طرابلس - سعيد فرحات


أعلن سيف الإسلام القذافي (34عاماً) أنه يحاول إقناع والده الزعيم الليبي معمر القذافي باستحداث التغييرات السياسية والاقتصادية في طرابلس الغرب والشرق الأوسط عبر laquo;علاج الصدمةraquo;.

وفي تصريحات صحافية أدلى بها في العاصمة الايطالية روما، قال سيف الإسلام القذافي قائلاً laquo;إننا نتفق في الرأي، أهدافنا واحدة في النهاية، لكن اختلافنا يكمن في الأوقات، فحكمة والدي وخبرته تمليان عليه السير ببطء في عملية كهذه، وكما يقول هو إن العلاج لكي يكون فعالا يجب أن يكون بطيئا ولوقت طويل..

أما أنا فمن أنصار علاج الصدمة،رغم وعيي بخطورتهraquo; وجدد سيف الإسلام القذافي، نقده للوضع قائلا laquo;إن الديمقراطية مزيفة في ليبيا كما هو الحال في الشرق الأوسط بأسره، فهناك حملات انتخابية مزيفة، وتمثيل مزيفraquo;. وقال إنه تحدث مرارا مع والده حول laquo;لزوم خلق مثال يُقتدى به للإصلاح الشامل وللديمقراطية.

حيث يجب إعادة النظر في توزيع الموارد ومحاربة الفساد والرشوة بجدية، وإجراء تحديث شامل للاقتصاد وللجيش وقوى الأمن، لأنها مزيفة في الوقت الحاليraquo;.وبشأن حرية الإعلام، استشهد نجل القذافي بإطلاق قناة فضائية مستقلة، اسمها(الليبية) مؤخراً ،وهي ملك لمنظمة الشباب الليبي، كlaquo;دليل لطمأنة الشعب بأن الإصلاحات بدأت طريقها في البلادraquo;.

وكان سيف الإسلام القذافي، قد انتقد في خطاب شعبي سابق، عددا من laquo;الأخطاءraquo; في الحياة العامة في ليبيا، وأشار إلى ما سماه laquo;جشع القطط السمانraquo; في مؤسسات الدولة وتردي قطاعي الصحة والتعليم، داعيا إلى تبني عدد من الإصلاحات في البلاد. وانتقد افتقار ليبيا إلى حرية الصحافة والنظام السياسي إلى الديمقراطية المطلوبة.