غسان شربل


يخرج رفيق الحريري من اجتماعه مع الرئيس رينيه معوض وتصدر مراسيم الحكومة الجديدة. عدد الشهداء يكفي لتشكيل حكومة شهداء. لن يختلفوا على توزيع الحقائب. التوازن الطائفي ليس مهما. الثلث المعطل ليس مطروحا. حقيبة لجبران تويني الصوت الصارخ في برية الوطن. حقيبة لجورج حاوي الشريك في نداء تفجير المقاومة الوطنية. حقيبة لسمير قصير الفتى اللامع المعلق بين سطرين. حقيبة لباسل فليحان الذي احترق قلبه على الوطن قبل ان يحترق معه. حقيبة لبيار امين الجميل وزير الصناعة. وزير صناعة الاستقلال.

حكومة شهداء. يمكن اشراك داني شمعون. واعطاء كل من بشير الجميل ورشيد كرامي حقيبة وزير دولة. يمكن اشراك طوني سليمان فرنجية وناظم القادري. معروف سعد سيكون مستعدا. يمكن اقناع كمال جنبلاط الذي لا يتردد في ساعات الشدة. يمكن الاستعانة بشهداء الاعلام. سليم اللوزي لن يرفض المشاركة. رياض طه سيضع نفسه في تصرف وطنه. كامل مروة لن يبخل بوقته على بلاده ما دام لم يبخل بدمه.

حكومة شهداء في بلاد تعوم على دماء الشهداء. لا القاتل يرتوي ولا الارض تشبع وفي جنازة كل شهيد ينشغل المشيعون باستجلاء اسم الشهيد المقبل. تجتمع حكومة الشهداء في قاعة فسيحة. المقاعد الشاغرة مقصودة ومن يدري فقد لا يتأخر الوافدون الجدد.

ما اصعب ان يكون اسمك بيار امين الجميل. ما اصعب جدك وعمك ووالدك. تشبهون الاشجار. تولدون وتذهبون. لا الراحة تغري ولا الاستقالة مطروحة ولا السلامة الواردة. اسمك يجعلك مشروع شهيد ولا يبقى غير التوقيت وان نجوت اليوم يكمنون لك غدا. هذه قصة عائلية. لعنة الوطن. يولدون ويذهبون في العاصفة. وذات لحظة تسترجعهم بكفيا ملفوفين بالعلم اللبناني. تبكي الاشجار وتبكي الاجراس. يستريح محارب وينهض محارب. قصتهم جزء من قصة الوطن. اتفقت معهم او اختلفت. يموتون كالاشجار.

توهمنا اننا ودعنا قاموس الرثاء. وان جبران سرق آخر الدموع. وكدنا نقتنع ان القاتل تعب او ضجر او اقلع عن عادته. وها انت تعيدنا الى القاموس. وتأخذنا الحيرة نرثيك ام نرثي الوطن وماذا نقول لطفليك عن قصتك وكيف نعزي والدك الذي كان يعانقك دائما ويخشى ان يكون يودعك.

اغتيال بيار امين الجميل ينذر باغتيال الوطن. على السياسيين اللبنانيين ان ينظروا الى ساعاتهم. مقدمات الانهيار الكبير تتسارع ووضوحها قاتل. توقيت الجريمة يضاعف المخاوف وحجم الجريمة. على الحكومة ان تفعل شيئا. على قادة الاكثرية ان يلتفتوا الى ساعاتهم. الوقت يدهم. الوقت غدار. على قادة المعارضة ان يلتفتوا الى ساعاتهم. الهاوية ليست خيارا يقدم للناس. على العماد ميشال عون الالتفات الى ساعته. في مثل هذه الشدائد تمتحن الرجال.

اما انت يا فخامة الرئيس فانظر من بعبدا الى البلاد العائمة على دماء الشهداء. دخل عهدك موسوعة غينيس لاسباب كثيرة. حان ان تنظر الى ساعتك.