تعترف باسرائيل مقابل تسوية نهائية وفق مبدأ الأرض مقابل السلام ؟

ـ نحن لم نعترف بالمبادرة العربية ونسأل ما هي قيمتها على ارض الواقع؟.. والاجابة لا شيء ..لأن أميركا رفضتها وكذلك اسرائيل كما اننا لا نقبل بشيء فيه اعتراف باسرائيل.

gt; حتى إذا حدثت تسوية في إطار دولتين ؟

ـ يمكن أن أقيم دولة فلسطين على شبر واحد من الارض المحررة .

gt; واذا كانت هناك حلول تتضمن اقامة دولة فلسطينية في حدود 4 يونيو 1967 عاصمتها القدس ألا تعترفون باسرائيل؟

ـ نعطي هدنة ولن نعترف .

gt; هل تعتقد أن الطرف الثاني سيخرج من الارض مقابل هدنة؟

ـ أعطت فتح الاعتراف لاسرائيل وتنازلت واستمر الاحتلال بكل عدوانه .. وعليه لن نكرر تجارب فشلت.

gt; طالما أنتم تنهجون نهج المعارضة الشرسة لماذا لا تتركون الحكم وتذهبون الى صفوف المعارضة ؟

ـ سؤال وجيه اذا اخترنا هذا وعدنا الى صفوف المقاومة تأتي الحكومة لجمع سلاح المقاومة باعتباره غير شرعي وتفسد السياسة والاقتصاد والتجارة والاخلاق وتتعاون مع اسرائيل أمنيا ونحن نجلس فى المعارضة لنرى كيف يعتقلوننا وكيف يتعاونون أمنيا ضدنا وكيف ينزعون سلاحنا.

gt; أثناء زيارتكم لمصر هل التقيت مع قيادات الاخوان المسلمين؟

ـ التقيت مع قيادات الاخوان ومع جماهير وقوى سياسية وكتاب ومفكرين كان من بينهم الاستاذ محمد حسنين هيكل وكلها تصب في حشد الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني.

gt; هل استشعرت ان انتصار حماس في الانتخابات الماضية وضع اخوان مصر في مأزق ؟

ـ أولا مهمتي حشد الدعم لوحدة الصف لحماس في الداخل والخارج وبالتالي لا مجال للتدخل في شؤون مصر او الاخوان وهذه سياسة العمق العربي والاسلامي التي نعتمدها لاننا لا نؤمن بحل قضيتنا في ردهات امريكا.

gt; على ذكر ردهات اميركا.. ثمة تصور للحل مطروح من قبل اميركيين للنقاش مع اطراف دولية واقليمية يتضمن البحث عن قيادة جديدة لن تكون لحماس أو ابومازن.. والبحث يدور حول قيادات جديدة ؟

ـ قال مازحا.. هل سيأتون بديفيد وولش ليحكم غزة ؟! gt; هم يبحثون عن مانديلا فلسطيني ؟

ـ ما يحدث في أي مكان في العالم غير قابل للتكرار بين اوساط الشعب الفلسطيني واتصور ان القيدة البديلة التي يبحثون عنها لم تولد بعد ولم يسجن او يعتقل كما حدث مع مانديلا .

gt; كيف ترى التصور الذي يدور حول دولة فيدرالية تضم فلسطين واسرائيل على نفس طريقة القذافي (اسراطين) ؟

ـ اولا قبل الاجابة على هذا الطرح سوف ترفضه اسرائيل.

gt; هل ستقبله انت ؟

ـ لن نعطى مواقف مجانية لاسرائيل، وعلى اية حال حتى يتبلور هذا الطرح يمكن ان تعيد السؤال في وقت آخر وسوف أدرسه ثم اجيبك عليه لاننا لا نجيب على اسئلة من حيث المبدأ.

