الأربعاء: 2006.11.22


سفير quot;إسرائيليquot; سابق يرى إمكانية لفك التحالف السوري - الإيراني

القدس المحتلة - ldquo;الخليجrdquo;، وكالات:

اعتبر السفير ldquo;الإسرائيليrdquo; السابق لدى الولايات المتحدة إيتامار رابينوفيتش ان سحب سوريا مما سماه فلك النفوذ الإيراني ldquo;صعب لكن غير مستحيلrdquo; بالنسبة للسياسة الأمريكية الخارجية، فيما قدرت شعبة الاستخبارات العسكرية ldquo;الإسرائيليةrdquo; (أمان) أن سوريا سترد بالصواريخ اذا ما قررت ldquo;إسرائيلrdquo; تنفيذ عملية في الأراضي السورية.

وقال رابينوفيتش، المعروف بتخصصه في الشؤون السورية والذي تولى المفاوضات مع سوريا ابان حكومة رئيس الوزراء ldquo;الإسرائيليrdquo; الاسبق إسحق رابين، لصحيفة جيروزاليم بوست إن أي انفتاح على سوريا من قبل الولايات المتحدة ldquo;سيتطلب سياسة عاقدة العزم من الجانب الأمريكيrdquo; والتي يجب أن تتضمن من دون أي شك ldquo;تجديداً للمفاوضات بين ldquo;إسرائيلrdquo; وسورياrdquo;. لكنه أضاف إنه يجب التعامل مع سوريا بمزيج صحيح من الرشاقة الديبلوماسية والرادع العسكري حيث إن ldquo;الليونة والابتداع في السياسة يجب أن تمتزج مع الحزمrdquo;، إذا كان على السوريين أن ينظروا إلى الانفتاح الأمريكي بجدية. وقال إن ldquo;الطريقة الخطأ للقيام بذلك من خلال عرض العصا والجزرة، ستكون بحمل عصا تشبه عود الثقاب. كانت الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية غاضبة وتهدد، لكنها بدت كثيراً كعود الثقاب عوضاً عن العصي، ولم تكن هناك جزر. هذا لم ينجحrdquo;. وأضاف ان السياسة تجاه سوريا يجب أن تتضمن ldquo;مساءلة إيران لرؤية ما إذا كانت هناك سبل للحديثrdquo; مع النظام الإيراني، قائلاً ldquo;حتى لو وصل الأمر إلى العمل العسكري، فإن الرئيس الأمريكي بوش يدين بذلك لشعبه وسيقول العالم إنه حاول الوصول إلى السلامrdquo;.

ونفى رابينوفيتش مقولة إن سوريا تشعر بأنها أصبحت أقوى من خلال انتصار حزب الله في الحرب ضد ldquo;إسرائيلrdquo; في الصيف الماضي، وأن ذلك يعني أن سوريا قبلت وثيقة حزب الله ldquo;بالصراع المستمرrdquo; كخيار بديل عن السلام. وقال ldquo;إذا فكروا بهذا الأمر ملياً كانوا سيفهمون أن الحرب مع حزب الله كانت غير متناسقة. لكن سوريا ليست تنظيماً مسلحاً إنها دولة. العوائق التي تواجه ldquo;إسرائيلrdquo; في الحرب ضد حزب الله ليست موجودة ضد سورياrdquo;.

من جهة أخرى، أكد رئيس دائرة البحوث في شعبة الاستخبارات العسكرية ldquo;الإسرائيليةrdquo; العميد يوسي بايدتس خلال مناقشات لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أن ldquo;سوريا أعدت بالتأكيد جملة من الردود على ldquo;إسرائيلrdquo;، فإذا ما قررت ldquo;اسرائيلrdquo; العمل ضد سوريا فإن تقديرنا هو أن دمشق سترد بنيران الصواريخrdquo;.

وادعى بايدتس أن ldquo;إسرائيلrdquo; لن تبادر إلى حرب خلال السنة القريبة القادمة، مشيرا إلى انه ldquo;في ظل غياب مسيرة سياسية فإن سوريا بالفعل تعد جيشها لسيناريو الحربrdquo;. وأضاف ان حزب الله أيضا يرمم منظومته في الجنوب اللبناني ويواصل تقييم أدائه في الحرب.