تركي السديري


أعرف أن صواريخ حزب الله لن يكون في مقدورها أن تصل إلى حواف الخليج الشرقية وبالتالي فإن سواسية quot;المقاومةquot; لتحرير شبعا ولتحرير جزر دولة الإمارات أمر متعذر ثم هذا شأن إماراتي وذاك شأن لبناني أو سوري حسب مقتضيات الموقف السياسي لكن باعتبار أن الخطابة السياسية التي اعتقدنا أنه قد أفل نجمها قد عادت لتدوي في الآفاق متجاوزة المشكلة اللبنانية أو على الأصح المشاكل اللبنانية لكي تعرض بأوضاع عربية في مقدمتها المملكة ومصر والأردن مع إضافة أمريكا وفرنسا ، فإن السيد حسن نصرالله سيكون أكثر وجاهة سياسية ووطنية لا طائفية فقط لو أنه حين يقدح يعرج على مشكلة خليجية يتكرر البحث عن حل سلمي لها في جميع بيانات مؤتمرات القمة الخليجية وهي وضع الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران على أساس رفض مبدأ احتلال أي أرض عربية وعلى أساس أن الانتماء الوطني والإسلامي الشامل هو الأساس وليس الانتماء الطائفي المحدود.. المطلوب هو مجرد كلام يوحي بهذا الانطباع..

معظم مواقع العالم العربي تنحدر إلى القاع.. ليس الذين لم يكسبوا رضا السيد حسن نصرالله ولكن من هم عنده داخل القلب فإن العالم العربي لم يكد يخرج من تلك النوارانية المقدسة التي أحاطت بالضباط الأحرار وتلحفها قديسو اشتراكية الأحزاب وكاد يترسخ أنه لا حرية ولا وحدة ولا اشتراكية إلا تحت لواء البعث.. ليست المقاييس هي لغة الخطابة ولا لوحات الشعارات في الشوارع ولا ترداد quot;بالروح بالدمquot; لكنها في مستويات التعليم وقدرة المستشفيات وحجم كفاءة البنوك الدولية وتوفر الأمن الحقيقي للمواطن مصحوباً بارتفاع مستويات المعيشة..

المؤسف أنه بدلاً من تعميم هذه المستويات على الدول المنكوبة بما سلف وجدنا الانحدار يتمثل بالطائفية حين تكون إيران هي الأقرب من الإمارات مثلاً أو السعودية.. أو مصر.. الانحدار نحو الطائفية هو يعني حرب الأجزاء بين عناصر الكل الواحد.

وهذا مؤسف.. ولأن للبنان خاصيات ينفرد بها فإنك لا تستطيع أن تفهم ما الذي يلهم ميشيل عون في مضمون خطابه الذي يصرح فيه أنه إذا لم تسقط الحكومة باستجابتها فإنه سيعمل مع المعارضة على إسقاطها عنوة.. ألا يذكر السيد حسن نصرالله كيف خرج عون من لبنان وما هي التهم التي لاحقته وأن العفو الشامل كان هو البوابة التي دخل منها.. تستطيع أن تقول كلاماً مقارباً عن سمير جعجع لدى الطرف الآخر.. ثم إلى أين تنحدر المستويات القيادية في لبنان هل ثمة مقارنة بين رشيد كرامي ورفيق الحريري وكمال جنبلاط ورينيه معوض وبيار الجميل وبين بعض من هم في الواجهة الآن..؟

العنوان الأصلي للمقال : شبعا وجزر الإمارات