gt; موضوع اسراطين مطروح منذ قمة عمان ؟

ـ الجامعة لم تطلب رأينا فيه واتصور ان طرحه سيدور في اطار نفس تجربة المبادرة العربية، وبمعنى آخر نحن نحرث ونزرع البذرة وترفض اميركا قبول الثمرة وبالتالي لن نتعامل مع ترف فكري تطرحه وسائل الاعلام.

gt; ما هو تصوركم للحل إذن.. وما مدى قابليته للتطبيق ؟

ـ المشكلة ان الجانب الاسرائيلى لا يريد الحل وسبق رفضه لخريطة الطريق وأسلو وليس عنده أي مشروع للسلام، ولذا لا يمكن الحديث عن حلول وهمية.

gt; ما هو مشروع حماس للحل ؟

ـ مشروعنا معروف نحن نؤمن بان الحق التاريخي لا يسقط بالتقادم وانه اذا كنا غير قادرين على صنع الانتصار الآن فيجب الا نصنع الهزيمة، وبناء عليه المقاومة تطرد الاحتلال عن أي جزء ونقيم فوق هذا الجزء حكومة دون تنازل عن حقنا في الارض والعودة ولكن اذا طالب العالم من حماس وفي اطار مصلحة الشعب الفلسطيني يمكن ان نعطي هدنة وليس اعترافا.

gt; إقامة الدولة يحتاج الى شعب وارض وسلطة واعتراف دولي.

ـ من قال هذا ؟! gt; نقصد القبول الدولي بالدولة.

ـ ليس هذا شرطا واعطي مثالا وأسأل من الذي اعترف بكوبا ؟! gt; كل دول حركة عدم الانحياز وكل الكتلة الشرقية ما عدا اميركا وبعض الدول اللاتينية والغربية؟

ـ الان نحن كسلطة فلسطينية من يرفض الاعتراف بنا ؟

gt; أنتم لستم السلطة الفلسطينية .. انتم الحكومة اما السلطة فيرأسها ابو مازن أليس كذلك؟.. هناك فرق بين السلطة وحكومة حماس ولو لم يكن ذلك لما كانت هناك أزمة ؟

ـ يعترف بحكومة حماس اندونيسيا وماليزيا والصين وباكستان وايران وكل الدول العربية ثم دول اوروبية التقت مع حماس ولا اريد تسميتها، وروسيا التقت مع قيادات حماس وعلاقاتنا مع جنوب افريقيا جيدة ونرتب قريبا لزيارتها وكذلك مع دول امريكا الاتينية وبالتالي لم يقف ضدنا سوى بعض الدول الاوروبية واميركا.

gt; لا يقف ضدكم سوى من يسيطرون على 70% من حجم التجارة العالمية! و70% من حجم التأثير السياسي في العلاقات الدولية اليس كذلك؟

ـ هذا ليس صحيحا والذين سبقونا وافقوا على كل الشروط المطلوبة والنتيجة صفر.. ونسأل ماذا اعطت أميركا واوربا للشعب الفلسطيني بالنسبة التي تصل الى 70% التي تحدثت عنها.. ولذلك لن نكرر تجارب فاشلة gt; تتحدثون في شأن سياسي عن الحق المطلق، فما هي حدود الممكن بالنسبة لحماس ؟

ـ الحق المطلق نتركه للتاريخ والممكن هو الذي اصنعه واتعامل معه حاليا.

gt; هل لدى حماس خريطة طريق لهذا الممكن ؟

ـ لا توجد خريطة ولا مطلوب مني، ولا اريد هذا الممكن، ولدينا برنامج ولا نريد الدخول في اطلاق مسميات وسبق لي وان زرت ليبيا وتحدثوا معي عن اسراطين كفكرة ولم يطلب مني احد موقفا منها.

gt; هل لدى حماس اجندة للتفاوض مع الولايات المتحدة حول السلام في الشرق الاوسط ؟

ـ ما هو نوع السلام ؟ gt; السلام العادل الشامل الذي يعطى للشعب الفلسطينى كامل حقوقه ؟

