الجمعة 29 ديسمبر2006

دبي - كلثم المندوس

استضافت جامعة زايد في دبي أمس الأول في ندوة ldquo;ريادة المرأة في أبحاث الفضاءrdquo; الباحثة الأمريكية من أصل إيراني انوشا أنصاري، أول سائحة فضائية وأول سيدة تؤسس شركة خاصة لأبحاث واكتشافات الفضاء وذلك بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالدولة.

واستعرضت الباحثة خلال الندوة تفاصيل رحلتها العلمية مع المركبة سيوز TM التي قامت بها مؤخراً في غضون 8 أيام لإجراء بعض التجارب والأبحاث الفضائية برفقة 14 فردا من الطاقم الدولي لتكون أول سائحة فضائية، كما تطرقت للحديث حول الأبحاث التي ستجريها في الفضاء الأولى طبية والأخرى بيولوجية لحساب وكالة الفضاء الأوروبية.

وأشارت خلال لقائها بالطالبات إلى مشاريعها العلمية التي ساهمت بشكل كبير في خدمة البنية التحتية التكنولوجية والفضائية في أمريكا، ونشاطاتها العديدة في المؤسسات الخيرية الأمريكية والدولية وحصولها على عدة جوائز دولية في الريادة وأبحاث الفضاء.

وأوضح الدكتور سليمان الجاسم، مدير الجامعة أن تنظيم الندوة يأتي في إطار البرامج الريادية التي تطرحها الجامعة لإكساب الطالبات خبرات ومهارات من خلال التواصل مع الشخصيات النسائية الدولية والرائدات في مختلف المجالات.

وأضاف: إن البرامج الريادية التي تطرحها الجامعة تتسم بانفتاحها على العالم والاستعانة بالتجارب الثقافية والريادية الناجحة، وتتميز بتعزيز المفاهيم والنظريات الريادية وتساهم في تنمية فكر وإدراك الطالبات، مشيراً إلى ان جامعة زايد تقوم بدراسة احتياجات قطاعات الدولة لهذه الأنواع الجديدة من البرامج المعروفة في أوروبا وأمريكا .