الجمعة: 2006.05.19

توقع أن تضغط على لبنان لتأزيم وضعه الاقتصادي ...


باريسـ رندة تقي الدين

بعد تبني مجلس الأمن القرار 1680 الذي laquo;يشجعraquo; سورية على ترسيم حدودها مع لبنان وإقامة علاقات ديبلوماسية معه رأى مصدر ديبلوماسي غربي رفيع متابع للملف ان سورية ستأخذ وقتها قبل تنفيذ ما هو مطلوب منها دولياً.

وقال المصدر ان سورية ستحتفظ بكل أوراقها إزاء الأسرة الدولية مثلما تحتفظ ايران بأوراقها ومن ضمنها حلفها المعزز مع سورية ودعمها لـ laquo;حزب اللهraquo;.

وأضاف المصدر ان سورية تنتظر ما لدى رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري القاضي سيرج براميرتز من نتائج في اطار تحقيقاته، وتأخذ وقتها في انتظار انتهاء ولاية الرئيس الفرنسي جاك شيراك ثم ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش وانها لن تغير موقفها قبل وقت طويل.

وعبر المصدر عن تشاؤمه الكبير بالنسبة الى تغيير الموقف السوري، لكنه أشار الى احتمال حصول أحداث غير متوقعة لا احد يعرف ما هي، قد تغير المعطيات، علماً ان المعطيات الحالية لا تحمل على التفاؤل بالتغيير في موقف سورية.

وتوقع ان يأخذ براميرتز ستة اشهر اضافية لتحقيقه، واستبعد انشاء المحكمة الدولية، قبل ان يتوصل الى نتائج يعرضها امام مجلس الامن، مشيراً الى انه لم يصل بعد الى النتائج التي يريدها.

وذكر المصدر ان براميرتز يبدو لمن لا يعرفه متشدداً في عمله ويذهب الى كل التفاصيل بدقة صارمة، وان هذا لا يعني انه لم يحقق نتائج حتى الآن، بل العكس فإن تحقيقاته قد تأتي بنتائج واضحة لكنها ستأخذ وقتاً.

وعما اذا كان جمود الموقف السوري سيؤدي الى عنف في لبنان او ان الوضع سيبقى معطلاً وعلى حاله، قال المصدر ان الوضع يمكن ان يتدهور بكل سهولة على رغم انه ليس من مصلحة احد ان يكون هناك عدم استقرار كامل.

وأشار الى انه قد تطرأ احداث متفرقة، تجعل هذا الطرف او ذاك يقدم على عرض عضلات على غرار ما حصل من الهجوم على السفارة الدنماركية او عبر مواجهات عسكرية مع اسرائيل عبر الحدود، او جريمة اغتيال او تظاهرة، مستبعداً زعزعة الاستقرار الكامل او حرباً اهلية.

وأكد المصدر ان كل هذا يزيد من تفاقم الوضع الاقتصادي في لبنان وان سورية تراهن على تدهور الاقتصاد اللبناني، لتقول للعالم انها تشكل على المدى الطويل الضمانة الأكيدة لاستقرار لبنان، ولتقول للأسرة الدولية: هل تفضلون الانتعاش الاقتصادي ام مجاذفة الثلاثي الحريري ndash; جنبلاط ndash; السنيورة؟

ومضى يقول انه لذلك فإن laquo;سورية ستبذل جهدها لخنق الاقتصاد اللبناني وزعزعته الى أقصى حدودraquo;. وعن وضع النظام السوري قال المصدر انه بناء لمعلومات الاسرة الدولية، هناك شعور لدى المسؤولين بأن وضعهم، بات اكثر استقراراً الآن مما كان عليه منذ بضعة اشهر.

وتابع ان سورية laquo;تخطئ في قراءتها لعمل براميرتز، بما يثير راحتها، وانها تخطئ في اعتبار انها قادرة على تضليله، كما تخطئ اذا خلطت بين نهج القاضي ومضمون عملهraquo;، مؤكداً ان المضمون الذي لديه قوي.

وأشار المصدر الى ان دول المنطقة التي حاولت استمالة الرئيس السوري اليها لتبعده عن حلفه مع ايران، لمست ان هذا الرهان خاسر، وعادت الى التشدد ازاء سورية على رغم انها لا تريد زعزعة استقرارها، لكن سورية فقدت صدقيتها لدى هذه الدول.

وعبر عن اعتقاده بأن سورية laquo;تخطئ التقدير اذا اعتبرت ان وضعها سيتغير اذا تغير الرئيس الفرنسي، وانه سواء كان الرئيس المقبل نيكولا ساركوزي ام سيغولين رويال، فإن الكل مهتم بلبنان والرأي العام الفرنسي كان دائماً متأثراً ومستاء من الاحتلال السوري للبنانraquo;.

وأضاف ان مغادرة بوش للحكم، بدورها لن تغير الضغط على سورية، خصوصاً منذ تعزيز الحلف الايراني ndash; السوري، وانه مع تولي محمود أحمدي نجاد للرئاسة الايرانية فإن الملف الايراني - السوري اصبح أولوية على الاجندة الاميركية.

وقال ان الاسرة الدولية تعتبر ان وليد المعلم ليس وزير الخارجية الفعلي في سورية، وان فاروق الشرع الذي حصل على ترقية احتفظ بسلطة الخارجية.

وخلص الى القول بأن سورية تنتظر ما سيتوصل اليه براميرتز وأيضاً تغيير الرئيسين الفرنسي والاميركي، لتبذل جهدها للعودة الى لبنان ليس بقواتها العسكرية وانما عبر السيطرة السياسية والهيمنة.

وأشار الى انه صحيح ان laquo;اللبنانيين اخطأوا في سياساتهم لكن السوريين يخطئون اكثر بكثير، لأن النهج السوري في رأي العالم، كارثة والادارة الاميركية ستواصل الضغط الكبير على سورية مع فرنسا وعدد من الدول، وان القانون الدولي ينص الآن ان عليها اقامة علاقات ديبلوماسية مع لبنان وترسيم الحدود، وانه من الصعب عليها ابداء عدم المبالاة ازاء قرارات مجلس الامنraquo;.