ـ هذه المصطلحات لا نتعامل معها... السلام العادل الشامل اصبح معروفا وهو الذي خرجت به اوسلو، وأسأل اين الاتفاق لقد قضت عليه اسرائيل.

gt; هل تقبلون بقرار التقسيم ؟

ـ مرفوض.

gt; هل تقبلون بالقرار 242 ؟

ـ مرفوض.

gt; هل ترفضون الشرعية الدولية التي تقر بوجود ارض محتلة ؟

ـ نحن لن نكون عبيدا للشرعية الدولية التي استخدمت ضدنا ما يقرب من 31 فيتو لصالح اسرائيل، والان عندى 23 قتيلا وقعوا في هذه اللحظة (مجزرة بيت حانون الاربعاء الماضي).. اين الشرعية الدولية التى تتحدث عنها؟.. وهل الشرعية الدولية صانت دم أطفالنا.. بل واكثر من ذلك عندما يخرج بوش ويقول ان اسرائيل تدافع عن نفسها بقتل الاطفال هل هذه شرعية احترمها ؟

gt; كيف تتعامل مع هذه الشرعية الدولية اذن ؟

ـ من خلال برنامج المقاومة حتى تقتنع اسرائيل بانها اذا قتلت اطفال سيكون الرد بالمثل.

gt; إذن انت تتصرف كحركة مقاومة وليس كحكومة ؟

ـ كيف تحارب الدول وهل كل حكومة تقاوم تصبح حركة مقاومة، والحكومات التى تشن حروبا هل نختزلها فى حركة مقاومة؟ ومصر التي شنت حرب تحرير ضد اسرائيل في عام 1973 هل كانت اسمها وقتها حركة المقاومة المصرية ام مصر التي قامت بالحرب من اجل استعادة ارضها المحتلة؟.. وهذه هي السلطة الفلسطينية التي يجب ان تدافع عن ارضها وهناك قرار صدر لوزير الداخلية الفلسطيني ولكل قوات الامن بالتصدي للاحتلال وقد صدر هذا القرار منذ شهر ونصف.

gt; لكن لا يوجد تكافؤ في السلاح كيف تقاتل ؟

ـ ليس لدينا وبامكانيتنا نقاوم .

gt; وقرار السلطة بجمع السلاح ؟ ـ لن يستطيع احد ان يأخذ بندقية واحدة من فلسطينى طالما بقى الاحتلال.

gt; ما هي مطالبكم من مجلس الأمن التي تريدون ان يتحرك وزراء الخارجية العرب بشأنها ؟

ـ وقف العدوان الاسرائيلي.

gt; لماذا لا تطلبون حماية دولية ؟

ـ هي في المحصلة تتحول الى ادوات لحماية اسرائيل وعندما اتوا بمراقبين على معبر رفح كانت من ضمن اسباب الاغلاق لانها تؤيد هذا.

gt; هل تعتقد ان نموذج حرب حسن نصر الله جسد تشجيعا للمقاومة داخل فلسطين؟

ـ لدينا النموذج الخاص بنا.. ولن نلغي تاريخ نضال حماس وتضحياتها.

gt; هل هناك تعاون بينكم وبين حزب الله ؟

ـ كيف ؟

gt; هل لديكم امكانيات حزب الله وهل تتبادلون الخبرات معه حتى تخوضون حربا لتحرير ارضكم ؟

ـ نحن حررنا غزة واذا كانت لدينا امكانيات حزب الله لرأى العالم ماذا سنفعل باسرائيل.

gt; تتحدث تقارير غربية عن وجود تنسيق بين ايران وسورية وحزب الله وحماس لتصدير الأزمات الى اسرائيل بدلا من تلقي الازمات خاصة بعد موضوع اغتيال الحريري ؟

ـ هل يقصد من ذلك اننا محور الشر ..؟! ونسأل كيف نصدر الازمات الى اسرائيل بينما هى تصدر الازمات الى كل دول العالم وهي موجودة في العراق وتعبث بايران عن طريق اميركا وتشجعها على ضرب المفاعل النووي الايراني وسبق ان هددت بضرب السد العالي ومع ذلك نتمنى ان نصدر الازمات الى اسرائيل لنكون كما تدعي التقارير.

