إحباط اعتداء على أهم ضريح شيعي * بعد طالباني.. بارزاني يصعد ضد الجعفري

لندن، معد فياض بغداد، نعمان الهيمص وحيدر نجم

حذر الدكتور برهم صالح، وزير التخطيط العراقي والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني, الذي زار النجف امس للقاء المراجع والشخصيات الشيعية النافذة مبعوثا من القيادة الكردية، من ان العراق سيواجه laquo;أزمة سياسية حقيقيةraquo; اذا لم يستجيب laquo;الائتلاف العراقي الموحدraquo; لطلب ثلاث كتل برلمانية رئيسية بسحب ترشيح رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة الجديدة.

وقال صالح لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; عبر الهاتف laquo;موقفنا من ترشيح الجعفري ينطلق من مصلحة وطنيةraquo;. وأضاف laquo;مستقبل البلد أهم من أي شخص وأي موقع لهذا يجب ان تتحاور الكتل النيابية والمكونات العراقية للاتيان بالتشكيلة المناسبةraquo;.

من جانبه اعلن مسعود بارزاني، رئيس اقليم كردستان، في بيان امس ان الاختلاف حول ترشيح الجعفري لا يعكس خلافا سياسيا مع الائتلاف، وأضاف laquo;إن سياستنا كانت وما زالت واضحة، وهي أننا لا نتخندق مع جهة ضد جهة اخرى، وإنما نتخندق مع الذين يلتقون معنا ومع اكثرية الشعب العراقيraquo;. إلى ذلك، ذكر تلفزيون laquo;العراقيةraquo; ان الجيش العراقي أحبط اعتداء كان يستهدف أكبر ضريح شيعي في بغداد، هو ضريح الكاظمية شمال العاصمة.