gt; ماذا عن الدعم الإيراني لكم ؟ ـ ندفع منه رواتب للموظفين لكننا لا نتلقى منها دعما عسكريا لأنه ببساطة لا يمكن ان يصل الينا.

gt; مرة أخرى ما هي حدود الممكن لحماس ؟

ـ أقوم بصناعته ولن أطرحه وحدود الممكن هي برنامج اصلاح حقيقي بمساعدة العمق العربي والاسلامي وهذا ما اطبقه على ارض الواقع.. هل تريدون منا ان نقبل بالتنازل عن ارضنا حتى يكون هو الممكن بالنسبه لنا؟! وقبل ان تعترف بنا اسرائيل ولمجرد اجراء مفاوضات من اجل المفاوضات كخيار استراتيجي وعليه اقول لست تجربة من هذه التجارب الفاشلة ولن اعطي الا ما اصنعه على ارض الواقع.

gt; هل لدى حماس برنامج عمل لما تصنعه؟

ـ كيف فزنا في الانتخابات لان لدينا اجابات واضحة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفنون.

gt; هل ما زالت حماس تتمتع بنفس التأييد الذي فازت به في الانتخابات ؟

ـ أتمنى ان ندخل الانتخابات الرئاسية الان لترى كيف سنفوز.

gt; هل تدعو لانتخابات رئاسية؟

ـ لا أقبل هذا السؤال المفخخ.

gt; يمكن ان تجيب بالسياق الذي تريد ؟

ـ سبق أن اعلنت ولا اخاف من احد.. انه اذا اجريت انتخابات رئاسية سوف تفوز بها حماس وهذا معروف، لاننا عندما ندعو الى مسيرات يخرج لنا عشرات الآلاف وليس هذا من باب مدح الذات وانما هو الواقع، واسأل لو طرحنا على الشعب الفلسطيني كلمتين هل تقبلوا الاعتراف بإسرائيل ام لا ؟ وبرنامجنا يقول لن نعترف باسرائيل، ماذا تتوقع سيقول على الاقل 70% من الشعب؟ لن نعترف (بينما كان الزهار يتحدث عن هذه النقطة كانت شاشات القنوات الفضائية تزدحم بصور قتلى الاطفال الفلسطينيين في بيت حانون.. فعلق قائلا: هذه المجزرة وقعت بعد اعلان وزير الدفاع الاسرائيلي انه أوقف العمليات ..

gt; ما هو المطلوب طالما المعركة مستمرة ؟

ـ المقاومة.

gt; هل طلبتم دعما عربيا ؟

ـ طلبنا من الجامعة العربية فك الحصار وهذه خطوة.

gt; إلى أي مدى تتوقع قدرة العرب على تحقيق ذلك ؟

ـ الاجابة عند عمرو موسى.

gt; هل تتوقعون حدوث انفراج في الموقف الاميركيى بعد الانتخابات الاميركية ؟

ـ اعتقد ان الخريطة السياسية سوف تتغير.. وفي تصوري ان الشعب الاميركي لن يظل صامتا، وقد شاهدنا اول مظاهر التغيير في انتخابات الكونغرس.

gt; هل تراهن حماس على هذا التغيير ؟

ـ لن نراهن إلا على انفسنا ونحن لا نعلق آمالنا على هزائم أحد.

gt; إذن هل انتم بانتظار الحل التاريخي (المطلق) ؟

ـ البعض يهزأ من الحل التاريخي والمفروض ان يكون للدبلوماسي رؤية استراتيجية، وتجارب التاريخ شامخة امامنا، كما حدث في الجزائر ومصر وهذا هو سياق التاريخ المحترم ولذلك اعتبرونا نقطة في هذا السياق التاريخي والقرآن يتحدث عن زوال دولة اسرائيل وعلم الغيب عند الله.